تجنبوا هذه المفاهيم الخاطئة في تعاملكم مع أبنائكم

الخميس، 26 أبريل 2018 02:59 ص
تعاملك مع ابناءك

حدد خبراء في التربية أسوأ المفاهيم الخاطئة التي يتعامل بها الآباء مع أطفالهم، وهذه المفاهيم تؤثر بالطبع على سلوكياتهم الحالية والمستقبلية.

1ـ أخذ رياضة الأطفال على محمل الجد: الرياضة من الأنشطة الترفيهية، ولكن بعض الآباء يتحمسون ويأخذونها مأخذ صارم وجاد جدا، وذلك الأمر يزرع عند الأطفال حالة من التعصب الشديد.

2ـ  عدم قول كلمة (لا): فكلمة "لا" يجب أن تقال في أوقات محددة، وأن يكون هناك حدود للصغار لا يجب تخطيها.

3ـ عدم تعليم الطفل الأخلاق الحميدة: فعلى الآباء تعليم أطفالهم معنى الأخلاق، واستخدام الأمثلة في ذلك الأمر وكذلك القدوة الحسنة التي يقتدوا بها في حياتهم.

4ـ إهانة الطفل أمام الناس: فإن توبيخ الأطفال علنا يؤثر سلبا عليهم، كما يثير اشمئزاز المحيطين، لذلك يجب توجيه الصغير بهدوء ورصانة.

5ـ التخطيط لليوم من أوله حتى أخره: بعض الآباء يعدون لأبنائهم جداول يومية عليهم الالتزام بها، وهذا الأمر خطأ، فمن المهم ترك الحرية لطفلك في أوقات محددة من اليوم.

6ـ السماح بسهر الأطفال حتى وقت متأخر من الليل: البعض يفضلون سهر أبنائهم معهم حتى الصباح، وهذا الأمر يصيب الأطفال بالتعب والقلق والإرهاق، لذلك يجب أن يكون هناك وقت محدد لذهاب الطفل إلى سريره.

7ـ إجبار الأبناء على تناول طبق الطعام كاملا: وهي من العادات السيئة التي يمارسها البعض بهدف تغذية الأطفال، لكنها في المقابل تصيبه بمرض البدانة وشراهة الطعام.

8ـ مكافأة الأطفال بالوجبات السريعة: ويعد جعل الوجبات السريعة مكافأة للأبناء سلوك تربوي خاطئ وغير سليم، لذلك ينصح الخبراء بعدم ربط السلوك الجيد مع المواد الغذائية.

اضافة تعليق