شحات الليبية.. مدينة الحضارة الإغريقية

الأربعاء، 02 مايو 2018 09:45 م
31902115_1827549673976481_6351906062668398592_n

شحات أو قوريني، هي مدينة تاريخية أسسها الإغريق في الجبل الأخضر في أقصى شمال شرق ليبيا، وتبعد عن مدينة البيضاء بحوالي بـ10كم، وتعتبر شحات ثاني كبرى مدن محافظة الجبل الأخضر بعد مدينة البيضاء. واسمها التاريخي هو الذي منح منطقة شرق ليبيا اسم قورينائية أو "سيرينايكا"، وهي أقدم مدينة إغريقية أسست في ليبيا، وهي المدينة وعاصمة الإقليم حتى القرن الثالث الميلادي.

تم تأسيسها في حدود سنة 631 ق. م عن طريق بعض المغامرين الإغريق وكان باتوس أول حاكم للمدينة ولمدة 40 سنة. وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعي وتجاري في القرن الرابع قبل الميلاد. تبعت إداريا كل الامبراطوريات التي تعاقبت على حكم شمال ليبيا من الجمهوريين سنة 414 ق م إلى الإسكندر الأكبر والحكام الإغريق سنة 332 إلى الرومان 96 ق م إلى البيزنطيين 324 م إلى الفتح الإسلامي 635 م. ويوجد بها مطار الأبرق.


وخلال هذه الفترة الطويلة ازدهرت هذه المدينة في ميادين عدة وأصبحث أهم مدينة في الشمال الأفريقي خلال العصر الإغريقي فقد كانت ذات مكانة اقتصادية بارزة بإنتاجها لنبات السلفيوم الذي كان من السلع النادرة التي تصدر إلى أغلب أجزاء العالم القديم، وقد انعكس الازدهار الاقتصادي على جوانب حضارية أخرى فظهر منها العلماء و الفلاسفة والشعراء، وكانت لها علاقات مع أغلب المدن الإغريقية التي كثيرا ما أمدتها بالحبوب أثناء الأزمات الاقتصادية.
وقد ترك سكان قوريني عبر المراحل التاريخية المشار إليها آثارا ثابتة ومنقولة تدل على حضارتهم، فالأولى يمكن مشاهداتها عند زيارة أطلال هذه المدينة وعمائرها المتنوعة، و الثانية يمكن رؤيتها بما يعرضه متحفها من منحوتات و فخار وعملة وأدوات اخرى متنوعة .


و الزائر للمدينة يمكن أن يتجول أولا في منطقة الحرم الديني التي تشمل المعالم الآتية:

البوابة الإغريقية, مبنى مجلس القادة (السترتيجون), بوابة الحرم الرومانية, النافورة (العين) الهللنيستية, معبد هاديس, معبد جايوس ماجنوس, معبد ابوللو, مذبح معبد ابوللو, عمود براثوميديس ونافورة الحورية قوريني, معبد ارتميس ومذبحه, معبد هيكاتي, المسرح الإغريقي المحول إلى أمفتياتير, جدار نيكوداموس , حمامات تراجان, الحمامات البيزنطية .

أما منطقة الفورم أو الميدان العام فأهم معالمها:
الجمنازيوم والفورم الروماني والمعبد الذي يتوسطه, البازيلكا, منزل هيزيكيوس, شارع باتوس, رواق هرمس, قصر جايوس ماجنوس,  البريتانيون, معبد الكابيتوليوم, مكتب السجلات العامة, الأكروبولس .


اما منطقة التل الشرقي فأهم معالمها : معبد زيوس, ساحة سباق الخيول، إضافة إلى مقبرة قوريني التي تتكون من مجموعة كبيرة من المقابر و القبور المتنوعة متوزعة بين الجبانة الشمالية و الجبانة الشرقية والجبانة الغربية و الجبانة الجنوبية .

وتحاط هذه المدينة بطبيعة خلابة فى وسط الجبل الاخضر الممتد من مدينة المرج غرباً إلى مدينة درنة شرقاً، وسمى بهذا الاسم وذلك لدوام خضرة أشجاره فى فصول السنة، كما أن الجبل الأخضر يتميز بخصوبة تربته وجودة إنتاجه الزراعى حيث تتوفر فيه محاصيل القمح والشعير بأجود أنواعها كذلك العديد من محاصيل الخضروات الأساسية وأنواع من أشجار الفواكة مثل العنب والتفاح والخوخ وكذلك أشجار البلوط والشمارى والعرعر والزعتر وغيرها من الأشجار التى لا تفقد خضرتها بتغير فصول السنة، كما يتميز بجودة إنتاجه للعسل الطبيعي حيث يعتبر مناخ الجبل الأخضر مناخاً ملائماً لتربية النحل.


وعندما احتل الرومان الجبل الأخضر، فى القرن الأول قبل الميلاد، أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هى قورينا ” شحات “، أبولونيا “سوسة”، طلميثه “بطوليمايس”، يوهيسبرديس- برنيقى “بنغازي”، وتوكره.

اضافة تعليق