عين السينبورية

الأحد، 20 مايو 2018 07:29 م
32855169_305423879990562_6843692797451567104_n

يعتبر المطبخ التونسي من المطابخ العربية التي تتميز بأطباقها ومأكولاتها الخاصة ذات النكهة المميزة، فهو يشتهر بالعديد من الأطباق التي يتمّ تحضيرها بكثرةٍ في شهر رمضان المبارك؛ وذلك كونه شهراً يقبل فيه الناس على تناول بعض الأطباق الخاصة والخفيفة في نفس الوقت، ومن هذه الأطباق عين السينبورية .


المكوّنات
خمس بيضات مسلوقات. ربع كوب من زيت الزيتون. رشة من الفلفل الأسود. زيت نباتي للقلي. ثلاثة أرباع الكوب من الجبن المبشور. رشة من الملح. نصف كوب من التونة المفتتة. نصف كيلوغرام من اللحم البقري المفروم. كوب من البقدونس المفروم فرماً ناعماً. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. أربع ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ملعقة كبيرة من البهارات المخلوطة. نصف كوب من جبن الشدر المبشور. بيضة نيئة. ثلاثة أكواب من الماء. بصلة مبشورة. فصان مهروسان من الثوم.


طريقة التحضير :
نضع اللحم المفروم في وعاءٍ، وننكهه بالفلفل الأسود، والملح، ونصف ملعقة كبيرة من البهارات المخلوطة.
نخلط البصل المبشور، والبقدونس، والجبن المبشور، والتونة مع البيضة النيئة في وعاء، ثمّ ننكه المزيج بالفلفل الأسود، والملح، ونترك الحشوة جانباً.
 نسخن زيت الزيتون في وعاءٍ على نارٍ هادئة، ونضيف البصل المفروم إليه، ونتركه حتّى يذبل مع مراعاة التقليب بين وقتٍ والآخر.
 نضيف معجون الطماطم، والماء إلى المزيج، ونخلط المكوّنات معاً، ثمّ ننكه المزيج بالفلفل الأسود، والملح، والثوم، ونصف ملعقة كبيرة من البهارات المخلوطة، ونترك الصلصة لتتسبك.
نقسم مزيج اللحم إلى قسمين متساويين، ثمّ نعجن كلّ منهما جيداً، ونرقه بحيث يصبح كشريحة بسمك سنتيمترٍ.
نوزع على كل شريحة منهما مقداراً من مزيج الحشوة، ثمّ نضع فوقهما البيض المسلوق، ونلف اللحمة على البيض والحشوة بشكلٍ إسطواني مع مراعاة الضغط على المزيج برفق، ثمّ نلف اللحمة بوساطة خيط خياطة.
نسخن الزيت النباتي في مقلاةٍ على نارٍ هادئة، ثمّ نضيف اللحمة المحشوة إليه، ونتركها قليلاً مع مراعاة تقليبها برفق ما بين وقتٍ والآخر.
 نضع إسطوانتي اللحم في مزيج الصلصة، ونضع المزيج على نارٍ منخفضةٍ مدّة خمس دقائق.
 نضع إسطوانتي اللحمة في صينية، ونغطيهما بورق القصدير، ثمّ نضعهما في الفرن على درجة حرارة منخفضة مدّة خمسين دقيقة.
 نخرج إسطوانتي اللحم من الصينية، ونتركهما جانباً مدة ربع ساعة، ثمّ نزيل الخيوط برفق عنها.
 نقطع إسطوانتي اللحم على هيئة شرائح دائرية، ثمّ نقدمها في طبق التقديم إلى جانب الصلصة.

اضافة تعليق