لماذا يأكل نجوم الرياضة الموز أثناء اللعب؟

السبت، 21 أبريل 2018 09:00 م
نادال

يظهر نجوم الرياضة في فترات الاستراحة أو أثناء المباريات، وهم يأكلون الموز في كثير من الأحيان، ولكن ما هو السر وراء ذلك؟

1- الموز مصدر هام جدًا للطاقة فإذا أكل الرياضي موزتان فقط يمكنه اللعب لمدة 90 دقيقة كاملة حيث يحتوي الموز على الكاربوهيدرات وهي مصدر الطاقة الأول بالجسم.

2- الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبي، ومن فوائد الموز أيضا التقليل من خطر البدانة.

3- يمنع تناول الموز بانتظام الإجهاد الذي يصاحب التمارين الرياضية، فهو يحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم.

4- يعد الموز الفاكهة رقم 1 للاعبي كمال الأجسام فهو يحتوى على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم بتحفيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

5- يساهم الموز في تقوية العظام فعندما تتناول الموز فإن البوتاسيوم الذي بالموز يقلل من الصوديوم الموجود بجسمك، فلا تضعف عظامك، كما أن البوتاسيوم بنفسه يساعد بتقوية العظام وتثبيت الكالسيوم بها، لذلك يعتبر الموز من مقويات العظم.

6- من فوائد الموز أنه يساعد في عملية الاستشفاء العضلي، فمن المعروف انه بعد التمرين، سوف تكون العضلات في حالة الهدم (لأن التمرين يحدث بها بعض التمزقات) ولهذا السبب فإن تناول الموز بعد التمرين ينقل الجسم نقلة من حالة الهدم إلى حالة البناء واستشفاء العضلة، مما يزيد في حجم الكتلة العضلية.


7- أكدت دراسة عملية أن على الرياضيين ضرورة تناول الموز لأنه غني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم منها البوتاسيوم مما يجعل الجسم قادرعلى التحمل وخاصة رياضة ركوب الدراجات.

اضافة تعليق