الاستروكس القاتل.. كيف تتغلب على إدمان مخدر الشيطان؟

الأحد، 06 مايو 2018 06:52 م
31956642_1831610826903699_5040825385273524224_n

فى الفترة الماضية انتشرت بصورة غير محمودة على الفضاء الإليكتروني فيديوهات لمتعاطين لمخدر "الاستروكس"، وهو مخدر له أعراض تشبه فكرة أعراض الزومبي "الموتى الاحياء الخيالية"، فهذا المخدر خطر على أعضاء الجسم وخاصة القلب الذي يتوقف عن العمل فجاءة، والعقل الذي يسبب له تخيلات وهلوسات حادة.

وفي هذا التقرير سنعرفكم على مخدر الاستروكس.

ما هو الاستروكس؟
وفقا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن مخدر الاستروكس نوع من المخدرات انتشر في مصر بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، وهو يتكون من مادة عشبية خضراء اللون تشبه مخدر البانجو، تباع في أكياس بلاستيكية مرسوم عليه دائما صور جماجم وحيوانات مفترسة.
الاستروكس ليس مادة مخدرة يتم تصنيعها أو زراعتها، مثل الحشيش، والبانجو، والماريجوانا، والأفيون، بينما أعشاب طبيعية لا شأن لها بالمخدرات، يتم خلطها بمواد كيميائية بعضها مخدر، سرعان ما تضع المتعاطي في حالة فقدان للوعي بمجرد تدخينها.
بلغت نسبة تعاطي مخدر الاستروكس في مصر40% من إجمالي أعداد المدمنين على المخدرات، وساهم في انتشار الاستروكس أنه ظل حتى الربع الأخير من عام 2017، غير مدرج على جدول المواد المخدر ولا يعاقب عليه قانونا.

المادة الفعالة في الاستروكس
كشفت الكثير من القضايا التي حققت فيها النيابة العامة، أنها ليست إلا أعشاب البردقوش، يتم خلطها بالمواد الكيميائية لخلق المادة المخدرة، وفقا لإجابة بعض المراكز البحثية، على سؤال ما هو مخدر الاستروكس، فإن المادة الفعالة في الاستروكس تدخل إلى مصر عن طريق المعطرات العشبية Herbal essences، في صورة سائل يتم تحويله لرذاذ (سبراي)، يجري رشه على التبغ أو أي مادة عشبية كالبردقوش أو المرمرية.

استخدامات الاستروكس
يستخدم مواد تصنيع الاستروكس لتهدئة الأسود أثناء عرض السيرك، ويعتبر مهدئ للثيران، وهناك نوعان من الاستروكس، الأخضر عبارة عن أعشاب خضراء اللون «بردقوش» تضاف إليه المادة الفعالة عن طريق الرشه، والنوع الثاني عبارة عن تبغ، يُضاف إليه المخدر بالطريقة نفسها.

تصنيف الاستروكس
صنفت المنظمات العالمية المختصة بمكافحة الإدمان، مخدر الاستروكس والمواد المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس، بأنها مواد مخدرة اصطناعية تتكون من مجموعة عقاقير تسمى new psychoactive substances، ويطلق عليها المؤثرات العقلية الجديدة (NPS).

أعراضة
تتسبب المواد الكيميائية والعقاقير المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس، في زيادة الهلوسة السمعية والبصرية لدى المعاطي، فور تدخين المخدر بعد خلطه بالتبغ، وتؤدي هذه المواد إلى إدمان الفرد على الاستروكس وتعرض حياته لخطر الموت السريع.

اضافة تعليق