4 خطوات مهمة لاكتشاف مواهبك

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 03:39 ص
اكتشف موهبتك

كل منا لديه موهبته التي يبرع فيها ولكن الكثير من الأشخاص لم يكتشف هذه الموهبة بعد وعلى غير المتعارف عليه فإن الموهبة ليست مرتبطة بفن معين كالرسم أو الموسيقى أو غيرها من الفنون، ولكن تتنوع المواهب وتختلف ما بين المواهب الفنية والعلمية والعملية أيضا. 
وحتى يتسنى لك الاستمتاع بموهبتك وممارستها كل ما عليك فعله هو أن تصدق أن لديك موهبة بالفعل، ويمكنك عندئذ أن تبدأ في ممارستها والتمتع بها وتطويرها والاستفادة منها أيضًا.

وهناك أربعة خطوات بسيطة يمكنك إتباعها لتسهل على نفسك اكتشاف موهبتك:

1ـ وجه لنفسك سؤال ما هو الشيء الذي تحب أن تفعله؟ وما الذي أتمتع بفعله؟، وإذا وجدت الإجابة عن هذا السؤال ستكون قد وصلت إلى منتصف الطريق لموهبتك لأن ما تحب فعله وتتمتع به غالبًا ما يكون هو الشيء الذي تتميز به وتبرع فيه.

2ـ حاول أن تجرب أشياء متعددة وجديدة، حيث أنه لكي تجد ما تبرع فيه يجب ألا تتوقف عن التجربة، وكذلك يجب أن تجرب ممارسة أنشطة جديدة ومختلفة دائمًا لأنه من الممكن أن تجد فيها ما تحبه وتبرع فيه. وعندما تجرب لا تأخذ الأمر كأنه اختبار لنفسك، بل اعتبر أنك تلعب، وتمتع بوقتك في تجربة أي شيء.

3ـ حاول دائما البحث والاكتشاف بين المواهب المختلفة والجديدة، ولا تكتفي بما تعرفه عن المواهب والمهارات المختلفة، بل قم بالبحث عن أنشطة ومواهب لا تعرفها على شبكة الإنترنت، وعلى أرض الواقع في المراكز الفنية والثقافية وشاهد فيديوهات خاصة بها أو اسأل من يمارسونها عن كيفية القيام بها، فمن الممكن أن يجذب انتباهك شيئًا لم تسمع عنه من قبل، ثم يتحول بعد ذلك إلى موهبة وعشق لك.

4ـ  اسأل الآخرين: يمكن لمن حولك أن يساعدوك في اكتشاف موهبتك، فلا تخجل أن تسأل أسرتك  وأصدقاءك عن رأيهم وعن الأشياء التي يرون أنك ماهر فيها.  فربما يلاحظون شيئًا لم تلاحظه أنت من قبل مثل قدرتك على الاستماع لمشاكل الآخرين ومساعدتهم أو مثلاً ذوقك في تنسيق الألوان أو اختيار الملابس. وكل هذه الأشياء يمكن أن تتحول لمواهب مبهرة إذا وجهت تركيزك إليها.

اضافة تعليق