4 أشياء لتفادي الخطر.. ماذا تفعل لو شرب طفلك مادة كاوية ؟

الخميس، 26 أبريل 2018 08:01 م
gggf



لو شرب أحدنا أو أحد أطفاله مادة كاوية مثل البوتاس، أو الفنيك أو ملح الليمون أو الكلوريكس، أو ماء النار أو الكلور أو منظفات فإنه يلزم القيام ببعض الإجراءات السريعة قبل التوجه لأقرب مركز لعلاج السموم.
ينصح د. محمد رزق بمراكز السموم الإكلينيكية بعدم إحداث القيء، ويمنع تمامًا شرب ماء مملح أو لبن ببيض كما هو الشائع. أيضًا يمنع الضغط على اللسان أو بلع فحم أو أخذ ملين أو حتى ماء.
 لكن يفضل كإجراء وقائي أن يشرب كمية قليلة من اللبن تعدل "فنجان" صغيرا، فهذه الكمية البسيطة تخفف تركيز المادة الكاوية ولا تتفاعل معها بخلاف الماء فقد يتفاعل مع بعض المواد ويزيد الحرارة ويضاعف المشكلة، كما أنه لا تحدث قيئا بخلاف لو شرب كمية كبيرة من اللبن.
وينصح أيضًا بنقل المريض للهواء النقي ليتمكن من التنفس وهذا أفضل، أما لو كانت المادة الكاوية قد أصابت عينه وجسمه فيقوم على الفور بخلع ملابسه ويغسل عينه وجسمه جيدًا بالماء.
ويختم د. رزق بعد هذه الإجراءات الإسعافية السريعة بضرورة التوجه لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة ومتابعة الحالة،كما ينصح بتفادي هذه الأخطار عن طريق إبعاد هذه المواد عن مرمى الأطفال وأن تميز عبواتها تجنبا للخطأ أو النسيان.

اضافة تعليق