كيف تعرفين أنك حامل دون إجراء تحاليل؟.. هذه أبرز العلامات

الإثنين، 07 مايو 2018 11:35 ص
حمل - تعبيرية

الحامل يذبل وجهها،هكذا تستنج الأمهات حدوث الحمل لبناتهن، وفي الأرياف والصعيد تزف البشرى إلى العروس بحدوث الحمل، حتى قبل إجراء أي تحاليل، على ضوء مؤشرات عدة، وقد يثبت صحة ذلك في كثير من الأحيان.

على الصعيد العلمي يؤكد أطباء النساء والتوليد أن للحمل علامات تؤشر بحدوثه، منها النزف البسيط، حيث إن ثلث النساء حول العالم يحدث لهن النزف البسيط عند انغراس البويضة، ولا يعني عدم حدوث النزف أن الحمل لم يحدث، وإنما هو إحدى العلامات المبكرة للحمل، وقد يحدث عن طريق نقطة بسيطة من الدم، لونها وردي خلال ستة أيام من الحمل أو أسبوعين، وقد يصحبه ألم بسيط من المغص أسفل البطن لكنه أخف حدة من آلام الدورة الشهرية .

علامات أخرى
تحدد الدكتورة فاطمة أبو زهرة أخصائية أمراض النساء والتوليد، أعراض أخرى للحمل قبل إجراء التحاليل في الآت :

. الشعور بالغثيان:
يبدأ الغثيان غالبًا بعد بضعة أسابيع من حدوث الإخصاب، ويحدث في معظم الأحيان صباحًا، وقد تتطور حالته لدى البعض فيكون طوال اليوم أو صباحًا ومساء.

. الميل لأكلات معينة:
قد تظهر علامة الحمل على شكل رغبة المرأة في تناول الطعام أو أصناف معينة منه فيما يعرف بـ"الوحام"، أو نفور من الطعام إجمالاً، وعدم التلذذ به أو بأصناف محددة منه.

. تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي:
يعتبر تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي وتحولها للون القاتم من علامات نجاح عملية الإخصاب، إلا أنها قد تكون أيضًا بسبب خلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق.

. الإسهال والتبوّل المتكرر :
عندما يُغرس الجنين ويبدأ إفراز هرمونات الحمل "hCG" نجد أن الحامل تكثر من دخول الحمام، وعندما تصاب بالإسهال المتكرر، فالأمر يوجب التنبه وملاحظة باقي العلامات أو زيارة الطبيبة وإجراء الفحوصات، كذلك قد تصاب المرأة الحامل بآلام في القدم والأسنان.

. الرغبة في النوم:
يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق من أقل جهد مبذول من العلامات الدالة على بداية الحمل، فارتفاع مستويات هرمون "البروجيستيرون" الناتج عن الحمل يشعر المرأة بالإرهاق والإعياء السريع، وإن كان ليس بالدليل القاطع.

. طراوة وانتفاخ في الثدي:
قد يصبح الثديان طريين كما هو الحال قبيل مجيء الدورة الشهرية، وقد يزداد حجم الثدي في الحمل الأول مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم وتغير لون الحلمة بحيث تميل إلى اللون البني.

التغذية السليمة
ولحمل صحي وولادة آمنة ينصحك الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراضالنساء والتوليد وطب الجنين بجامعة القاهرة، بضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة أثناء الحمل، واتباع السعرات الحرارية حتى لا تمثل زيادة الوزن العشوائية خطورة على صحتك وصحة الجنين .

ويتابع: "في أول ثلاثة أشهر لا يطلب سعرات حرارية معينة من الحامل فهي سعرات مفتوحة حسب طعامها العادي، أما في ثاني ثلاثة أشهر ( من الرابع للسادس ) فتلتزم بالسعرات الحرارية المثالية لوزنها بالإضافة إلى 300 سعر حراري، أما في المرحلة الأخيرة من الحمل (من السابع للتاسع) فيزيد فيها السعرات الحرارية إلى 500 سعر إضافي للسعرات المثالية لوزن الحامل، أما في حال الحمل بتوأم فعدد السعرات الحرارية لكل مرحلة يتضاعف تلقائيًا .

اضافة تعليق