10 أفكار إبداعية لاغتنام رمضان

الأحد، 20 مايو 2018 09:33 م
33029002_1846168048781310_2159289585383768064_n


لم لا نفكر لرمضان خارج الصندوق، لم لا يفكر كل بحسب طاقته، وقدراته، وظروفه في أن يغتنم رمضان بما يناسبه ويوافق مع ذلك كله ، فأن تتحول في شهر رمضان للأحسن، هذا هو المبتغي،  أما الوسائل فكثيرة، ننقل لك عزيزي الصائم منها عشرة لعلها تحول الحال إلى أفضل حال بحسب الشقيري :


- اعتذر، لا تدخل رمضان وعليك مظالم لأحد، لو كانوا أحياء نرد المظالم، ولو كانوا أمواتا نتصدق عنهم وندعو لهم.
- احرص على كم آية " فهمت " وليس كم آية " قرأت " ، ففهم الآيات أعمق أثرا في النفس من مجرد قراءتها، ويصبح التركيز على كم آية فتحت لك آفاق جديدة وكم آية أثرت في قلبك وأنزلت دموعك، وليس كم سورة قرأت وكم مرة ختمت القرآن.
- صم عن سيئات الأفكار، اختر فكرة سيئة تدور في بالك دائما  وقرر أن تصوم عنها تماما خلال أيام رمضان الثلاثين، فمثلا تصوم عن التفكير في الجنس الآخر،  أو الحسد، أو سوء الظن، أو عيوب الناس.
- صم تماما عن كل وسائل التواصل الإجتماعي لعدد من الساعات في اليوم، أغلق الهاتف إن أمكن، فكثرة  تعلقنا بوسائل التواصل الإجتماعي  تمنعنا من أن نحلق مع الله عزوجل في الروحانيات.
- تصدق يوميا، اجعل لكل يوم من أيام رمضان صدقة، من الممكن أن تضع مبلغا من المال  فى ظرف وتتصدق منها وأنت في الطريق، أو تقوم بزيارة الجمعيات الخيرية التطوعية أو غيرها من مصارف الصدقة الموثوقة.
- احرص على صلاة الفجر في المسجد أكثر من التراويح، فهذه فرض والأخرى سنة، وإن استطعت الجمع فتلك نعمة، ولكن لو ظروفك تقتضي الإختيار فاحرص على الفجر في المسجد.
- سامح من ظلمك، لوجه الله، سامح لتسامح، واعف ليعفو عنك، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.
- تطوع ، انزل بنفسك وشارك بنفسك وجهدك لرفع المعاناة والبأس عن الناس.
- حسن إفطارك، اقلع ما استطعت عن كل الحلويات، فشهر رمضان هو شهر الصوم  وليس شهر الحلى والأكل.
- كن عبدا لإسم من اسماء الله الحسني، كل يوم اسم، ابحر وتأمل وتعمق فيه، اقرأ كل ما قيل عنه ومعانيه ، اقرا كل الآيات التي ذكرت هذا الإسم وتفسيرها .

اضافة تعليق