8 نصائح مذهلة تساعدك على تذكر أي شيء تريده

الخميس، 03 مايو 2018 01:05 ص
تطوير الذات

النسيان يعتبر من أكثر المشاكل التي تواجه الإنسان، ويعد من أكثر مشاكل الذكرة انتشارا في الفترة الأخيرة مع كثرة مهام الإنسان ومشاغله اليومية.
ويعد الاعتماد الكامل على الأجهزة الإلكترونية في تسجيل الأرقام وحفظ البيانات والأشياء الهامة من الأسباب الرئيسية لضعف ذاكرتنا على المدى الطويل، ولذلك علينا الانتباه جيدا لهذه النقطة الهامة ومحاولة اتخاذ خطوات جادة للتخلص من مشكلة النسيان.
وفيما يلي بعض النصائح والخطوات الهامة التي تساعدنا في تذكر أي شيء نريده:
1ـ  حاول أن تمارس الرياضة باستمرار ، حيث أن ممارسة الرياضة باستمرار تساعد على تدفق الدورة الدموية داخل الجسم وتساعد على وصول الدعم والأكسجين اللازم للعقل مما يجعله يعمل بطريقة صحيحة، فما عليك فقط هو المشي أو الجري يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل لتنشيط الدورة الدموية بالجسم.
2ـ تدريب العقل، فإن التدريبات الذهنية لا تقل في أهميتها عن ممارسة الرياضة وتدريبات الجسم، فحاول أن تواظب على حل التمارين الرياضية والألغاز باستمرار وتعلم مهارات جديدة، فعليك أن تتحدى عقلك وذاكرتك كما تتحدى جسدك أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
3ـ  عليك بالحصول على قدر كافي من النوم، فالنوم يعتبر من أهم الأشياء تساعد بشكل كبير على تحفيز وتنشيط ذاكرة الإنسان، فحاول دائما أن تنام 8 ساعات كل ليلة وأغلق جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بنصف ساعة على الأقل حتى يساعدك هذا الأمر على الاسترخاء والنوم بسهولة.
4ـ إذا كنت معتاد على النسيان وخصوصا أسماء الأشخاص والمواعيد الهامة فعليك قول كل شيء بصوت مرتفع، فمثلا لو كنت تنسى دائما أنك أغلقت باب المنزل، فذكر نفسك بصوت مسموع عند إغلاق الباب، ولو كنت تنسى اسم أي شخص فكرر اسمه أكثر من مرة في سياق حديثك معه.
5ـ حاول أن تقوى قدرت على الملاحظة، فكلما كنت أقدر على التركيز في كل ما يدور من حولك كلما كانت ذاكرتك أقوى، فاستغل فترة وجودك في وسائل المواصلات في التركيز على الأشياء المحيطة ومحاولة تذكر أكبر عدد ممكن منها وأنت مغلق عينيك، فهذا الأمر يساعد بشكل كبير على تقوية الذاكرة.
6ـ حاول أن تتخيل الأشياء فبدلا من أن تجهد نفسك في حفظ الأشياء بطريقة عميانية تخيلها ، فمثلا لو كنت ستذكر أحد دروس التاريخ فتخيل أبطال الدرس بأدق التفاصيل كما لو كنت تراهم أمامك. وأجعل الأمر كما لو كان حكاية أو قصة متتابعة الأحداث فهذا الأمر يساعد كثيرا في تذكر وحفظ الأشياء والأشخاص  جيدا.
7ـ هناك أطعمة ترفع من معدلات التركيز وتساعد على تحسين الذاكرة ومحاربة النسيان، فحاول أن تتناولها باستمرار ومنها البروكلي والتوت والسبانخ والأطعمة الغنية بالدهون وأوميجا 2 مثل السالمون والتونة والمكسرات، كما أن تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات يوميا يقي من انخفاض معدلات السكر في الدم وبهذا يبقى العقل دائما في حالة من النشاط على مدار اليوم.
8ـ عليك باستخدام حيل الذاكرة، فهناك أشياء يصعب تذكرها خصوصا إن كانت غير مترابطة ببعضها البعض، ولذلك يجب عليك أن تجد رابط بين هذه الأشياء، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد تذكر أسماء بعض المدن فخذ الحرف الأول من كل مدينة وضعهم في كلمة واحدة، حتى لو كانت دون معنى، لكنها ستعني الكثير بالنسبة لك.

اضافة تعليق