استشاري ذكورة:

كثير من الرجال ليس لديهم حيوانات منوية

الأحد، 27 مايو 2018 02:21 م
images

 
قال الدكتور أسامة الحصري، استشاري المسالك البولية والذكورة، عضو الجمعية المصرية والأوروبية لجراحة المسالك البولية، إن كثيرًا من الرجال لديهم انعدام في الحيوانات المنوية، وهي مسألة تؤرقهم, لكن المشكلة الأكبر في عدم التشخيص السليم لأسباب انعدام الحيوانات المنوية, فأول خطوة للتشخيص تبدأ بأخذ عينة ميكرسكوبية من الخصية.


وأضاف أن العينة الميكرسكوبية ترسم الخريطة للمريض بحيث يتعرف الطبيب على نوعية انعدام الحيوانات فهل يعانى من انعدام بطريقة انسدادية أم بطريقة غير انسدادية لأن كل تشخيص له علاجه ولا يمكن الخلط ما بين السببين.


وأوضح أنه إذا كان غير انسدادي لدى المريض فيجب فحص الأنسجة المنوية للبدء في تلقى العلاج، وإذا كان هناك انسداد في الأنابيب الموصلة للحيوانات المنوية فإن المشكلة لا توجد بمكان إنتاج الحيوانات المنوية وهو الخصية بالطبع، بل في مجرد توصيلها وهنا يتركز العلاج إما بالجراحة أو باستخدام الحقن المجهري.


وأشار إلى أنه غالبًا ما يوصي باستخدام الحقن المجهري مع الحصول على الحيوانات المنوية بسحبها من البربخ أو بعمل عينة من الخصية للأخذ في الاعتبار بعدة عوامل مهمة مثل طول فترة عدم حدوث الحمل وسن الزوجة والسبب في انسداد الأنابيب الموصلة ومدى جدوى الجراحة وعوامل أخرى.
ولفت إلى أن نسب النجاح والوصول إلى الحمل باستخدام الحيوانات المنوية المستخرجة من الخصية لا تقل عن نسب النجاح باستخدام الحيوانات المنوية الموجودة بالسائل المنوي.

اضافة تعليق