لماذا نشعر بالصداع عند تناول المثلجات؟

حمادة عبد الوهاب الأربعاء، 18 أبريل 2018 06:31 م
1

من منا لا يحب المثلجات، ولكن حين نشتري المثلجات "الأيس كريم" ونبدا في تناولها، نشعر بقشعريرة في المخ، أو أن هناك صداع لحظي في الدماغ، وهذه الحالة تسمى صداع الآيس كريم Ice-cream Headache أو تجمد الدماغ Brain Freeze، فماذا يعني ذلك؟
تجميد الدماغ وصداع تحفيز - البارد أو صداع الأيس كريم، يعرفبأنه صداع طاعن قصير الأمد يحدث عند تناول أو شرب شيء بارد، ويمكن أن يحدث ذلك عند تناول قطع من الجليد أو أحد المشروبات المثلجة أو البوظة وغيرها من الأطعمة والأشربة الباردة.
تم مناقشة الموضوع في كتب الطب منذ أواسط القرن التاسع عشر، وكتبت ريبيكا تيمبريس، في 1939،  قائله: "لكن أنفك وأطراف أصابعك تتخدر تماماً، وإذا لم تستمر في فرك جبهتك فسوف تصاب بما اعتدنا أن نسميه صداع الآيس كريم".
 وأقرت الجمعية العالمية للصداع في عام 1988، بالحالة التي أطلقوا عليها اسم "صداع ناتج عن البرد".
وفي 2012، أثبت علماء أمريكيون من جامعة هارفارد، في دراسة لهم، أن صداع الأيس كريم الذي يصيب الأشخاص عند تناول مأكولات أو مشروبات مثلجة يحدث نتيجة تغير مفاجئ في تدفق الدم للمخ، حيث قام الباحثون بمتابعة تدفق الدم للمخ عند 13 شخصاً بالغاً من الأصحاء عند تناولهم ماء مثلجاً، من خلال ماصة مركزة تجاه سقف الفم لإحداث برودة بالمخ، وخلصت النتائج إلى أن هذه النوبات تنتج عن زيادة مفاجئة في تدفق الدم داخل الشريان المخيخي الأمامي. ويختفي تجمد المخ مرة أخرى عندما ينقبض هذا الشريان.
وتقول الدراسة إن التمدد السريع للشريان المخيخي الأمامي، وما يعقبه من انقباض سريع، قد يكون نوع من الدفاع الذاتي للمخ، وأن الأخير هو أحد أهم أعضاء الجسم و يحتاج أن يعمل طوال الوقت. و يظهر حساسية كبيرة لدرجات الحرارة، لهذا ربما يحدث التمدد في الأوعية الدموية، لنقل الدماء الدافئة داخل الأنسجة للتأكد من بقاء المخ دافئاً.
وقد أجمعت مجموعة دولية من باحثي الصداع في بحث نشر عام 2013 أن صداع الأيس كريم الذي أشير إليه باسمه الطبي "الصداع الناتج عن البرد" يتمثل في حدوث آلام تبدأ بسبب محفز بارد في الرأس أو الفم، وينبغي أن يعالج بعد وقت قصير من إزالة المادة الباردة.
كيف تتجنب صداع الآيس كريم؟
قم بتناول الأطعمة والأشربة ببطء لتمنع حدوث الصداع، والطريقة الأكيدة الوحيدة لتجنبه هي بتجنب تناول الطعام والشراب البارد المسبب له.

اضافة تعليق