13 نصيحة مهمة لتدريب أطفالك على الصيام

الجمعة، 04 مايو 2018 03:42 ص
الصيام

يتحير الآباء والأمهات في تحديد السن الذي ينبغي عليهم فيه تدريب أولادهم على الصيام وفي تحديد الطريقة التي يتبعونها لتشجعيهم على ذلك.

فلقد كان هدى الصَّحابة -رضوان الله عليهم- مع أولادهم أنَّهم كانوا يأمرون من يُطيق منهم بالصيام؛ حتى يعتادوا عليه؛ فإذا بكى أحدهم من الجوع دفع إليه اللعب يتلهى بها.
ويرى عُلماء المسلمين أنَّه يمكن للآباء تدريب أولادهم على الصيام في "سن الإطاقة" أي حينما  يستطيع  الطفل جسديًا تحمُل الصيام، وقد حدَّه بعض العلماء بسن العاشرة.
فلا يجب الصيام على الطفل الصغير حتى يبلغ، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ) رواه أبو داود (4399). [وصححه الألباني في صحيح أبي داود] .
وإليكِ بعض النصائح لتدريب طفلك على الصيام وهى كالتالي:
1-         حدثيه عن فضائل الصيام: فهو سبب مهم من أسباب دخول الجنة، وأنَّ في الجنة بابًا يسمى "الريان" يدخل منه الصائمون.
2-         التحفيز المادي والمعنوي: شجعيه على الصيام بأنَّ تقولي له بأنَّ الصوم "للناضجين" سيفرح، وقومي ببذل الجوائز التي تدفع له كل يوم أو كل أسبوع، أو قومي بتحضير ما يشتهيه من الطعام. وامدحيه واثني عليه أمام الأقارب عند الإفطار وعند السحور. ولا تذكري المدة التي قام بصيامها لرفع معنوياته.
3-         تزكية روح المنافسة: قومي بتزكية روح المنافسة بينه وبين أقرانه أو من هم دون سنه.
4-         ابتعدي عن التأنيب ومعايرته بدعوته ب"فاطر" إذا ما تخلف عن الصيام أو صام للظهيرة، ولا تسمحى لأحد أن يفعل ذلك معه.
5-         الصلاة ثم الصلاة: دربي طفلك على الصوم الصحيح، فلا صيام بدون صلاة حتى لا يتعود على ذلك.
6-         التدرج: عوديه على صيام بعض النهار مع زيادة المدة تدريجيًا.
7-         تأخير السحور: ففي تأخير السحور إلى آخر الليل إعانة  لهم على صيام النهار.
8-         ساعديه في التغلب على جوعه:  عندما يجوع من الممكن إلهاؤه بالنوم، أو بألعاب ليس فيها بذل مجهود، أو بمشاهدة الأفلام الكرتونية.
9-         شجعيه على عمل الخير: أخبريه أن عمل الخير في رمضان يُضاعف من أجر الصائم مثل قراءة القرآن، و صلة الأرحام، ومساعدة الأم بالمنزل.
10-         صححي له المفاهيم الخاطئة: فالصوم ليس مجرد جوع وعطش؛ ولكنَّه يشمل البُعد عن كل ما يغضب الله -عز وجل- والتحلى بمكارم الأخلاق بألا يتشاجر مع إخوانه، أو يكذب، أو يشتم، أو يخاصم غيره.
11-       الإفطار مع العائلة وإن لم يصم اليوم بأكمله: احرصي على أن يُفطر مع العائلة وقت المغرب على أن تكون وجبة الظهيرة وجبة صغيرة.
12-       إياك والإجبار: لا تجبريه على الصيام إذا بلغ الجهد من  الطفل حتى لا يبغض العبادة، أو تضطريه للكذب. أو تتسبيي في إصابته بالضرر لضعف بنيته، أو مرضه وهو ليس من  المكلفين.
13-       اسمحي له بأن يدعو أصدقائه للإفطار معه يومًا ولو حتى خارج المنزل.

اضافة تعليق