صورة "محمد صلاح" تزين أطول فانوس في العالم

الخميس، 17 مايو 2018 11:59 ص
9c8740b22e0e17bf3fd9c80b2eadbf31

هلّت أجواء وأيام شهر رمضان المبارك بالروحانيات التى تنقّى النفوس بالعبادة والصيام وتلاوة القرآن الكريم، ومعها يحتفي المصريون بالأجواء المصاحبة لها، والتي أصبحت من العادات المرتبطة بشهر الصيام.


في الإسكندرية، شهدت منطقة "باكوس" أحد الأحياء الشعبية بشرقي المحافظة، حدثًا غير تقليدي في الاحتفال بقدوم رمضان من خلال صنع "أطول فانوس"، ليدخل موسوعة "جينيس ريكورد" للأرقام القياسية بأطول فانوس فى العالم.

 


يقول أحمد علي، وشهرته "حاجو": "أنا من أبناء منطقة باكوس بحى الرمل، وأقيم بشارع مزلقان سينما ليلى، وأعددنا هذا العام فانوسًا يبلغ طوله قرابة 60 مترًا، أى ما يتجاوز ارتفاع قرابة 17 دور سكنى، وتم تكلفته قرابة 72 ألف جنيه تم تجميعها من تجار وأهالى المنطقة، في مبادرة منهم لتزيين المنطقة، وإضفاء أجواء من البهجة".

وأشار إلى أنه منذ كان عمره خمس سنوات وكان يقوم بعمل فانوس رمضان هو وأصحابه قبل حلول الشهر الكريم بيومين أو ليلة الرؤية.

وتابع : "قيامي بعمل فانوس رمضان له واقع عندي، وعند أصحابي وذكريات لم ولن تنسى في حياتى، كانت أيامها الفوانيس نصنعها من الخشب ونكسوه ببعض الزينات من الأوراق الملونة".

لكن الأمر يكمن برأيه في الأجواء التي تصاحب إعداد الفانوس والذي يستمر تصنيعه حتى ساعات الصباح الأولى، وإن كان ليلة الرؤية، يكون السحور فى الشارع حيث يتشارك الشباب في سحور جماعي.


وقال إن هذا المشهد لن تراه ولن تجده سوى المناطق الشعبية وأزقة وحوارى الإسكندرية، إلا انه أعرب عن أسفه مع اندثار هذه العادة واختفائها لغلاء أسعار الخامات والمكونات التى تستخدم للتصنيع.

وأكد "حاجو"، أن "الفانوس المعد للدخول به موسوعة جينيس ريكورد عالميًا بدأ الإعداد له ومراحل تصنيعه على مدار 6 شهور ماضية".

وذكر أن هناك العديد ممن ساعدوه في إعداد فانوس رمضان، حيث ساهم الجيران بوقتهم للمشاركة في تصنيعه.


وقال ياسر السيد وشهرته "المغربي" من أبناء منطقة باكوس: "تطوعت مع جاري وابن منطقتى أحمد في إعداد فانوس رمضان ولكن بأداء وشكل ووجهة مميزة".

 

وأضاف أنه "تم استخدام قرابة 1000 لمبة فى قرابة 6 أفرع، حيث بلغ طول الفرع منها قرابة 35 مترًا طول تغطى الفانوس من أعلاه  حتى أسفله، وستوضع فيه صورة كبيرة لنجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، مشدود بـ12 واير حديد و8 بكرات سحب".

 


ويحتوي الفانوس لمبات إضاءة، وبه 7 أشكال للإضاءة المختلفة بـ7 ألوان، ومبخرة مستقلة، وسماعات ستريو، ويعمل بالريموت كنترول، وتم تعليق الفانوس فى منتصف شارع سينما ليلى، يعلوه هلال وتتوسط قاعدته شمعة كبيرة، وتمت إضاءته بالكامل فى ابتكار جديد لزينة رمضان.

اضافة تعليق