اختراعات شبابية تلخص لك أفكار الكتب

السبت، 02 يونيو 2018 02:25 م

يتغلب بعض الشباب على قلة تعلقهم بالقراءة من خلال مشاهدة الأفلام الوثائقية والتاريخية، التي تعوض من خلالها الجانب المنقوص في عدم الاهتمام بمصاحبة الكتاب، فضلا عن شراء الكتب في لوقت الحالي، فضلا عن ان هناك من يكره القراءة بشكل كبير، وهناك نوع من الناس يتعلم القراءة والكتابة بالمدرسة، لكنه لا يعود للكتاب بعد تخرجه أبدا، ولو من باب الفضول، إلا مضطرا، وهناك من لم يتعلم القراءة والكتابة من الأساس لعدم التحاقه بالتعليم والمدرسة منذ الصغر.
 

والنفور من القراءة ليس قرارا من الشخص، وزادت الظاهرة مع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي، واعتماد الأغلبية عليها في المعرفة ومتابعة الأخبار. الشبكات الاجتماعية نفسها تقدم حلولاً لهذه المشكلة، عبر شروح وملخَّصات للكتب، الأمر الذي يوفر مشقة قراءتها، ويبرز خلاصتها، والأهم قد يفتح باب الدخول إلى عالم الكتب، وقد يجد الإنسان نفسه مولعاً بقراءتها.

 
ونشر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي قنوات عربية على برنامج "اليوتيوب"، تقوم بتلخيص الكتب في دقائق معدودة، ستوفر عليك القراءة، كما أنها تستخدم أساليب جذابة ومتنوعة في شرح وتلخيص الكتب.
 

"أخضر": تلخيص الكتب عن طريق الكرتون وحكايات مبسطة ومشوقة

 

باستخدام الرسوم والصور والألوان التي يصاحبها شرح وتبسيط باللهجة العامية المصرية، تقوم قناة أخضر على اليوتيوب، بتلخيص الكتب عن طريق تحويلها إلى فيديوهات في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة.

وتقوم القناة باستخدام حكايات وروايات مبسطة لشرح المحتوى المعقد للكتب بالاستعانة بالرسوم، ويمثل تلخيص كتاب مقدمة ابن خلدون الشهير نموذجاً لذلك، حيث يشرح الفيديو كيف نشأت المجتمعات بطريقة بسيطة وطريفة وقريبة من طريقة تفكير الناس في العصر الحالي.



ولخصت القناة العديد من الكتب في مجالات مختلفة، مثل السياسة والاقتصاد. ووصل عدد المتابعين للقناة على اليوتيوب حتى الآن 340 ألف متابع و10 ملايين ونصف المليون مشاهد للفيديوهات. القناة هي فكرة "محمد أسامة"، خريج كلية الصيدلة، جامعة المنصورة، الذي يقوم بتلخيص كتاب كل أسبوع للعرض على القناة، وسبب اختياره لاسم أخضر، لأنه يرمز إلى الخير والنماء.

 

"الزتونة": تهتم بالكتب العالمية في مجال التسويق وتطوير المهارات

 

يقوم مايكل راشد، خريج كلية الصيدلة، ومؤسس قناة "الزتونة" على موقع اليوتيوب، بتلخيص أشهر الكتب العالمية في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة، في مجال التسويق وإدارة الأعمال وتطوير المهارات الذاتية. يعتمد راشد على تلخيص الكتب بصوته، بالإضافة إلى استخدامه لبعض الصور خلال الفيديو. بلغ عدد المتابعين للقناة على اليوتيوب 178 ألف متابع حتى الآن، وبلغ عدد مشاهدي الفيديوهات أكثر من 3 ملايين مشاهد. يقدم الموقع تلخيص كتاب كل أسبوع، وهذا هو الموسم الثاني لهُ. يمكن متابعة القناة من هذا الرابط، ومن التلخيصات التي قدمتها القناة تلخيص كتاب "قبعات التفكير الست"


 

"حرِّر عقلك": محاولة لفهم الكتب الأجنبية الأكثر مبيعاً في دقائق معدودة

 

عن طريق الكرتون وعبر دقائق معدودة، بدأت قناة حرر عقلك عملها على موقع اليوتيوب في عام 2016.  تقوم القناة بتلخيص الكتب الأجنبية الأكثر مبيعاً، في بعض المجالات الخاصة بالاقتصاد والتنمية البشرية وريادة الأعمال، يتابع القناة 97 ألف متابع، وحقَّقت حتى الآن مليوناً و700 ألف، يمكنك متابعة القناة من هنا.


 

قناة "ملخصات كتب": مجالات متنوعة وتعتمد على الصوت فقط

 

كانت بداية قناة ملخصات كتب في عام 2017، وتعتمد في تلخيصها على أبرز الكتب العربية والأجنبية، إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون أن يستمعوا لتلخيص الكتب، دون النظر إلى الصور، فهذه القناة تقوم بتلخيص الكتب عن طريق الصوت فقط، بدون أي إضافات في الفيديوهات، سواء كانت رسوماً متحركة أو صوراً، في مدة لا تتعدى الـ10دقائق. وتتنوع القناة في مجالات الكتب التي تُلخصها فتشمل العديد من المجالات، مثل السياسة وعلم النفس والتنمية الذاتية والاقتصاد والروايات والكتب الدينية، يمكنك متابعة القناة من هذا الرابط.

 

"جيل يقرأ": بدأت بتحدي لقراءة 100 كتاب على Good Reads

 

تحدي قراءة كان وراء ظهور قناة جيل يقرأ التي بدأت عملها في عام 2017، لكن السبب وراء تأسيسها  يعود لعام 2015، عندما أرسل موقع جود ريدز رسالة على الإيميل إلى مؤسس القناة "محمود شريف" يطلب منه تحديد كم كتاباً سيقرأه هذا العام؟  فكتب محمود 100 كتاب، ومن هنا بدأ التحدي وقد نجح في قراءة 101 كتاب، وكانت البداية له بأن يقوم بتلخيص الكتب التي قرأها بأسلوب بسيط ومختصر، عن طريق الكرتون، في فيديوهات لا تتعدى 12 دقيقة. يتابع القناة 115 ألف متابع، وحققت حتى الآن مليوناً ونصف المليون مشاهد  للفيديوهات. يمكنك متابعة القناة من هنا.



"كتب ملخصة": لا تقدم خلاصات فقط بل تطرح موضوعات أخرى أيضاً

 

إذا كنت ممن يريد الاستماع إلى الكتب الملخصة، بجانب متابعة موضوعات أخرى في مجالات متعددة مثل إدارة الوقت وطرق النجاح، فقناة كتب ملخصة  تجمع بين الأمرين. وتتراوح مدة الفيديوهات ما بين 10 إلى 13 دقيقة، وتعتمد القناة في تلخيصها على الكتب باستخدام بعض الصور، وقد بلغ عدد المتابعين للقناة 37 ألفاً و866 متابعاً، أما بالنسبة لعدد المشاهدين للفيديوهات فيبلغ عددهم 589 ألفاً و354 مشاهداً. لمتابعة القناة اضغط هنا. كما أن هناك قنوات مماثلة تجمع بين تلخيص الكتب وطرح موضوعات أخرى مثل قناة فتح مخك، التي تقوم بتلخيص الكتب الاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى الحديث عن نفس الموضوعات، لكن بالاعتماد على أكثر من مصدر وليس كتاباً واحداً، لكنها توقفت عن تقديم محتوى جديد. وهناك اقرأ كي تحيا، وهي عبارة عن برنامج يلخص الروايات، بجانب موضوعات تتحدث عن القراءة أيضاً، وهناك قناة دودة كتب التي تقوم بتلخيص الكتب، بجانب تقديمها نصائح عن كيفية القراءة وشراء الكتب.



اضافة تعليق