هذه الأطعمة تزيد من التركيز أثناء الامتحانات

الأربعاء، 02 مايو 2018 09:58 ص
طعام-اطفال-2
طعام للأطفال

تعتبر تغذية الأطفال أثناء فترة الامتحانات من أهم العوامل التي تساعدهم على النجاح، لكونها من أكثر الفترات المليئة بالضغوط، وخلالها يواجه الأبناء صعوبة في الأكل بسبب التوتر، مع اقتراب موعد الامتحانات.

ومن أكثر العادات السيئة شيوعًا في تلك الفترة، إهمال الطالب لصحته وتركيز كل اهتمامه على المذاكرة فقط، وهو ما ينعكس بشكل سلبي عليه، ويؤدي إلى فقدان التركيز، حيث إن التغذية في الامتحانات تساعد على إبقاء الذاكرة جيدة، وأيضًا ممارسة بعض التمارين اليومية الخفيفة تعمل على تجديد الدورة الدموية، ومن ثم تنشيط المخ والذاكرة.

فالتغذية الصحية السليمة ضرورة بالنسبة للأبناء، ويجب مد الطفل أثناء الامتحانات بكل الفيتامينات والمعادن الهامة والموجودة مثلاً في الفواكه والحليب ومنتجاته، مثل الجبن وأيضًا زيت الزيتون.

إذ أن فترة الامتحانات تحتاج إلى قدر عال من التركيز والفهم، ولأن التركيز أساسه صحة الدماغ والتغذية السليمة، فيجب الحرص على تناول الاطعمه التي تساعد على التركيز ومد الجسم بعناصر هامة .

وينصح الخبراء بالتغذية المثالية للأطفال وذلك استعدادًا للاختبارات، وحفاظًا على الطاقة الذهنية والنشاط البدني خلال هذه الفترة من العام، مؤكدين أن التغذية السلمية، ضمان للأداء الذهني والعصبي الجيد، لذلك من الضروري أن تعتني الأمهات بتغذية أولادهن خلال مرحلة الاستعداد للاختبارات الدراسية، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على خفض توتر الامتحانات لدى الطلاب.

وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة الصحية التي تساعد الطفل على التركيز والنجاح:

الحرص على توازن حصص الطعام بين الكربوهيدرات التي توفر الطاقة للجسم، وبين تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الجوافة والبرتقال واليوسفي والليمون والعديد من الفواكه الأخرى.

تناول الأطعمة المليئة بالبروتين لتحسين مناعة الأبناء أثناء فترة الامتحانات وتقليل احتمالية إصابتهم بالأمراض وكذلك التقليل من الأطعمة المليئة بالدهون حتى لا تسبب الخمول.

يحتاج الطالب أثناء فترة الامتحانات إلى شرب كميات كبيرة من الماء كل يوم حتى تزيده نشاطًا وطاقة وتخفض من توتره.

الأسماك: غنية بعنصر الفسفور وأحماض "أوميجا" المفيدة للأبناء في كل الأوقات. 

الليمون: يعد مهمًا بشكل كبير للأأبناء في فترة الامتحانات حيث يساعدهم على زيادة المناعة.  

الأناناس: من أهم الفواكه الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات المفيدة للطالب أثناء الامتحانات، ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ) و (ب1) و (ب6) المفيد جدًا للأبناء.

 الجزر: هو من أهم الخضروات التي تقوي النظر وتساعد الطلاب على عملية الرؤية الجيدة أثناء الامتحانات. 

 الكمون: يساعد على تحفيز الخلايا العصبية.

 الزنجبيل: يجعل الأبناء أكثر نشاطًا ويسهل عملية وصول الدم إلى المخ. 

 المكسرات وأنواعها المختلفة: تساعد على تقوية أعصاب الأبناء أثناء فترة الامتحانات، حيث إنها تساعدهم على التغلب على التوتر الذي يحيط بهم.

الماء والسوائل: تناول كميات كبيرة من الماء يساعد الجسم على الاستفادة من الفيتامينات، التي يتم تناولها في الطعام، حيث إنه يزيد من امتصاص الفيتامين في الجسم، وهي هامة جدًا لزيادة التركيز والاستيعاب.

كما يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم المحمل بالعناصر الغذائية إلى المخ. 

الشوفان: يحتوي على مواد تساعد على انخفاض التوتر والضغط خلال فترة الامتحانات وهذا يساعد الطفل على المذاكرة والتركيز. 

البطاطس: تحتوي البطاطس على فيتامين ب، وهو هام جدًا للجسم حيث يفضل تناولها مسلوقة أكثر من تناولها مقلية، لأن الدهون تزيد الخمول وتؤدي إلى الشعور بالتعب والتوتر. 

الأسماك: تحفز الدماغ وتمده بالعناصر الغذائية الهامة التي تزيد من عمله وكفاءته.

البرتقال واليوسفي: هذه الفواكه غنية بالزنك والسيلينيوم، وهي من الأغذية المقوية للأعصاب، والتي تعمل على تخليق مادة الدوبامين في الجسم، ولأن فوائد الليمون متعددة فاحرصي على وضعها للطفل في السلطة وتقديمها كعصير.

الطماطم: تساعد على الاستيعاب والتركيز وهي أيضًا غنية بفيتامين ب الهام جدًا للأعصاب. 

اللبن ومشتقاته: يحتوي على فيتامين هـ، وهو أحد العناصر الهامة التي تساعد على تركيز الطالب وزياده فهمه وتساعد على عمل المخ. 

النشويات المركبة: تزيد النشويات المركبة مستوى السكر، وترفعه ببطء، فيتغذى المخ بجرعات السكر بشكل مستمر، وذلك عكس النشويات البسيطة التي ترفع مستوى السكر فجأة، مثل "الفينو" والعيش الشامي، ولكن النشويات المركبة مثل الخبز الأسمر أفضل.

زيت الزيتون: هذا الزيت غني بـ "أوميجا 3"، وهو مضاد للأكسدة ويعمل على تحسين الدورة الدموية بالمخ. 

التوت والتوت البري: يوجد بهما عناصر ومركبات تعمل على زيادة الدورة الدموية كما يساعدان على عمل المخ وزيادة التركيز. 

الموز والمشمش: غنيان بعنصر البوتاسيوم، ما يحسن على زيادة التركيز وعمل المخ.

بقدر الإمكان يجب الحرص على تناول هذه الأطعمة بشكل يومي خاصة أثناء فترة الامتحانات، حتى تساعد أطفالنا على التركيز وخفض التوتر، حيث تبقى التغذية السلمية عنصرًا هامًا جدًا يساعد الأبناء على تحقيق النجاح والتركيز في المذاكرة. 

اضافة تعليق