270 ألف مصري يموتون بسببها..

كيف تتجنب السكتة الدماغية.. وتتعرف على أعراضها؟

الخميس، 03 مايو 2018 09:33 ص
270 ألف مصري يموتون بسبب السكتة الدماغية
الدماغ


 يعد مرض السكتة الدماغية من أخطر أمراض العصر، خاصة في مصر، حيث تجاوز عدد المصابين بالسكتات الدماغية في مصر سنويًا، 270 ألف مواطن، حسب بيانات مؤتمر الجمعية المصرية للمخ والأعصاب والطب النفسي، الذي أُقيم في فبراير الماضي.

وعلى الجانب الآخر، وحسب موقع WebMD، فإن نصف الحالات العالمية يمكن الوقاية منها وتجنبها قبل أن تحدث الكثير من المشاكل المعقدة والتي تصل إلى الموت.


 ما هي السكتة الدماغية وكيف تحدث؟

السكتة الدماغية هي عبارة عن عدم وصول الدم لجزء من المخ، مما يجعله يفقد الأكسجين، ويتسبب ذلك في وفاة ذلك الجزء، وهو الأمر الذي قد يسبب إصابة دائمة للمخ بل وأحيانا يؤدي للوفاة أيضا حسب نوع السكتة الدماغية.

أنواع السكتة الدماغية

 1- السكتة الدماغية الإقفارية: تشبه النوبة القلبية إلا أنها تحدث في الأوعية الدموية للدماغ وتكون غالبا بسبب الجلطات أو الأوعية الدموية الأخرى وقد تنتقل لأماكن متعددة وهي تعيق إيصال الدم للمخ وغالبا تنتج عن ترسبات الكوليسترول في الدماغ، وحوالي 80% من السكتات تكون من ذلك النوع.

  2- السكتات النزفية: تحدث عندما تنكسر أو تنفجر الأوعية الدموية في الدماغ وتكون نتيجة لتسرب الدماغ إلى أنسجة المخ مما يؤدي لتلف خلايا المخ وتكون غالبا بسبب ارتفاع ضغط الدم أو تمدد الأوعية الدموية، وهو ضعف في جدار الأوعية الدموية.

  أعراض السكتة الدماغية:

 - ضعف أو تخدر في الوجه أو الذراع أو الساق على جانب واحد من الجسم.

  - فقدان الرؤية أو التعتيم في عين واحدة أو العينين.

  - فقدان الكلام أو الصعوبة على التحدث وفهم ما يقوله الآخرون.

 
 - صداع شديد مفاجئ بدون سبب معروف.

  - فقدان التوازن أو المشي غير المستقر مع أعراض أخرى.

  ماذا يجب أن أفعل في تلك الحالة؟
 عليك أن تتصل فورا بالإٍسعاف أو الطواري الفورية لإنقاذ حياتك وزيادة فرصك من الشفاء التام، وقامت جمعية القلب الأمريكية بوصف بعض الأعراض التي تشيع في تلك الحالات وهي: - تدلي الوجه. - ضعف الذراع. - عدم القدرة على الحديث أو النطق.

 عوامل تسبب السكتات الدماغية ويمكن السيطرة عليها:

 - ضغط الدم المرتفع ومرض السكري غير المنضبط.

 - ارتفاع نسبة الكوليسترول وزيادة الوزن.

 - التدخين وتناول الكحول ومشاكل الشريان التاجي أو السباتي.

 العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها:

-التقدم في العمر (فوق سن 65).

  - الرجال لديهم نسبة أعلى من السكتات الدماغية والنساء لديهم نسبة أكبر من السكتات الخطرة التي تؤدي للوفاة.

  - تاريخ عائلي للسكتة الدماغية. بالرغم من كل تلك الأعراض والعلامات إلا أن هناك علامات أولية يمكنها أن تحذرك حول احتمالية الإصابة بالسكتة وتسمى "النوبات العابرة" وهي تكون عبارة عن سكتة دماغية مصغرة، وهي تحدث عندما يحدث إنسداد بسبب جلطة مؤقتة ولا تترك أي تلف دائم في الدماغ ولكن تضعك في خطر أكبر للتعرض للسكتة الدماغية مستقبلا.

  بعض الناس لديهم أعراض خفيفة للسكتات ولذلك ندعوا دائما لإجراء الفحوصات الدورية لاكتشاف المشاكل قبل حدوثها حيث أن الكثير ربما يعاني من الأعراض لكن لا يستطيع أن يربط بينها وبين الخطر المستقبلي، وهو الأمر الذي يمكن اكتشافه بسهولة من خلال إبلاغ الطبيب.

اضافة تعليق