رئيس "البحوث الفلكية" يرد على رؤية "بدر رمضان قبل موعده"

الثلاثاء، 29 مايو 2018 01:11 م
750_7333534e37


فسر الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد البحوث الفلكية، ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن ظهور القمر في طور "البدر المكتمل" باليوم الثاني عشر من شهر رمضان ليس مضبوطًا تمامًا.

وقال عودة، في تصريحات صحفية، إن طريقة تتبع البدر في معهد البحوث الفلكية، تبدأ في أيام 12 و13 و14 و15 رمضان ويتم تصويره، لافتًا إلى أن ذروة اكتمال البدر تأتي ليلة 14 رمضان.

وأضاف في تعليقه على الصور والفيديوهات التي شغلت رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن سبب رؤية المواطنين للبدر مكتملًا يرجع إلى أنه يكون اكتمالا تقريبيًا، وأن قياس نسبة اكتماله لا تحسب بالنظر إليه عن طريق العين المجردة، ولكن من خلال الأجهزة الفلكية التي تقيس النسب بدقة أكبر.

وأوضح: "عادة تصل نسبة إضاءة البدر في ليلة 12 رمضان 96%، بينما تصل لنسبة 98% في ليلة 13 رمضان إلى أن يكتمل البدر في ليلة 14 رمضان، وتخفت إضاءته بعد ذلك في ليلة 15 رمضان لتصبح 96%".

وكانت حالة من الجدل ظهرت ملامحها على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب تداول مستخدمي المواقع صوراً وفيديوهات للقمر في السماء، وهو يبدو شبه مكتمل في طور "البدر" باليوم الثاني عشر من شهر رمضان.


وشكك البعض في الرؤية الفلكية لهلال رمضان، وهل إعلانه في مصر والدول العربية كان مبكراً، وهل شابه بعض القصور، متسائلين عن تفسير الظاهرة وعلاقتها بالرؤية الشرعية وإعلان بدء الصيام.

اضافة تعليق