5 طرق لمنع وحل النزعات مع شريكك في العمل

الأربعاء، 25 أبريل 2018 11:53 ص
5-طرق-لمنع-وحل-النزعات-مع-شريكك-في-العمل


على عكس المثل الشعبي القائل " ريسين في المركب تغرق " والذي يشدد على ضرورة انفراد الشخص بإدارة أموره المنزلية أو تفرده بقراراته في عمله الخاص رافضة فكرة الشراكة، إلا أن خبراء الموارد البشرية يؤكدون أن الشراكة في العمل تكون أفضل في كثير من الأحيان لأن عقلان يفكران أفضل من عقل واحد .

ولكي تتجنب المشاكل التي قد تنتج عن الشراكة وتحل النزاعات المحتمل حدوثها نقدم لك 5 نصائح :

1- اكتب عقد :
الشراكة بدون عقد مكتوب يوضح دور وحق كل طرف، يعد أحد أنواع العبث، لذا يكب أن يكون مكتوبا في اتفاقيتك أو عقدك ما يلي :
- من لديه حق الإدارة ، وإن كانت الإدارة مقسمة يجب كتابة اختصاصات كل طرف .
- مساهمات رأي المال من كل شريك .
- واجبات والتزامات كل منكما .
- سيناريوهات أسوأ الحالات إذا حدث نزاع بينكما، متى ينسحب الشريك ؟ وكيف تتغير النسبة المئوية للملكية إذا قام شريك حالي أو شريك جديد باستثمار أموال إضافية في اعمال ؟ كيف ومتى تفض الشراكة بينكما ؟

2- استئجار محامٍ :
يجب استئجار محام متمرس في إنشاء الشركات ليساعدكما في كتابة العقد وحفظ حق كلا الشريكين بدون تحيز .
وتذكر أن مئات الجنيهات التي ستدفعها للمحام لكتابة عقد الشراكة بشكل سليم وواضح قانونا سيجنبك عشرات وربما مئات الآلاف التي قد تدفعها في المحاكم وقت حدوث نزاع بينك وبين شريكك بسبب بند غير واضح في العقد .

3- التركيز على حل المشكلة :
قد تقعد في خلاف في الرأي مع شريكك اجعل حدثك منصبا على التركيز في الحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة ذاتها .
اختر الوقت المناسب للتحدث مع شريكك، يفضل أن تجدعوه إلى عشاء لطيف أو تمضيا سويا ساعات قليلة بعد وقت العمل تتجاذبون فيها أطراف الحديث الهادئ العقلاني لبحث حل لمشكلتكما وتجنب أن تكون الشخص الذي يبحث عن الحجة لإثبات خطأ شريكه، فقط ركز على حل المشكلة .

4- حلول جريئة :
إذا تفاقم النزاع مع شريكك فكر في حلول جريئة كأن تبحث عن وزسيط يقرب وجهات النظر ويساعد في حل النزاع،  لا ينبغي اعتبار هذا القرار بمثابة اعتراف بأنك فشلت. بدلا من ذلك ، ينبغي أن تنظر إليه كإجراء استباقي لمنع عواقب أخرى أكثر وخامة .

يمكن للوسيط ، أو الفرد المحايد ، مساعدة الشركاء بعدة طرق :

5- استشر محاميًا :
إذا لم تتمكن من حل خلافاتك ، ويبدو أن الخلاف يتجه نحو نتيجة سيئة، يجب عليك الاتصال بمحام، قد يكون الحصول على مساعدة قانونية عاجلاً أمراً حاسماً، حيث يمكن للمحامي مساعدتك في فهم حقوقك والتزاماتك ، وإلى أي مدى يمتلك شريكك حقوقًا أو التزامات مماثلة.

انتبه إلى أنه قد لا يكون من الحكمة إنهاء العلاقة أو طرد شريكك من النشاط التجاري وقت احتدام المشاكل، بدلاً من ذلك ، قد تحتاج إلى اتباع بروتوكول في عقدك ينص على أن الوساطة ضرورية ، أو أنه يجب استيفاء بعض المتطلبات الأخرى.

اضافة تعليق