المساجد في رمضان لها بريق وجاذبية

الجمعة، 18 مايو 2018 08:08 م
المساجد في رمضان

المساجد في الإسلام لها نسائم مختلفة تجذب إليها قلوب المصلين، الذين تتعلق قلوبهم بها ولا ينعمون في الدنيا إلا بوجودهم داخلها كل صلاة يتزودون منها الخيرات ويؤدون العبادات بروح وطمأنينة لا تتحقق في غيرها من الأماكن.
فإذا كان هذا هو حال المسلمين  مع المساجد في غير رمضان، فإنها في رمضان لها مذاق مختلف ودورها يزداد أهمية؛ حيث يزداد عدد المصلين الذين تعطشوا لهذه النفحات يأتون وقلوبهم متعطشة للذكر والدعاء بالرجاء أن يشملهم الله تعالى برحمته ويعطيهم من فيض عفوه وكرمه.
وهنا تجد دلالات رمضان المادية والمعنوية تظهر على المساجد تتزين  وتبهو حلتها وتتعطر فإذا أتيتها ودخلت تقيم فرض الله أخذك عبير من نوع خاص تمتمات تملأ المسجد لمن يقرأ القرآن والصفوف مكتملة ونسمات الدعاء صاعدة ترجو رحمة ربها وهنا يأسر قلبك حسن المنظر والجوهر فلا يزداد قلبك إلا حبًا لها وتوقيرًا لبيوت الله تعالى في الأرض التي وعد الله تعالى من يحبها ويتعلق بها بالظل يوم لا ظل إلا ظله ففي الحديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه" متفق عليه.
نشاطات رمضانية:
ومع كثرة المصلين في رمضان في المساجد تيزداد دور المسجد في تنوجيه هؤلاء لما فيه الخير لهم في الدنيا والآخرة وذلك باتباع مبعض المشاطات الإضافية، والتي منها:
1- تنظيم المسابقات الدينية:
وذلك بإعداد وتوزيع أسئلةللمصلين للأطفال والنساء يذكرهم بالسرة العطرة وأخلاق النبوةفيتنافس الجميع على البحث وتحصل الفائدة عن الأجوبة عليها، وبالإمكان أن تكون الأسئلة عن مواضيع معينة تجدر حثها للاستفتدة منها وزيد العناية بها كأن يكون لها أثر تربوي، فمثلا بدل أن يوضع سؤال يقول من هي ذات النطاقين ؟ يستبدل بسؤال لماذا سميت ذات النطاقين بهذا الاسم؟
2- حلقات المساجد:
 وذلك في شكل حلقات أو مقارئ لتعليم القرآن وتلاوته تلاوة صحيحة، بجانب خحلقا لتحفيظ، وأيضًا دروس علم للإجابة عن الفتاوى المتعلقة بالصيام أو الأحاديث والآثار الدالة على فضل شهر رمضان وصيامه .
3- دروس التراويح:
وهي دور إمام المسجد يقوم فيها بتوضيح سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح كالإمام أحمد وابن تيمية والبخاري، نظرا لما في السيرة من أحداث وعظات ودروس تشتاق النفوس لسماعها وتتأثر بها بإذن الله وكذلك قراءة فصول في الرقائق كعذاب القبر ونعيمه والجنة والنار أو في أعمال القلوب كالإخلاص والمحبة والتوكل وفي مواضيع مختارة في العقيدة كالولاء والبراء والذهاب إلى السحرة والكهان أو مواضيع عامة كأهمية الرفقة الصالحة وفضل الأخوة في الله وصلة الرحم وفضل الأذكار والاهتمام بأمور المسلمين.
4- الاستفادة من لوحة الإعلانات بالمسجد:
وتكون بخط واضح وجذاب على أن يتم تغييرها كل يومين وتتناول محاسن الأخلاق وفضائل الأعمال أو غير ذلك.
5- جمع التبرعات لصالح المشاريع الخيرية الإسلامية أو لصالح المنكوبين من المسلمين والفقراء، وغير ذلك من النشاطات الرمضانية المختلفة.

اضافة تعليق