10 طرق لمواجهة الأفكار والمشاعر السلبية

الأحد، 29 أبريل 2018 02:39 ص
تطوير الذات

يرى بعض الأشخاص أنفسهم عاجزون عن القيام بشيء  على النحو الصحيح ويعتقدون فشلهم في تحقيق النجاح والوصول إليه، وهؤلاء الأشخاص غالبا ما يعانون من فقدان الثقة بالنفس ويعانون من الوحدة والعزلة وعدم الارتياح للمجتمع الذي يعيش فيه.
وتعتبر الطرق التي نستطيع بواسطتها مواجهة زحف الأفكار السلبية إلى حياتنا عديدة، وهي طرق تتلخص في شرط مهم للغاية وهو الإرادة لدى الشخص نفسه في التخلص من تلك الأفكار.
وللتخلص من الأفكار السلبية عليك باتباع الآتي:
1ـ - عليك بالثقة في النفس، فيجب أن يكون الشخص واثقا من نفسه معتدا بحاله وراضيا عن نفسه وعن شخصيته وعن حياته التي اختارها الله له، فالثقة بالنفس تدعم وجود الافكار الايجابية في حياة الانسان وتطرد الافكار السلبية.
2ـ لا تقبل ابدا ان تردد في نفسك انك فاشلا اذا لم تنجح في القيام بعمل ما، فالفشل تجربة حياتية كلنا نمر بها في مجال من المجالات ولا يوجد شخص لم يفشل، والفشل خطوة تعلمك وخطوة في سلم النجاح.
3- حاول أو تمتلك إرادة قوية، فالانسان القوي ليس بعضلاته فقط, لكن الارادة القوية والعزيمة التي لا تلين هي مصدر القوة الحقيقي داخل كل انسان.
4- حاول أن تشغل تفكيرك في الأهداف التي تصبوا إليها، واياك وأن تترك نفسك للفراغ, وحاول أن تحول هذا الوقت في التفكير بشكل إيجابي في أهدافك وطموحاتك.
5ـ وقت العمل يعتبر من أهم أدواتك لقتل أي أفكار سلبية تقود إلى تذكر تجارب فاشلة ومؤ ملة، فعليك بقضاء وقتا طويلا في عملك واهتم بتفاصيله حتى تستطيع أن تشعر أن شخص إيجابي لك دور مهم وقيمة في المجتمع والبيئة التي تعيش فيها.
6- حاول ألا تتحدث كثيرا عن إخفاقاتك أمام الآخرين ولا تنشغل كثيرا بفكرة مراقبة الاخرين لك ولتصرفاتك، فلا تهتم برأي الغير في كل شئ تفعله الا في حدود المعقول ولا تفرط من الاهتمام بذلك.
7- يجب ألا تعطي الأشياء اهتماما أكبر من حجمها ولا تهول الأمور فوق حقيقتها وإلا ستري الأمور بشكل غير صحيح وتقدر خطواتك بشكل غير دقيق، ويصبح الفشل مصير الطريق الذي تظن أنه يقودك للحل. 
8- حاول الاقتناع بقدرتك على التحرك نحو حل المشاكل كذلك بذل كل المجهود المطلوب ليمكنك من الوصول للحل وهذا هو التفكير الايجابي الذي سيطرد أي أفكار سلبية.
9- يجب ألا يسيطر عليك الشعور بالضعف أمام مواجهة أي مشكلة، واجتذب كل أسباب القوة والإيمان بقدراتك حتى تقاوم الأفكار السلبية التي تسيطر عليك.
10ـ لا تخشى رد فعل الاخرين على قرار تريد ان تتخذه وانت مقتنع تمام الاقتناع به، فخشيتك من رد الفعل ستسبب لك التوتر والقلق وتزاحم عليك الافكار السلبية.

اضافة تعليق