لا أتحمل أطفالي.. وطوال الوقت أصرخ فيهم؟!

الثلاثاء، 08 مايو 2018 10:51 ص
1

لدي 3 أطفال أعمارهم 7 سنوات و 5 أعوام وعامان، لكنني لا أتحمل شقاوتهم طوال الوقت أصرخ فيهم بعصبية وضيقق، فهل أعاني مشكلة ما.. مع العلم أن عمري 27 عامًا؟
(نورهان - أسيوط)

 يجيب على السؤال الدكتور هاني حامد، أستاذ الطب النفسي بجامعة بني سويف، قائلاً: إدراك الحالة المرضية أول طريق العلاج وجيد أنك تدركين أنك على وعي بأعراضك العصبية والنرفزة السريعة، الخطوة الثانية في العلاج يفضل أن تراجعي النظر في جميع ملفاتك وتجيبي عن الأسئلة التالية في ورقة ما هي أسباب عصبيتك وضيقك؟ اكتشفي بنفسك هل لديكِ ضغوط نفسية زيادة؟ هل فترة مؤقتة وستنتهي؟ هل ممكن تتخلصي من ضغوط أنت في غنى منها؟ هل من الممكن أن تعيدي ترتيب أولوياتك لترتبي فكرك؟. 

ويتابع: كل ما أريدك أن تعلميه الآن أن عصبيتك هذه ليست صحية إما أن تتخلصي منها أو تتحكمي فيها بأحد أساليب التحكم السلوكي بالتحكم في الذات وله طرق عديد مثل التحكم في رد الفعل والشحنة العاطفية الداخلية فيراكِ الآخرون هادئة بدون قلق، فالتخلص من عصبيتك ضروري جدًا حتى لا يؤثر على علاقتك بأولادك لاسيما أني أرى أن فرق السن بينهم قليل والطفل الأكبر في حالة ضغط نفسي، ففي أقل من عامين ظهر لها منافس جديد لها وهذا يجعله عصبي، انتبهي أيضًا إلى أن الأطفال يتعلمون العصبية بالمحاكاة وتنتقل إليهم العصبية، ومن ثمة سيصبح هذا أسلوب التفاهم في البيت، انتبهي أيضًا إلى ما لذلك من تبعات نفسية سلبية على نشأة وتربية الأبناء، حيث تزداد سلوكيات العند بينهم و العنف في هذه الأسرة.

اضافة تعليق