سيدة نساء العالمين.. من هي؟

السبت، 28 أبريل 2018 10:04 ص
سيدة-نساء-العالمين
تعبيرية


من هي سيدة نساء العالمين؟.. اختلف العلماء حول الإجابة على هذا السؤال بين 4 نساء، هن: مريم ابنت عمران وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخديجة بنت خويلد، وآسية امرأة فرعون.

ففي الحديث النبوي الذي صححه الألباني، "عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت لِفَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" أَلَا أُبَشِّرُكَ ، أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " سَيِّدَاتُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَرْبَعٌ: مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَآسِيَةُ".

ورغم وضوح الحديث الشريف، إلا أن البعض ذهب لأن يقدم السيدة فاطمة على السيدة مريم، وإن كان لا خلاف أنهن بالإضافة للسيدة خديجة والسيدة آسية أفضل نساء العالمين.

مريم بنت عمران:

مريم بنت عمران هي الصديقة التي صدقت بكلمات ربه وكتبه، والتي حصّنت فرجها فكانت الطاهرة العفيفة التي اختارها الله سبحانه وتعالى واصطفاها على نساء العالمين أجمعين، وقد نفخ الله فيها من روحه فحملت بسيدنا عيسى عليه السلام الذي كان آيةً للناس ومعجزة ربانيّة باهرة حينما خلقه الله من أمٍ بدون أب، وقد كانت مثالاً في الصبر والعبادة والتقوى حينما نذرتها أمها لخدمة بيت الله، وقد كملت فيها القيم والأخلاق واستأهلت أن تكون بحق سيدةٌ من سيّدات نساء العالمين.

وقد ذهب المحقق النووي أن الذي عليه الجمهور هو أن مريم صديقة وليست نبية، وعلى كل فإن أغلب العلماء ذهبوا إلى أنها وإن كانت صديقة فهي تبقى أفضل النساء جميعاً، والدليل قوله تعالى:وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ [آل عمران: 42]. ثم لما حباها الله تعالى به حيث أعطاها ما لم يعطه أحداً من النساء، وذلك أن روح القدس كلمها وظهر لها ونفخ في درعها فليس هذا لأحد من النساء، وصدقت بكلمات ربها ولم تشك عندما بشرت بعيسى عليه السلام، ولذلك سماها الله صديقه فقال:وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ [المائدة:75].

السيدة فاطمة:

السيدة فاطمة هي ابنة النبيّ عليه الصلاة والسلام التي كانت من أحب أبنائه إلى قلبه، فقد كان يدنيها ويقربها، وقد كانت أول من يطرق النبيّ بابها حينما يرجع من سفره فتستقبله وتمسك بيديه وتقبله، ثمّ تجلسه بجانبها، وهو يفعل مثل ذلك عندما تدخل عليها حيث يمسك بيدها ويقبلها، ثمّ يجلسها في مجلسه، وزوّجها من ابن عمه علي ابن أبي طالب رضي الله عنه فولدت له سيدا شباب أهل الجنة وسبطيّ النبي الكريم الحسن والحسين رضي الله عنهما.

وجاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما دخلت عليه السيدة فاطمة سلام الله عليها وهي تبكي فأخذ يلاطفها وأدناها منه وأسّر إليها بالقول فبكت وزاد بكاؤها فأدناها منه مره أخرى فضحكت. و لما سألتها السيدة عائشة رضي الله عنها فيما بعد عن هذا التحول السريع ما بين البكاء ومن ثم الضحك أجابتها قائلة: أنه في الأولى كان قد أخبرني صلى الله عليه و سلم بأنه ملاقى ربه في وجعه هذا فبكيت وأنه في الثانية أخبرها صلى الله عليه وسلم بأنها أول أهله لحاقا به فضحكت.

السيدة خديجة بنت خويلد:

السيدة خديجة بنت خويلد هي أم المؤمنين، وزوجة النبي محمد عليه الصلاة والسلام الأولى التي ظلّ حبها وذكراها يشغل قلب النبيّ الكريم حتّى وفاته، فقد كانت الزوجة المثالية له، التي وقفت معه في أصعب اللحظات، وأشدّ المواقف، فأيّدته وثبتته وآزرته ونصرته، وواسته بنفسها ومالها حتّى مكّن الله لهذا الدين، وقد كان وقع وفاتها شديداً على نبي الله حتّى سمي العام التي توفيت فيه تزامناً مع وفاة عم النبيّ الكريم بعام الحزن.

آسيا بنت مزاحم:

آسيا بنت مزاحم هي زوجة فرعون مصر التي تربّى موسى عليه السلام ونشأ زماناً في بيتها حينما ألقته أمه في اليم بوحيٍ من الله تعالى، وقد أحبت موسى عليه السلام وأرادت أن تتّخذه ولداً لها، وعندما بعثه الله سبحانه وتعالى بالرسالة والنبوّة آمنت به وصدقت بدعوته على خفيةٍ من فرعون وملئه، وقد كانت تدعو الله أن يصرف عنها بطش الفرعون، وأن يبني لها الله بيتاً في الجنة. قال تعالى: "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ".

اضافة تعليق