7 مؤشرات تهدد بالطلاق

الخميس، 26 أبريل 2018 01:18 م
انفوجراف عن أسباب الطلاق
انفوجراف عن أسباب الطلاق


يؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن الطلاق لا يقع وليد الصدفة، وإنما دائمًا ما يكن له مؤشرات مهما طال عمر الزواج أو قصر .

وتأتي أهم تلك المؤشرات كالتالي :

1- عمل الزوج 

تشير دراسة لجامعة هارفارد نُشرت في مجلة American Sociological Review، إلى أن الزيجات التي لا يمتلك فيها الزوج وظيفة بدوام كامل، يكون احتمال الطلاق فيها أعلى من الزيجات التي يكون الزوج يعمل فيها بدوام كامل. وتؤكد الدراسة أن الصورة النمطية للعائل الذكر لا تزال حية، ويمكن أن تؤثر على الاستقرار الزوجي.

2- الزواج المبكر : 

تشير الأبحاث إلى أن الأزواج الذين يتزوجون في سن المراهقة، أكثر عرضة للطلاق، من الأزواج في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات.

3- عدم التوافق في التعليم :

يؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن عدم التوافق في مستوى التعليم يقود إلى الطلاق بسرعة حيث لا يجد الزوجين لغة تفاهم مشتركة بينهما .

4- التعنيف : 

 

سواء كان التعنيف جسمانيا أو لفظيا أو نفسيا فهذا يدفع بالشريك إلى الانفصال في نهاية المطاف ثأرا لكرامتته .

5- الضغط اليومي والتوتر

 

لا تقلل أبداً من شأن الخسائر التي يمكن أن يسببها التوتر في الزواج، وهناك بحث نشر في مجلة العلاقات الاجتماعية والشخصية بشأن العوامل التي أدت إلى الطلاق بين الأزواج الأوروبيين، ووجدت أن الإجهاد اليومي كان سبباً مهماً وراء قرار الطلاق في الكثير من الزيجات، رغم أن أسباباً تافهة مثل نسيان موعد أو فقدان حافلة قادرة على خلق التوتر بين الزوجين.

6-  الانسحاب

 

صمت الشريك عند النقاش الحاد والمشكلة الجادة يمهد لنهاية العلاقة. وقد نشرت دراسة في مجلة "الزواج والأسرة"، شملت نحو 350 من الأزواج، أكدت أن الصمت يعني عدم السعادة في العلاقة.

7-  وصف العلاقة بطريقة سلبية

 

طلب جوتمان من عدد من الأزواج التحدث عن جوانب مختلفة من علاقتهم، ومن خلال تحليل المحادثات وووصف الأفراد لعلاقتهم، سواءً بالسلب أو الإيجاب، استطاع التنبؤ بالأزواج الذين يتجهون إلى الطلاق، وصحت توقعاته.

اضافة تعليق