فرصة الجمعة.. هدايا مجانية في كف النبي تدلك على باب الجنة

الجمعة، 27 أبريل 2018 10:23 ص
gambar-alquran


يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ".

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة".

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم أيضا: "لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس طيباً من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى".

مكانة عظيمة

جعل الله سبحانه وتعالى من يوم الجمعة مكانة عظيمة في الإسلام؛ تستحقّ أن نتدبّر فيها، ونتدبّر في آدابها وسننها، ولنستدلّ على سبل ترجيح كفة اليمين في ميزان الخالق الرحمن الرحيم، فإن للجمعة عدة آداب، وجب على كل مسلم أن يعمل بها، وأن ينتهز ما خصّصه الله من فضلٍ وأجرٍ عظيمٍ في هذا اليوم، ومن آداب فضل يوم الجمعة ما يلي:

1- من المستحبّ في يوم الجمعة قراءة الإمام في فجر الجمعة لسورتي السجدة والإنسان كاملتين، اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلّم، ويرجع ذلك لأن هاتين السورتين تحدثتا عمّا كان، وما يكون من المبدأ والمعاد، وحشر الخلائق، وبعثهم من القبور، وليس كما يعتقد البعض أن ذلك لأجل السجدة.

2- الاغتسال قبل الصلاة؛ فقد جاء فيما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّ في الاغتسال أمرٌ إذا جاء يوم الجمعة.

3- التبكير إلى الصلاة: وقد تهاون كثيرٌ من المسلمين في التبكير إلى الصلاة لدرجة أنّ بعضهم لا ينهض من فراشه، أو يغادر داره إلاّ بعد صعود الخطيب على المنبر، وبعضهم قبل بدء الخطيب خطبته بدقائق، وقد ورد في الحث على هذه النقطة عدة أحاديث منها: [قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكةٌ يكتبون الأوّل].

4- الإصغاء للخطيب والتدبّر فيما يقول.

5- صلاة المسلم ركعتين تحية المسجد، حتّى وإن بدأت الخطبة.

6- الذهاب إلى المسجد سيراً على الأقدام، ففي كل خطوة أجر.

7- الاغتسال قبل الصلاة؛ فقد جاء فيما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّ في الاغتسال أمرٌ إذا جاء يوم الجمعة.

8- التطيّب والتطهّر والتجمّل.

9- قراءة سورة الكهف.

10- الإكثار في هذا اليوم من الصلاة على الرسول الكريم عليه أكمل الصلاة وأتمّ التسليم.

11- الإكثار من الدعاء؛ ففي يوم الجمعة ساعة استجابة، وقد اختلف العلماء في تحديد وقتها، إلا أنّ المرجح أنّها آخر ساعة في النهار.

12 - السواك

اضافة تعليق