4 أفكار حتى لا تتحكم مشاعرك في قراراتك

الأحد، 20 مايو 2018 10:24 م
33037638_1846168252114623_3224283355570765824_n

إن أكثر القرارات المروعة التي نتخذها في حياتنا هي تلك التي تتحكم بها مشاعرنا، فصحة القرار غالبا تعتمد على قوة المنطق وحضوره لا المشاعر.
فالمشاعر تضلل، وكلما كانت مشاعرك قوية جدًا فإن تفكيرك المنطقي سينخفض؛ مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات غير عقلانية.

وإليك ثلاثة أفكار بحسب  psychologytoday.com  تساعدك على أن  لا تؤثر مشاعرك على قراراتك:

1-  احذر الحماسة والإثارة، فهما من أكثر ما يمكن أن يشعل المشاعر ويحجب المنطق، فأنت عندما تشعر بالحماسة تجاه شئ ما فلن تستطيع التقليل من أضراراه عليك، ولن تستطيع تقدير فرص نجاح القرار بشأنه بشكل أقرب للصحة.

2-  تجنب القلق، لدي اتخاذك القرارات لا ينبغي أن تكون قلقا، فالقلق يشوش التفكير، ولو أنك كنت قلقا حيال شئ ما يحدث في حياتك كصحتك مثلا، فإنه يمكنه أن يسبب لك قلقا جديدا بشأن قرار يخص العمل مثلا، فإنه على الرغم من أن الأمرين غير متعلقين ببعضهما، إلا أن الأبحاث أكدت أنك على الأرجح ستجد صعوبة في الفصل بين الأمرين، فالقلق في جانب واحد من حياتك يتسرب إلى الجوانب الأخرى.

3- لا تجعل للحزن سيطرة عليك، فمشاعر الحزن كما أظهرت الأبحاث تخفض من أهدافك وطموحاتك وقدراتك، لا تتخذ قرارا وأنت حزين، فأنت قد لا تقرر خوض مفاوضات من أجل ما تريد لأنك حزين، تشعر بالخيبة، ويكون عندها 4قرارك هذا مضيعا لفرصتك في المفاوضات لصالحك فتركن لوضع مسئ، لا يرضيك.

4- اعترف بعواطفك،  فإذا كنت بصدد اتخاذ قرار، تصارح بينك وبين نفسك بما تشعر به وبالطريقة التي تريحك واختبر تأثير ذلك على تفكيرك وسلوكك، حتى يمكنك تحكيم تفكيرك المنطقي وانقاص ردات فعلك العاطفية.

اضافة تعليق