أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

13 وصية نبوية تقودك إلى الجنة.. تعرف عليها

بقلم | شيماء عمرو | السبت 28 ابريل 2018 - 12:17 ص
13وصية نبوية تقودك إلى الجنة.. تعرف عليها
أنتكون كتابًا مفتوحًا لكل من حولك.. الشرير قبل الطيب في هذا الزمن الذي نعيشه يبدوأن له تبعات وخيمة على صحتك النفسية، ومن ثمَّ على رسم مسار حياتك. خصوصياتك،لحظات ضعفك؛ من الأفضل ألا «تتعرى نفسيًا» أمام أحد والجأ إلى خالقك، ولا تسجننفسك في شرنقة فهم الآخر فهم لا يغفرون ولا يستوعبون كونك بشرًا يفرح خالقهبتوبته.  
لاتسمح لنفسك بالانزلاق في جحيم ستة أحرف "يقولون"، فلا يكن لسانك الأداةلتلك المادة الخبرية التي لا طائل من ورائها إلا الإثم والشرور ولا أذنك الأداةالمستقبلة لهذا الجحيم الدنيوي ترَّفع عن ذلك. لقد حفظ الله سترك في بيتك وفيالطرقات، وأثناء غيابك حتى وإن كنت مذنبًا وعاصيًا، بل وشدد عليك ألا تفضح ستركأنت وإن عصيت أي دينٍ هذا الذي كله رُقي.  فبمحافظتك على خصوصية غيرك تحفظ خصوصيتك هكذا أراد ديننا الحنيف.
1-   لا ينطق لسانك إلا بالخير:
 عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله -صلىالله عليه وسلم- قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت»[رواه البخاري ومسلم] .
2-   العاقل لايتحدث بكل ما سمع:  
عنأبي هريرةَ رضي الله عنه: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «كفى بالمرءِ كذِبًاأن يحدِّثَ بكل ما سمع» [رواه مسلم].
وعنالمُغيرةِ بن شعبة رضي الله عنه، قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إناللهَ كره لكم ثلاثًا: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال». [رواه البخاري].
3-ابتعدعن الغيبة والنميمة:
﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَالظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّأَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوااللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ الحجرات:12]
4-لاتتبع عورات المسلمين:
عنابن عباس رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من ستر عورة أخيهالمسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتىيفضحه بها في بيته» [رواه ابن ماجه].
ولمادفعَ هزَّان بن يزيد الأسلميُّ - رضي الله عنه - إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -ماعزًا ليعترِف بالزنا، قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: «واللهِ يا هزَّانلو كنتَ سترتَه بثوبِك كان خيرًا مما صنعتَ به»؛ أخرجه مالكٌ، وأحمد، وأبو داود،والحاكم.
5-كنكاتمًا للأسرار:
عنالنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا حدَّث الرجل بالحديث ثم التفت فهى أمانة»، وعنأنس بن مالك رضي الله عنه قال: «أتى عليَّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَوأنا ألعبُ مع الغلمانِ. قال فسلَّم علينا. فبعثني إلى حاجةٍ. فأبطأتُ على أمي. فلماجئتُ قالت: ما حبسك؟ قلت: بعثني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لحاجةٍ.قالت: ما حاجتُه؟ قلتُ: إنها سرٌّ. قالت: لا تُحدثَنَّ بسرِّ رسولِ اللهِ صلَّىاللهُ عليهِ وسلَّمَ أحدًا. قال أنسُ: واللهِ! لو حدَّثتُ بهِ أحدًا لحدَّثتكَ، ياثابتُ!» [رواه مسلم].
6-حافظعلى آداب الاستئذان:
﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىتَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا﴾ [سورة النور: 27]
7- عدم النظر بداخل البيت:  
عنسهل بن سعد رضي الله عنه قال: «اطلع رجل من جُحرٍ في حُجَر النبي -صلى الله عليهوسلم- ومع النبي -صلى الله عليه وسلم- مدري (أي مشط) يحك به رأسه فقال: لو أعلمأنك تنظر لطعنت به في عينك، إنما جُعل الاستئذان من أجل البصر» [متفق عليه].
8-لاتتجسس: "وَلَا تَجَسَّسُوا" [الحجرات:12 ]
9-غضبصرك:
﴿قُلْلِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَأَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ* وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِيَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ﴾َالنور: 30-3
10- لا تُجاهر بمعاصيك:
روىالبخاري ومسلم من حديث سالم بن عبدالله، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول:«كلُّ أُمَّتي معافًى إلاَّ المجاهرين، وإنَّ من المجاهرة أن يعمل الرَّجلُبالليل عملاً، ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملتُ البارحة كذاوكذا، وقد بات يستره ربُّه، ويُصبِح يكشف سترَ الله عنه» (البخاري، ص: [1173] برقم[6069]، وصحيح مسلم، ص: [1197-1198] برقم: [2990]).
11-  إياك وقذف المحصنات الغافلات:  
﴿إِنَّالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِيالدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ (23) النور
12- الافتراء:  
﴿وَالَّذِينَيُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِاحْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58)
13-تحريمالاستماع إلى حديث القوم:
قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صُبّ فيأذنيه الآنك» [رواه الطبراني وصححه الألبانى]

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن تكون كتابًا مفتوحًا لكل من حولك.. الشرير قبل الطيب في هذا الزمن الذي نعيشه يبدو أن له تبعات وخيمة على صحتك النفسية، ومن ثمَّ على رسم مسار حياتك. خصوصياتك، لحظات ضعفك؛ من الأفضل ألا «تتعرى نفسيًا» أمام أحد والجأ إلى خالقك، ولا تسجن نفسك في شرنقة فهم الآخر فهم لا يغفرون ولا يستوعبون كونك بشرًا يفرح خالقه بتوبته.