أقباط يصومون رمضان ويقيمون "موائد الرحمن"

السبت، 26 مايو 2018 01:31 م
32853915_231153827465886_776984430232207360_n

تستقبل قرية السلام التابعة لمركز طما شمال محافظة سوهاج بعدد من الطقوس والعادات التي تميزها عن غيرها من القرى، إذ يقوم الأقباط في تلك القرية بعمل موائد لإفطار الصائمين على مدار الشهر، كما تتبادل الأسر المسلمة والقبطية الزيارات خلال الشهر الكريم.


ويمثل الأقباط 25% من سكان القرية البالغ عدد سكانها حوالي ٧ آلاف نسمة، الذين اعتادوا منذ سنوات طويلة عمل موائد الرحمن لإفطار الصائمين.

كما يقومون بتجهيز "كرتونة رمضان" وتوزيعها على الأسر الفقيرة والأيتام، وسط حالة من الفرحة والألفة التي تسود جميع أجواء القرية.

يقول ميخائيل عبدالمسيح أحد أقباط القرية، إن هذه عادة قديمة توارثوها عن آبائهم، مشيرًا إلى أن المحبة والترابط يجمعان بين الأسر القبطية والمسلمين ولا توجد أية تفرقة بين الطرفين.

أما شنودة زكي، فيقول: "ننتظر قدوم شهر رمضان مثل إخواننا المسلمين"، لافتًا إلى أن هناك من يشارك المسلمين الصيام، حيث توجد ٤ أسر قبطية في القرية تداوم على صيام شهر رمضان ويتبادلون وجبات الإفطار مع إخوانهم من مسلمي القرية.

وأضاف: "ننتظر رمضان من السنة للسنة، وبنفرح بيه زينا زينا زي إخواتنا المسلمين وبنجهز له الزينة والرايات، وبنزور بعض وبنعمل إفطار وبنقف فيه جنب بعض ومفيش أي فرق بينا، وده فعلا شهر كريم وكله محبة وبركة وكلنا بنتعاون فيه، وبنجهز موائد طعام وبنقف على الطريق نوزع عصير وبلح للناس".


كما يشارك الأقباط في صنع الزينات وفوانيس رمضان بشوارع القرية، تعبيرًا منهم عن مدى سعادتهم بالشهر الكريم، ويقوم قساوسة الكنيسة بتوزيع الحلوى على الأطفال الصغار.

وقبيل أذان المغرب يشارك الجميع أقباط ومسلمين في توزيع التمر والعصائر على المارة في الشوارع حتى لا تكاد تعرف من بينهم المسلم أو القبطي.

وقالت "الحاجة سعاد"، إن "جيرانها من الأقباط يقومون بتوزيع الوجبات عليها طوال شهر رمضان ولا توجد أية تفرقة فيما بينهم، موضحة أن مظاهر الفرحة بالشهر الكريم تكسو وجوه الجميع لا فرق بين مسلم أو مسيحي، فالجميع تربطهم علاقات الحب والود والترابط.

من جانبه، أكد الشيخ جمال فراج مدير إدارة الأوقاف، أن "شهر رمضان يجمع بين المسلمين والأقباط داخل القرية التي تعتبر مثالاً مشرفًا في المحبة والألفة"، مشيرًا إلى أن هذه العادة تربوا عليها منذ الصغر.

اضافة تعليق