13 وصية نبوية تقودك إلى الجنة.. تعرف عليها

الجمعة، 27 أبريل 2018 08:18 م
30777230_1822286881169427_1757000072_n

13وصية نبوية تقودك إلى الجنة.. تعرف عليها
أن تكون كتابًا مفتوحًا لكل من حولك.. الشرير قبل الطيب في هذا الزمن الذي نعيشه يبدو أن له تبعات وخيمة على صحتك النفسية، ومن ثمَّ على رسم مسار حياتك. خصوصياتك، لحظات ضعفك؛ من الأفضل ألا «تتعرى نفسيًا» أمام أحد والجأ إلى خالقك، ولا تسجن نفسك في شرنقة فهم الآخر فهم لا يغفرون ولا يستوعبون كونك بشرًا يفرح خالقه بتوبته. 
لا تسمح لنفسك بالانزلاق في جحيم ستة أحرف "يقولون"، فلا يكن لسانك الأداة لتلك المادة الخبرية التي لا طائل من ورائها إلا الإثم والشرور ولا أذنك الأداة المستقبلة لهذا الجحيم الدنيوي ترَّفع عن ذلك. لقد حفظ الله سترك في بيتك وفي الطرقات، وأثناء غيابك حتى وإن كنت مذنبًا وعاصيًا، بل وشدد عليك ألا تفضح سترك أنت وإن عصيت أي دينٍ هذا الذي كله رُقي.  فبمحافظتك على خصوصية غيرك تحفظ خصوصيتك هكذا أراد ديننا الحنيف.
1-   لا ينطق لسانك إلا بالخير:
 عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت» [رواه البخاري ومسلم] .
2-   العاقل لايتحدث بكل ما سمع: 
عن أبي هريرةَ رضي الله عنه: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «كفى بالمرءِ كذِبًا أن يحدِّثَ بكل ما سمع» [رواه مسلم].
وعن المُغيرةِ بن شعبة رضي الله عنه، قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن اللهَ كره لكم ثلاثًا: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال». [رواه البخاري].
3-ابتعد عن الغيبة والنميمة:
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ الحجرات:12]
4-لا تتبع عورات المسلمين:
عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته» [رواه ابن ماجه].
ولما دفعَ هزَّان بن يزيد الأسلميُّ - رضي الله عنه - إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ماعزًا ليعترِف بالزنا، قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: «واللهِ يا هزَّان لو كنتَ سترتَه بثوبِك كان خيرًا مما صنعتَ به»؛ أخرجه مالكٌ، وأحمد، وأبو داود، والحاكم.
5-كن كاتمًا للأسرار:
عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا حدَّث الرجل بالحديث ثم التفت فهى أمانة»، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «أتى عليَّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا ألعبُ مع الغلمانِ. قال فسلَّم علينا. فبعثني إلى حاجةٍ. فأبطأتُ على أمي. فلما جئتُ قالت: ما حبسك؟ قلت: بعثني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لحاجةٍ. قالت: ما حاجتُه؟ قلتُ: إنها سرٌّ. قالت: لا تُحدثَنَّ بسرِّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أحدًا. قال أنسُ: واللهِ! لو حدَّثتُ بهِ أحدًا لحدَّثتكَ، يا ثابتُ!» [رواه مسلم].
6-حافظ على آداب الاستئذان:
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا﴾ [سورة النور: 27]
7- عدم النظر بداخل البيت: 
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: «اطلع رجل من جُحرٍ في حُجَر النبي -صلى الله عليه وسلم- ومع النبي -صلى الله عليه وسلم- مدري (أي مشط) يحك به رأسه فقال: لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك، إنما جُعل الاستئذان من أجل البصر» [متفق عليه].
8-لا تتجسس: "وَلَا تَجَسَّسُوا" [الحجرات:12 ]
9-غض بصرك:
﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ* وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ﴾َالنور: 30-3
10- لا تُجاهر بمعاصيك:
روى البخاري ومسلم من حديث سالم بن عبدالله، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:«كلُّ أُمَّتي معافًى إلاَّ المجاهرين، وإنَّ من المجاهرة أن يعمل الرَّجلُ بالليل عملاً، ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملتُ البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربُّه، ويُصبِح يكشف سترَ الله عنه» (البخاري، ص: [1173] برقم [6069]، وصحيح مسلم، ص: [1197-1198] برقم: [2990]).
11-  إياك وقذف المحصنات الغافلات: 
﴿إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ (23) النور
12- الافتراء: 
﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58)
13-تحريم الاستماع إلى حديث القوم:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صُبّ في أذنيه الآنك» [رواه الطبراني وصححه الألبانى]

اضافة تعليق