"عم جمال" 40 عامًا مسحراتي: منها لله الفضائيات

الإثنين، 28 مايو 2018 11:44 ص
32853937_231169710797631_8941784751044296704_n

اعتاد أن يُجهز عدته "طبلة وعصاية" منذ ٤٠ عامًا، مع قدوم شهر رمضان الكريم، ليمارس مهنته المفضلة لديه ليوقظ المواطنين للسحور.

عم "جمال محمود" عبدالكريم مسحراتي تجاوز الـ٧٠ من عمره، يعيش في قرية بني حميل التابعة لمركز البلينا جنوب محافظة سوهاج، بسيط المظهر يرتدي جلبابًا وعمامة ويحمل في يدية "طبلة" توارثها عن والده الذي كان يعمل مسحراتي أيضًا.

كان والده يصطحبه معه طوال أيام شهر رمضان، وهو صغير يجوبان القرية وهو يردد معه "اصحى يا نايم .. وحد الدايم، و" السحور يا صايم".

أحب "عم جمال" المهنة، التي كان يرى فيها نفسه بصوته الحزين وبحّته التي اعتاد عليها أهالي القرية ويستيقظون عليها ليتناولون وجبة السحور يوميًا، فسلك مسلك والده وكما توارث عنه مهنته توارث أيضًا "طبلته" التي تحمل معها ذكريات طفولته.

يخرج "عم جمال" إلى الشوارع من بعد منتصف الليل حتى الساعة الثانية قبل الفجر، ويبدأ في المرور على المنازل وينادي على أسماء سكانها الذين يعرفهم بالاسم ويحفظهم جيدًا، ويدعوهم للاستيقاظ وتناول السحور، على صوت طبلته وبحة صوته.

 ويُعتبر "عم جمال" أقدم مسحراتي في سوهاج، فهو يعمل بهذه المهنة منذ أكثر من ٤٠ عامًا مضت، لا يتقاضى عن ذلك أجرًا ، سوى أن أهالي القرية يعطونه بعضًا من الغلال في موسم الحصاد، وشيئًا من الخبز والسكر صبيحة يوم العيد، وهم يعتبرون ذلك بعضًا من رد الجميل له وليست أجرة ، ومنهم من يجهز له كسوة يعطيها له مع نهاية الشهر الكريم.

يقول "عم جمال"، إن مهنة المسحراتي بدأت في الانقراض خصوصًا في ظل التقدم ومع ازدياد الفضائيات والمسلسلات، فلا أحد ينام هذه الأيام إلا بعد صلاة الفجر، ولا يوجد من يمتهنها أو يهتم بها هذه الأيام.

وأشار إلى أن غالبية الأشخاص يظلون في الشوارع مستيقظين حتى الصباح، بعكس الأيام السابقة التي كانوا ينامون فيها من بعد الساعة التاسعة ويستيقظون مع سماع صوت الطبلة.

وأضاف: "هذه الأيام اختلفت مش زي زمان، دلوقتي فرحة رمضان اختفت مبقتش زي الأول، الحال دلوقتي واقف شويتين والناس بقت ظروفها صعبة وكلها مشغولة في حالها".

وعن حبه للمهنة يقول: "أنا اشتغلت مسحراتي زي أبويا اللي كان بياخدني معاه على البيوت، وحببني فيها لكن انا دلوقتي مش قادر أحبب حد من عيالي في المهنة، وأولادي الأربعة مفيش حد فيهم راضي يشتغلها وبيقولولي دي شغلانة مش بتأكل عيش وتعب على الفاضي، ومفيش حد  دلوقتي مستني المسحراتي عشان يقوم يتسحر".

اضافة تعليق