رمضان زمان.. مسلسل صلصال قصص الأنبياء

الأربعاء، 16 مايو 2018 10:14 م
قصص الأنبياء


يأتي رمضان كل عام مصطحبًا معه حنينًا غامضًا لأيام الطفولة، وذكريات الصيام فى الصغر وما ارتبط به من تجمع الأهل حول مائدة الإفطار، ومشاهدة مسلسل الكارتون اليومي الذي اختلف اسمه عبر السنوات المتلاحقة، ولكنه أبداً لم يتأخر عن الظهور خلال شهر رمضان في أي عام.
وقبل الإفطار بنصف ساعة كانت القناة الثانية في التلفزيون المصري تذيع مسلسلا كرتونيا فريدا من نوعه في بداية الألفية الثالثة، وهو مسلسل قصص الأنبياء حيث كان أبطاله من مادة الصلصال، وكان تراجع الدراما الدينية، هو الدافع للدكتورة زينب زمزم إلى تقديم تلك الفكرة، وتحمس لها التليفزيون المصري، وأنتجت المسلسل الذي روى أجزاءً من قصص الأنبياء وعُرض عام 2000، وكان المسلسل الأول الذي يستخدم الصلصال في الوطن العربي.
حصلت كاتبة المسلسل الكارتوني "لينا كيلاني" على الجائزة الذهبية لمهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، ونالت الدكتورة زينب زمزم العديد من الجوائز نتيجة إخراج هذا العمل الذي تفردت به، وقدمته للأطفال. تمت مراجعة المسلسل بمعرفة إدارة البحوث والتأليف والترجمة بالأزهر، وقام بالأداء الصوتي عدد من النجوم منهم: أشرف عبدالغفور وسميرة عبدالعزيز، وسمير حسني، وليلى حمادة، وفاروق نجيب، والممثل القدير محمد السبع، وكان محمد إسماعيل المخرج الإذاعي للعمل.
مقدمة المسلسل "الأنبياء المرسلون" كانت مميزة للأذان ولم يخلُ بيت مصري منها، فكتب المقدمة سيد شوقي وكانت ألحان وغناء الفنان طارق فؤاد، وصمم شخصيات الصلصال يوسف محمود، الذي صمم شخصيات صلصالية لـ5 مسلسلات أخرى أخرجتها الدكتورة زينب زمزم.

اضافة تعليق