10 صفات للأشخاص الأقوياء ذهنيًا

الأربعاء، 02 مايو 2018 01:16 ص
تطوير ذات

بعض الأشخاص يتمتعون بقدرات ذهنية قوية بشكل مذهل ويرجع سبب هذا الأمر لعاداتهم و صفاتهم وكذلك طريقة تفكيرهم التي تميزهم وتسمح لهم بالحفاظ على ذهنهم في حالة قوة دائما.
وقد تظهر قوتهم الذهنية في قدرتهم على السيطرة و التحكم في مشاعرهم وتصرفاتهم وفي قراراتهم التي يتخذونها بشأن حياتهم وأهدافهم من أجل الوصول للنجاح الذي يريدونه.
ويعتبر تمكنك من تقوية قدراتك الذهنية يساعدك في تجاوز العديد من المشاكل والعقبات التي ستواجهك في حياتك، فكما نعلم فالقدرات الذهنية لا تقل أهمية عن أي نوع من القدرات الأخرى لتحقيق النجاح و تخطي الصعوبات التي تواجهك في حياتك خلال مسيرتك نحو هدفك.
فالكثير من الأشخاص عند مواجهتهم لأول فشل لهم يستسلمون ولا يحاولون مرة أخرى، فيتخلون عن كل ما بدأوه ويدخلون في دوامة من الحزن و الندم وغياب الثقة بالنفس وغيرها من المشاعر السلبية.
بينما هناك فئة أخرى تنهض و تعاود المحاولة بطريقة أفضل، ترى ذلك الفشل على أنه مرحلة تعلم و أخذ الخبرة و الإستفادة من الأخطاء.
وفيما يلي سنتطرق لأهم صفات الأشخاص الأقوياء ذهنيا والتي عليك أن تتعلم منها و تحاول أن تعمل بها.

1ـ يتحملون كل مسئولياتهم، فالشخص القوي ذهنيا لا يختلق الأعذار ليتهرب من فشل أو مشكلة تواجهه بل يقابلها ويحاول أن يجد حلا لها، فلعب دور الضحية خيار مرفوض.
2ـ يتحكمون في مشاعرهم، والأشخاص الأقوياء ذهنيا يتمتعون بذكاء عاطفي أيضا، فهم لا يسمحون للآخرين ولما يحدث لهم بالتحكم في مشاعرهم وفي طريقة تصرفهم، فهم ليسوا من النوع الذي يتأثر مزاجهم بتصرف شخص ما أو حادثة معينة بسهولة.
3ـ يحافظون على طاقتهم، فما الفائدة من أن تضيع طاقتك وجهدك في أمور أنت لست قادرا على تغييرها، فأصحاب القوى الذهنية القوية يدركون هذا جيدا ويعرفون كيف يحافظون على طاقتهم ولا يهدرونها في القلق والغضب على أشياء هم ليسوا قادرين على تغييرها.
4ـ لا يطيلون في الماضي، فعادة الأشخاص الأقوياء ذهنيا لا يضيعون الوقت في تمني لو أن الأمور جرت بشكل مختلف والحصرة عما فات، بل يتقبلون الأمر ويستخلصون الدروس من تجربتهم السابقة ويمرون لشيء آخر.
ولا يعودون لما مضى سواء كان فشلا أو نجاحا، فذلك لا يهم، فما كان فقد كان و انتهى، و كل ما يهم هو الحاضر و المستقبل.
5ـ لا يخافون من أن يكونوا مختلفين، فهم يشعرون براحة تامة مع أفكارهم وطريقة عملهم للأشياء التي تكون غريبة أو غير مألوفة لدى الآخرين، فالخوف من نظرات الناس إليهم لا يعني لهم شيئا.
6ـ لا يخافون المخاطرة، حيث إن المخاطرة المحسوبة والمدروسة لا تشعرهم بالخوف أبدا، فهم لا يتخذون قرارتهم عشوائيا ويندمون عليها بعد ذلك، بل كل ما يقومون به أو ينوون الدخول فيه فإنهم يبحثون و يجمعون عنه المعلومات اللازمة.
7ـ لا يستسلمون عند أول فشل لهم، والقدرة على تجاوز مراحل الإحباط و فترات الشك و التوتر من أبرز قدرات و صفات الأشخاص أصحاب القوى الذهنية العالية.
8- يتفاءلون بشكلٍ واقعي، حيث أن توقع أشياء إيجابية على الدوام أمر مستحيل، كما أن الإكثار من التوقعات السلبية يأتي بنتائج عكسية، لذلك فإن الأشخاص الذين يتمتعون بقوة ذهنية يفهمون أن أفكارهم ليست صحيحة دائما فيسعون إلى إعادة صياغتها بشكل يبعد الأفكار السلبية المبالغ فيها.
9- يسعون وراء تحقيق الهدف، ومن المعروف أن تحقيق الأهداف يتطلب وقتا طويلا لذلك يركز الأشخاص الأقوياء ذهنيا على اتخاذ القرارات بسهولة نسبيا لأنهم يتعاملون وفقا لقيمهم وأولوياتهم والخيارات التي يمكن أن تؤثر على مستقبلهم والأهداف التي يسعون لتحقيقها.
10- يعملون على زيادة وتنمية مهاراتهم، بينما يسعى بعض الناس إلى التباهي بقدراتهم الخاصة، نادرا ما يهتم الأقوياء ذهنيا بجذب انتباه الآخرين، ولكنهم يعملون على تنميتها ليصبحوا أفضل.

اضافة تعليق