زوجي غير ناضج.. كيف أتعامل معه؟

الإثنين، 30 أبريل 2018 10:02 م
زوجي-غير-ناضج

زوجي سطحي، أشعر أنه طفل أو مراهق، هو متقلب المزاج، ساعة يرفعني في السماء وساعة أجد نفسي في سابع أرض، لا يقبل النقد ولا الرأى الآخر، وأنا لديه دائما متهمة، كيف أتعامل معه؟

الرد:
لا أعرف يا سيدتي كيف كانت طبيعته معك في بداية العلاقة قبل الزواج، فغالبا ما يكون الرجل غير الناضج في هذه الفترة واضح في تردده، يضعك في أجواء من الحيرة، ولا تعرفين متى سيرتبط بك، أو هل هو سيرتبط من الأساس، ولكنك مادمت قد تزوجتيه وقضي الأمر فلابد من توخي بعض النقاط لكي يمكنك احتواء زوجك والعيش في سلام.

بداية هذه الشخصية من الشخصيات الصعبة في التعامل معها، لذا احذري تعمد احراجه وابراز نقاط ضعف شخصيته، كظم الغيظ وعدم التنفيس عن الغضب مهمتك الخارقة، التقرب والتودد لدى وقوع المشكلات هو سبيلك للتمكن من ايجاد حلول.
تحسسي كل شئ معه، فسطحية شخصيته وهشاشتها تتعارض مع كونه رجل له القوامة، لذا ستجدينه غير قابل لقبول النقد أو السخرية ولو مزحا، ومن الطبيعي أنه سيتخذ القرارات غير مرحب بأي اعتراض أو مناقشة، فالهجوم عليه أكثر ما يؤلمه، وسيفسر حدوث ذلك على أنه محاولة لإلغاء شخصيته، فاتركي له حرية اتخاذ القرارات كاملة، وفى وقت هدوئه تحدثي بدون انفعال ما أمكن.

سعيك عزيزتي لإبراز الجوانب الإيجابية في شخصية زوجك مهم للغاية، ولا سبيل لتغيير الجوانب السلبية سوي بهذه الطريقة غير المباشرة، كما أن لها فائدة كبري لك حيث سيعظم النظر للكوب المملؤ في شخصيته قدره لديك بدلا من العكس.
وأخيرا، شخصية الرجل غير الناضج تحتاج للطمأنة، وتوسيع دائرة الأمان، فاهتزازه الداخلى يشعره دوما أنه محاصر وأن الآخرين يرون أخطاءه، وأنه سبب معظم المشكلات لذا احذري لدي وقوع خطأ ما أنت توجهي إليه إصبع الإتهام، فإن قولك له " أنت السبب "، كفيلة بتحفيز مواطن التجريح لديه ومن ثم المزيد من العناد والتصعيد، بدلا من ذلك أظهري التضامن، فلو أنه قام بشراء شئ باهظ وتبين أنه معيوب وغير جيد فبدلا من أن تقولى " أنت ازاى مخدتش بالك والفلوس ضاعت كده"، " يمكنك القول " احنا ازاى مخدناش بالنا من أنه معيوب وفلوسنا ضاعت عليه" .. وهكذا .  

اضافة تعليق