كيف تنقص وزنك الزائد في رمضان؟

الثلاثاء، 29 مايو 2018 06:12 م
الوزن الزائد

في رمضان تكثر الحفلات العائليَّة وموائد الأطعمة المعروفة بوجباتها الشهيَّة التي لا نستطيع معها على انفسنا مما يؤدي الى تكون الدهون ومن ثم زيادة الوزن الامر الذي يدفعنا للبحث عن حميات وأنظمة غذائية لاتباعها خلال شهر الكريم من أجل الحفاظ على الرشاقة وخسارة الوزن الزائد، ولكن ها هم اليوم خبراء التغذية يكشفون لنا أن سر إنقاص الوزن لا يكمن فقط بالحمية الغذائية بل باتباع نصائح ذهبية لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان:
المشي قبل الإفطار: إن المشي لساعة كاملة قبل موعد الإفطار بساعتين له تأثير رائع على الجسم ورشاقته، فهذه الساعة تسمى الساعة الذهبية لحرق الدهون لأن الدهون تحرق فيها بمعدل أربع أضعاف. حيث أن المخزون السكري في العضل في ذلك الوقت يكون في حدوده الدنيا وأي جهد عضلي ستقوم به العضلة ستأخذه من المخزون الدهني فيها. لكن يجب الحرص على عدم تناول الطعام بعد المشي مباشرة بل لابد من الانتظار مدة ساعة كاملة قبل البدء بتناول الطعام

شرب سوائل كافية: إن السر وراء إنقاص الوزن خلال شهر رمضان هو الإبقاء على الجسم في حالة رطبة. فشرب سوائل كافية سيحافظ على رطوبة جسمك خلال ساعات الصيام، كما أنه سيمكنك من السيطرة على الرغبة القوية لتناول السكريات بعد الإفطار. وينصح خبراء التغذية بتناول 8 أكواب من الماء في اليوم على النحو التالي: 2 مع وجبة الإفطار، و4 بين الإفطار والسحور، و2 عند السحور. ويجب الأخذ في الاعتبار أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين لا تحتسب ضمن مجموع أكواب المياه التي يجب تناولها. ويفضل استبدال تلك المشروبات بشاي الأعشاب الذي يساعد على الهضم.
تناول إفطار خفيف: ينصح خبراء التغذية ببدء وجبة الإفطار بتناول التمر، فتناول حبة واحدة من التمر تكفي لإمدادك باحتياجاتك من السكر. يمكن بعد ذلك تناول صحن صغير من الشوربة التي تحتوي على الخضراوات أو العدس، ويفضل الابتعاد عن الشوربات التي تحتوي على الكريمات. يمكن بعد ذلك تناول طبق السلاطة المضاف إليها زيت الزيتون. وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن المقبلات، خاصة الغنية بالكربوهيدرات
داوم على وجبة السحور، يجب أن تعلم أن عدم تناول وجبة السحور سيجعلك تشعر بالجوع وبالتالي النهم عند تناول الإفطار في اليوم التالي. وعند اختيار وجبة السحور، تأكد من أنها لا تحتوي على الكثير من الملح حتى لا تشعر بالعطش في اليوم التالي. كما يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات المركبة مثل خبز الحبوب الكاملة، بدلاً من خبز الدقيق الأبيض. كما يجب أن تحتوي على البروتين مثل الجبن أو البيض مثلاً. فهذه التركيبة ستضمن توازن مستوى الغلوكوز في الدم مما يجعلك تتفادى الشعور بالجوع خلال صيام اليوم التالي.
 تجنب  التعرض لحرارة الشمس ، يجب أن تحافظ على مستوى نشاطك خلال شهر رمضان، إلا أنك يجب أن تتحاشى التعرض لحرارة الشمس لمدة طويلة. وتذكر أن مستوى الحرق في جسمك سيزيد عندما تكون المعدة فارغة.
ابتعد عن السكريات والحلويات، الكثيرون يتناولون السكريات والحلويات بكثرة خلال شهر رمضان، مما ينتج عنه زيادة بالوزن. لكن خلال هذا الشهر الكريم، حاول أن تتناول السكريات في شكل فواكه طازجة وفواكه مجففة وعسل النحل مثلاً، وستشعر بالفرق الكبير مع نهاية الشهر.
تناول شراب الليمون مع البقدونس، شراب الليمون مع البقدونس: إن تناول شراب الليمون مع البقدونس بشكل يومي بعد فترة التراويح يعمل على حرق الدهون ورفع نسبة الاستقلاب في الجسم.

اضافة تعليق