أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

الحيوانات في القرآن.. دلائل وعظات لك أيها الإنسان

بقلم | superadmin | الاربعاء 25 ابريل 2018 - 01:23 م

لا شك أن الآيات التي ذكرت فيها الحيوانات والطير، كانت ومازالت من أبرز الآيات التي يقف عندها الإنسان كثيرًا، ولقدرة إلهية خالصة كانت لقصص هذه الحيوانات في القرآن الكريم عبر وعظات وأيضًا نموذجا يحتذى ومعلمًا.


فكانت الناقة وعيدًا من الله سبحانه وتعالى لقوم نبي الله صالح، بألا يمسوها بسوء وإلا فلهم عذاب شديد، وهو ما حدث عندما عقرها بعضهم فكانت النتيجة أن أصبحوا من الهالكين. "وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".

أصناف شتى


كما كانت البقرة "نبراسًا" لبني إسرائيل لكشف قاتل أحدهم، "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّه يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللّه أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ".


بينما كان "الغراب" دليلاً لقابيل في كيفية دفن جثة أخيه هابيل بعد أن قتله، "فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ"، بينما كان الهدهد أكثر علمًا من النبي سليمان حينما أبلغه بقوم لا يؤمنون بالله، "وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ".


كما كانت أيضًا "نملة" عونا لبني جلدتها وحمايتهم من جيش سليمان، "حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ".


وأيضًا كان "الحوت" دليلاً لموسى في سفره إلى الخضر عليه السلام، "قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا".


 ولاشك أن القرآن الكريم معجزة من معجزات الله جل جلاله، والتي لا تتغير ولا تتبدل مع تغير الزمان والمكان... لقوله تعالى: "أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا" (النساء).


 وقد صور الله جل جلاله من يعرض عن استخدام ما سخر الله له من قلوب وأعين وآذان، بأنهم أكثر ضلالة من الأنعام أو البهائم من الحيوانات!!! كالذين لا يفرقون بين الحق والباطل والشك واليقين ولا يفرقون بين الهدى والضلال، ولا يفرقون بين الحلال والحرام.. وكأن الله عز وجل يريد أن يصل رسالة للإنسان بأن ما بينه وبين هذه الحيوانات هي الأفئدة والعقول التي بها يرى ما لا يرونه ويعقل مالا يعقلونه، ولذا عليه التعقل والتفكر والتدبر في خلقه سبحانه للوصول للإيمان الواحد.

 يؤكد الله عز وجل ذلك في قوله تعالى: "وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ" (الأعراف)


ولقوله تعالى أيضًا "أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا" (الفرقان)


ولقوله تعالى: "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ". (الحج)

 ودعونا نتفكر قليلاً في الآيات العظيمة أعلاه، والتي يبين الله جل جلاله فيها الفرق بين من يعقلون ويفقهون بقلوبهم وأبصارهم وآذانهم... وبين الأخرين ممن لا يفقهون ولا يبصرون ولا يسمعون، أعدهم الله من أصحاب جهنم يصلونها وبئس المصير، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل صورهم بأنهم كالأنعام بل هم أضل سبيلاً من الأنعام!!!


ويأتي ذلك على الرغم من أن الله عز وجل في موضع آخر من القرآن، أكد تكريم بني آدم عن بقية الخلق، حيث قال: "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا".

 ولننظر إلى صورة بلاغية أخرى عظيمة، فقد كرم الله جل جلاله بني آدم وسخر لهم وحملهم في البر والبحر ورزقهم من الطيبات وفضلهم الله تعالى على كثير ممن خلق تفضيلاً... وأصبح ممن لا يعقلون ولا يسمعون ولا يبصرون أضل سبيلاً من الأنعام!!!


"إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ"، (الأنفال)

"إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (55) الَّذِينَ عَاهَدتَّ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ" (الأنفال).


 وهنا يصور الله جل جلاله البشر من الإنس ممن لا يعقلون... بشر الدواب... وفي الآية (الأنفال 55) يبين الله تعالى أن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون!!!


"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ"، (الحج)


 ويعتقد الكثيرون أن من هو مكلف بالعبادة لله الواحد الأحد هم من الجن والإنس فقط!!! وهذا اعتقاد خاطئ، فلله يسجد من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس!!! وكثير حق عليه العذاب!!! ومن يهن الله فما له من مكرم!!! إن الله يفعل ما يشاء.


 ويكفي أن نعلم أن هذه المخلوقات في الأرض كلها تسجد لله جل جلاله وتسبح بحمده كل بطريقة ما، وقد فضل الله جل جلاله الإنسان على كثير ممن خلق تفضيلاً، ومع هذا فالكثير ليس ساجدًا ولا شاكرًا، فهو بالضرورة لا يتواصل مع الله جل جلاله، ونجد أن الأنعام تسبح وتشكر وتسجد لله خالقها، فكيف يكون الأمر وقد صور الله جل جلاله بأن ذرأ لجهنم كثيرًا من الجن والأنس لهم قلوب وأعين وآذان لا يعقلون ولا يفقهون بها؟، بل هم أضل سبيلا من الأنعام وهي البهائم من الحيوانات!


"تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا" (الإسراء).



أسماء الحيوانات في القرآن:


كشف العلماء عن أن القرآن الكريم تحدث عن 27 صنفًا من الحيوانات، جاءت الثدييات في المركز الأول بـ13 نوعا، 4 من الأنعام المجترة، و3 من الجوارح (الأسد والكلب والذئب)، و2 من المسخ (القرد والخنزير)، و4 من الركوبة (الخيل والبغال والحمير والفيلة)، تلاها الحشرات بـ8 أنواع، ثم الطيور بـ3أنواع، ثم نوع واحد لكل من الأسماك والزواحف والبرمائيات.


وجاء ذكر الحيوانات في القرآن الكريم، لبيان حكم التحريم (كالخنزير)، أو التحذير من خلق ذميم، ينتهجه بعض البشر (كالحمار والكلب والغراب)، أو التدبر في صنع الله ومحكم خلقه (كالإبل والبعوض والذباب والعنكبوت) أو تشريف حيوان بعينه، وبيان فضله (كالخيل).


إضافة لهذا، سميت سور كاملة بأسماء الحيوانات، مثل: البقرة والنمل والعنكبوت والنحل والفيل والأنعام (السورة الوحيدة التي فصلت الأزواج الثمانية للأنعام وذكرتها بالاسم وهي الإبل والبقر والضأن والماعز بذكرها وأنثاها).


كما ورد في القرآن الكريم حيوانات على سبيل العموم مثل الدابة، 14 مرة، والدواب 4مرات، (ويعني بها جميع المخلوقات بما فيها الإنسان، لأنه مما يدبّ على الأرض، أو فقط الحيوانات، أو دابة الأرض، ويُقصد بها الأرَضَة “حشرات مشهورة بقضم الأشجار والخشب”، وكذلك دابة آخر الزمان التي تظهر كعلامة من علامات يوم القيامة) والطير 34 مرة، وطائر 5 مرات (بما فيها طيور الأبابيل وطير إبراهيم وطير عيسى وما يطير من الملائكة) والجوارح مرة واحدة (سواء حيوانات دابة مثل الكلاب أو طيور مثل الصقور).


أكثر السور ذكرًا للحيوانات هي الأعراف، حيث تحدثت عن 10 أصناف منها، هي: الإبل والبقر والثعبان والجراد والسمك وطائر السلوى والضفادع والقمّل والقردة والكلب.


كما ذكر القرآن بعضًا من أجزاء الحيوانات في آيات أخرى، مثل: الخرطوم (للفيل) والحوايا (الأمعاء) والفرث (الكرش) والجناحين (للطائر) وأربع (الأرجل الرباعية للحيوانات) والبطن (وسيلة الحركة للزواحف).


وجاء كذلك ذكر لبعض المنتجات الحيوانية المهمة للاستخدام البشري مثل: البيض المكنون (المرقود عليه) والعسل واللبن والأوبار والجلود والأصواف واللحوم والشحوم.


إعجاز ذكر القرآن للحيوانات


وردت في القرآن الكريم آيات عدة ذكر فيها أنواع من الحيوان، وفي بعضها الإشارة إلى بعض العجائب والمنافع لهذه الحيوانات، وقد أكد العلم الحديث أن هذه الإشارات تضمنت إعجازاً للقرآن الكريم في هذه المخلوقات.


فمن ذلك ما جاء في قول الله تعالى: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ {النحل: 66}.


وفي قوله تعالى: أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ {الغاشية: 17}.


وفي قوله تعالى: أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ {النحل: 79}.


كما جاءت إشارات إلى الإعجاز القرآني في الآيات التي ذكر فيها النحل والكلب والعنكبوت والفراشة والذبابة والنمل.


تجد وجوه الإعجاز وتفاصيلها في هذه المذكورات وغيرها في كتاب: آيات الله في النحل والباعوض والأنعام والطير... لمحمد عثمان عثمان. وفي موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت).


وأما الحيوانات المذكورة في القرآن الكريم فمنها الأنعام (الإبل، البقر، الغنم) كما ذكر فيه غيرها من الدواب والحيوانات الأليفة والمفترسة ومن الطيور والحشرات.


قال السيوطي في الإتقان: قال بعضهم: سمى الله تعالى في القرآن عشرة أجناس من الطير: السلوى والبعوض والذباب والنحل والعنكبوت والجراد والهدهد والغراب وأبابيل والنمل.. فإنه من الطير لقوله في سليمان علمنا منطق الطير، وقد فهم كلامها، وكانت ذات جناحين. فهذه من الحيوان الطائرة.

الكلمات المفتاحية

إعجاز ذكر القرآن للحيوانات أسماء الحيوانات في القرآن الحيوانات في القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا شك أن الآيات التي ذكرت فيها الحيوانات والطير، كانت ومازالت من أبرز الآيات التي يقف عندها الإنسان كثيرًا، ولقدرة إلهية خالصة كانت لقصص هذه الحيوانات في القرآن الكريم عبر وعظات وأيضًا نموذجا يحتذى ومعلمًا.