مساجد الصين.. شاهدة على جذور الإسلام في الشرق الأقصى

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 10:27 ص
8
أحد مساجد الصين

تعتبر الصين من أوائل البلدان التي دخل إليها الإسلام، إذ يعود ذلك إلى ما قبل أكثر من 1300 سنة، أصبح عقيدة مشتركة لدى عشر أقليات قومية هي: هوي والويجور والقازاق والقرغيز والتتار والأزبيك والطاجيك ودونجشيانج وسالار وباوآن. 

ويبلغ عدد المسلمين في الصين 18 مليون نسمة، ومعظمهم يتوزعون في نينجشيا وشينجيانج وقانشو وتشينغهاي بكثافة، بينما البقية الباقية منهم ينتشرون في مدن وقرى سائر المقاطعات والبلديات والمناطق الذاتية الحكم بما فيها مقاطعة تايوان وهونج كونج وماكاو.

وخلال أكثر من ألف عام، بنى المسلمون الصينيون من مختلف القوميات كثيرًا من المساجد الكبيرة والصغيرة. وتفيد الإحصاءات أن عدد المساجد في الصين يبلغ الآن أكثر من 35 ألف مسجد، علما بأن بعضها ذو تاريخ عريق، وبعضها رائع الهندسة، وبعضها متألق بضياء التبادلات الثقافية بين الصين وبلاد العرب.

وهذه المساجد ليست مجرد مراكز دينية للجموع الغفيرة من المسلمين، بل هي كذلك من أهم الآثار التاريخية في الصين.

ويقال إن أول مسجد ظهر في الصين كان في عهد أسرة تانج (618-907م)، وهو مسجد هوايشينج (الحنين إلى النبي) بمدينة قوانجتشو.

وأطلق الصينيون في بادئ الأمر على المسجد اسم "لي تانج" أي (قاعة الاجتماع)، من ثم "لي باي تانج" (قاعة الصلاة)، وفي منتصف القرن الـ 13 أخذ المسلمون الصينيون في تسمية المسجد بـ "تشينج تشن سي" أي (متعبد الصفاء والحق).

أما أبرز 10 مساجد في الصين فهي:

 - مسجد هوايشينج:

وهوايشينج تعني (الحنين إلى النبي) ويوجد المسجد بمقاطعة قوانجتشو جنوبي الصين، وبني في عهد أسرة تانج (618-907م)، ويطلق عليه اسم مسجد "المنارة".

ويعد أول مسجد بني في الصين ويقال إنه بني على يد سيدنا وقاص رضي الله عنه حسب ما يتفق مع الكتابات العربية المنقوشة على اللوح الرخامي في المسجد، حيث جاء فيها: (هذا هو أول مسجد في الصين بناه وقاص)، لكن لم يثبت ذلك تاريخيًا.

-مسجد نيوجيه:

ويوجد ببكين، وهو أقدم مسجد في شمال الصين، بني سنة 996م، وكان المسجد صغير الحجم في بادئ الأمر، ثم أصبح على حجمه الحالي بعد عمليات توسع في فترة أسرتي مينج وتشينج (11911-1368م)، وفي سنة 1474م أطلق الإمبراطور عليه اسم «لي باي سي» ويعني «دار الصلاة». ولما تم ترميمه سنة 1696م على حساب البلاط الإمبراطوري، منح لوحا مكتوبا عليه "دار الصلاة الإمبراطورية".

-مسجد عيد كاه:

ويوجد في مدينة كاشجار بمقاطعة شينجيانج شمال غرب الصين، بني في أواسط القرن الخامس عشر، و"عيد كاه" هي كلمة مركبة من العربية والفارسية وتحمل معني "مكان اجتماع الأعياد" ويحمل المسجد لقب "مكة الصغرى" حيث إنه نموذج بارز لفن العمارة التقليدي لقومية الويجور المسلمة، وهو أحد أكبر المساجد في الصين. ويعتبر القلب النابض لمدينة كاشجار .

-مسجد شيان الكبير:

يقال إنه أقدم مساجد الصين، ويوجد بمدينة شيآن، مقاطعة شانشي شمال غرب الصين، حسب التاريخ المنقوش على الحجر الرخامي، بني المسجد في عهد أسرة تانج 742م، وأعيد بناؤه في 1392 ورمم 3 مرات.

ويتميز المسجد بأن الشكل المعماري عبارة عن مزيج من التراث الاسلامي والصيني، ويرجع تاريخ بناء المسجد حسب التاريخ المنقوش على الحجر الموجود داخل المسجد انه في عام 742 ميلادي أثناء حكم سلالة تانغ كان تجار العرب المسلمين في ذاك الوقت يأتون للصين بقصد التجارة عن طريق بلاد فارس و أفغانستان وفي القرن السابع الميلادي.

واستقر بعض تجار العرب هناك وتزوجوا نساء من قبيلة الهان الهان وهم يشكلون 90% من سكان الصين حين ذاك وقد شارك هؤلاء المسلمون في توحيد الصين في عهد سلالتي يانغ و مينغ ولذلك وتقديرا لهم بني لهم عدة مساجد و من بينها مسجد شيان الكبير.

وبدأ بناء مسجد شيان الأدميرال الحاج شينغ هو المنحدر من عائلة مسلمة ساهمت في تنظيف بحر الصين من القراصنة في القرن الرابع عشر ميلادي، وقد بدأ الحاج شينغ في بناء المسجد عام 1392 ميلادي وخلال القرن الرابع عشر والخامس عشر أعيد بناء المسجد أكثر من مرة .

 -مسجد تشنجياو:

وتشنجياو يعني (الدين الحق) بمدينة هانتشو، مقاطعة جيجيانج، سمي مسجد العنقاء لأن بناءه يشبه العنقاء الناشر جناحيها، حيث إن بوابة المسجد وبرج مشاهدة الهلال القائم عليها يشبه رأس العنقاء، والممر المائي المؤدي من البوابة إلى الداخل يشبه عنقها، وصفا الأشجار على جانبي المسجد يبدوان وكأنهما جناحان لها، والمباني المتوزعة في قلب المسجد تشبه بدنها، ودغلة من البامبو خلف قاعة الصلاة تشبه ذيلها، بني المسجد في عهد أسرة تانج (618-907م)، تم أُتلف سنة 1203م وأُعيد بناؤه في عهد يوان (1271-1368م).

 -مسجد سونج جيانج:

ويوجد بمدينة شنغهاي وسط ساحل بر الصين، بني في عهد أسرة يوان (1271-1368)م، وتم ترميم هذا المسجد وتوسيعه 4 مرات حسب ما جاء في المدونات التاريخية، في سنة 1391 وسنة 1644 وسنة 1821، وقد أُدرج هذا المسجد في قائمة الآثار التاريخية المحمية بشنغهاي.

- مسجد كاولون:

يُعد واحد من أحد المساجد الخمس الرئيسة في هونج كونج، يقع في كولون بالقرب من متنزه كولون، ويعتبر أكبر مسجد في المدينة.

 - مسجد هواجيويه:

ويقع بمدينة شيآن مقاطعة شانشي شمال غرب الصين، ويجمع أغلب المؤرخين أن تاريخه يرجع إلى أوائل عهد أسرة هينغ، سمي جامع "هواجيويه" لوقوعه في زقاق غربي برج الطبول بمدينة شيان.

- مسجد شيانخه:

وشيانخه تعني (طائر الكركي) في يانجتشو بمقاطعة جيانجسو الساحلية شرقي الصين، قيل إنه تم بناؤه بين عامي 1265 و1274م.

- مسجد توتجشين:

ويوجد بمقاطعة نينجشيا، شمال وسط الصين، قد بني هذا المسجد في زمن غير معروف، ويعتقد بأن تاريخه يرجع إلى عهد أسرة تشينج (16444-1911م)، وتم هدم الجامع بحرائق متعمدة على أيدي الحكومة سنة 1865م. ثم أعاد المسلمون بنائه اعتماداً على التبرعات، الأمر الذي جعله يحتفظ بملامحه الأصلية، ولكن زخارفه الجديدة أقل روعة من الأصلية.

اضافة تعليق