ما بين الإفطار والسحور.. 5 عادات خاطئة تضر بالصحة

السبت، 02 يونيو 2018 11:54 ص
ما بين الإفطار والسحور

 
يرتكب عدد من الصائمين مجموعة من الأخطاء أثناء فترة الصيام، من الممكن أن تسبب لهم العديد من المشاكل الصحية، ولتجنب أي أضرار صحية عليك بإتباع هذه النصائح:
 
- التدخين على الإفطار
 
أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين بعد الإفطار مباشرة، يزيد من فرص التعرض للأزمات القلبية، حيث يقوم بإرباك معدلات ضربات القلب، كذلك يعمل التدخين بعد الصيام على إصابة المعدة بالقرحة.
 
وبشكل عام يزيد التدخين مباشرة بعد صيام يوم طويل من الشعور بالعطش في الأيام التالية، إضافة إلى أنه يتسبب في جفاف الحلق.
 
- الإفطار على مشروب القهوة
 
 
يؤكد الأطباء أن تناول القهوة على معدة فارغة قد يؤدي إلى قرحة بالمعدة، كما أنه يزيد من فقدان السوائل المطلوبة أثناء الصيام، إنطلاقًا من أن الكافيين مدر للبول.
لذا ينصح بتناول القهوة الخالية من الكافيين خلال شهر رمضان، على أن يكون تناولها بعد ساعتين على الأقل من الإفطار.
 
- تجاهل شرب المياه
 
على الرغم من أن تناول المياه بكثرة على المعدة الفارغة بعد الصيام، يصيب المعدة بصدمة تضر الجسد بأكمله، وأن كثرة شرب المياه على الإفطار تزيد من الشعور بالكسل وتقلل من الإنتاجية، إلا أن هذا لا يعني إهمالها تمامًا، خاصة في شهر الصيام.
 
فالانصراف عن تناول المياه يسبب جفاف الجسم، ويقلل من كفاءة الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى الإمساك أيضًا، وهي الأمور التي تزداد تأثيراتها السلبية في ظل عدم شرب المياه لأكثر من نصف اليوم من الأساس.
 
- إهمال وجبة السحور
 
يلجأ البعض في رمضان، إلى الاعتماد على وجبة الإفطار فقط طوال اليوم، وإهمال وجبة السحور، إما للنوم مبكرًا، أو أملا في إنقاص الوزن، وهو أمر غير صحي على الإطلاق.
 
إذ تعتبر وجبة السحور كالوقود بالنسبة للصائم، الذي يعطيه القدرة على مزاولة أعماله وهو ممتنع عن الطعام والشراب، والذي يحميه من صداع الرأس والشعور بالتعب السريع والإرهاق.
 
- الإكثار من السكريات
 
يتسبب الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات في زيادة الوزن، إضافة إلى أن السكريات تزيد من الشعور بالعطش بصورة ملحوظة.
 
لذا ينصح بالاعتماد أكثر على شرب المياه، وكذلك اللجوء للفاكهة المجففة التي تقل فيها نسب السكر، على عكس الفواكه الطازجة.
 

اضافة تعليق