ماذا سيحدث للأرض في حالة ذوبان الجليد؟

حمادة عبد الوهاب الخميس، 19 أبريل 2018 07:48 م
30762844_1883017678429555_7429079977854763008_n

الجليد، هو الحالة الصلبة المتبلورة غير الفلزية لمادة قد تكون سائلة أو غازية في درجة حرارة الغرفة، وثلاثة أرباع الماء العذب في العالم مُخزّن على شكل جليد، موزع بين قارة أنتركتيكا وجزيرة جرينلاند والقطب الشمالي وقمم الجبال الشاهقة وفي أماكن أخرى حول العالم.

والمحيط المتجمد الشمالي يشغل 7% من مساحة المحيطات على الأرض. وله أهمية ضخمة مناخياً لأنه يعكس معظم الأشعة الشمسية الساقطة عليه. لكن الدلائل المُشاهدة في القطب الشمالي حالياً تدل على أنه يَرقّ ويضمحل بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

ولكن هل طرح أحد على نفسه سؤالا ماذا سيحدث إذا انهار كل الجليد على سطح الأرض؟

في هذا التقرير سوف نرصد الشكل الذي ستكون الكرة الأرضي في حالة ذوبان الجليد كما أرودتها صحيفة إندبندنت  Independentالبريطانية.

أمريكا الشمالية

ستختفي العديد من السواحل في القارة الشمالية منها فلوريدا وخليج كاليفورنيا، إضافةً إلى اختفاء المحيط الأطلسي. وستتحوّل ثلث سان فرانسيسكو إلى جُزر صغيرة، وسيتَّسع خليج كاليفورنيا ليصل إلى سان دييجو.

أمريكا الجنوبية

سيختفي حوض الأمازون في الشمال وحوض نهر الباراجواي في الجنوب، ويتحوَّل كلاهما إلى خليج صغير متصِّل بالمحيط الأطلسي. وستختفي الباراجواي من الخريطة، وينجو من ذلك المرتفعات الجبلية على طول الساحل الكاريبي وأمريكا الوسطى.

أفريقيا

ستكون أقل قارة تأثرًا بابتلاع اليابسة. حيث ستبتلع المياه مدنًا بارزة شمال أفريقيا مثل القاهرة والإسكندرية. إلا أن الارتفاع الهائل في درجات الحرارة سيجعل الحياة في وسط وجنوب أفريقيا شبه مستحيلًا.

أوروبا

لن يكون هناك وجودٌ لمدينة لندن أو البندقية. وبعد آلاف السنين، ستُصبح هولندا تحت الماء بالكامل، كذلك أجزاء كبيرة من الدنمارك. وسيبتلع البحر المتوسط كلًا من بحر قزوين والبحر الأسود.

آسيا


ستُغمر الصين بالكامل بالمياه، وتغرق شنغهاي في بحر الصين الشرقي بالكامل.


وستغرق بنجلاديش كذلك إضافةً إلى سواحل الهند وستتحَّول أجزاء كبيرة من دول جنوب آسيا إلى مُجرد جُزر صغيرة.

أستراليا

ستخسر الدولة شريطها الساحلي الذي يسكنه حوالي 80% من سكانها، وتحصل بدلًا من ذلك على بحرٍ داخلي.

اضافة تعليق