أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الحلقة السادسة عشر: الواسع .. يا واسع وسع علينا

معنى الإحسان:
الإحسان هو: إحساس عالى جدا بالله في كل جزئيات حياتك .. حاسس بيه اوي ( ان تعبد الله كأنك تراه)

 إنك تحس بيه في كل جزئيات حياتك هو ده الإحسان تتقلب في سريرك تكلمه تقول له يارب نفسي بكره يكون حلو خلص لى المشكله بتاعتى معاك .. سايق العربيه وواحد رزل غلس عليك وقررت انك هتقرفه وهتشتمه وبعدين افتكرت ربنا معاك .. افتكرت ان انت مسألتش على ابوك النهارده فمقدرتش فرفعت التليفون ازيك يابابا معاك فلما دخلت الصلاه وسجدت حسيت انه معاك اوي كانه بيطبطب عليك.. هو ده الإحسان مع الله في كل جزئيه في حياتك .. تسجد وتدعي تحس إنه بيطبطب عليك .. تحن على أمك وتسعدها وترضيها وتقول له عشان أرضيك يارب.

الإحسان درجتين:
الإحسان 2 Levels أن تعبد الله كانك تراه دا العالى .. بس النبي بيقول لك إن في Level أقل لكن برده جوا الإحسان .. فإن لم تكن تراه فإنه يراك .. إن ربنا حاضر معاك في كل حياتك وتصرفاتك.

إذا سرى فيك الإحسان .. تحسنت أخلاقك وصفاتك وقدراتك ونجاحك .. لأنك ترى الله في كل حياتك
مع الله تعبده وتصلي كأنك تراه .. مع الناس حسن الخلق .. مع الحياة إحسان العمل يعني إتقان وإبداع .. فيكون ثلاثي الأبعاد .. مع الله – مع الناس – مع الحياة

الحلم والهدف:
إذاً الحلم أو الهدف من هذا البرنامج هو الوصول لمنزلة الإحسان
 تخيلوا يا جماعه لو عشنا رمضان السنه دي بمنزلة الإحسان اللى هي أعلى حاجه في الدين

مفهوم الإحسان يجعلك تقدم أفضل ما عندك، اجتهادًا وإخلاصًا وإتقانًا وإبداعًا لخدمة وطنك ومجتمعك، ولا تلتفت للناس، فمهما فسد الناس أو غشوا أو أهملوا وبقيت وحدك منفردًا عكس اتجاه الناس، فرؤية الله ستدفعك لتستمر محسنًا فعالًا إيجابيًّا محتفظًا بطاقتك الروحية والنفسية؛ وذلك لأنك ترى الله في عملك وليس الناس؛ لذلك يقول النبي: "لا يكن أحدكم إمَّعَة؛ يقول: إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساءوا أسأت، ولكن وطّنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم".

ابدأ تدريب ليوم رمضاني كله إحسان .. اليوم تعبد الله كأنك تراه
تخيل كل خطوة بإحسان .. أول رمضان بإحسان

هدف البرنامج هو الإحسان " كأنك تراه " تحريك الخيال الروحي .. ما هي الآدوات .. العيش بأسماء الله الحسنى.. أسماء الله الحسنى هي البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله.
" كأنك تراه " الودود – الرحيم – الخالق – العزيز.
والله يوم القيامه فيه مفاجآت رهيبة .. فيه ناس تظنها تحتك اوى اوى ستجدها فوق فوق بالأخلاق .. ستذهلوا من ناس ستسبق فوقنا بكثير بأخلاقهم .
كيف تثبت خلق في نفسك .. التدريب عليه & التزامه فترة & صحبة واحد قدوة في هذا الخلق .. أنا معي طريقة جديدة .. اختراع أو اكتشاف .
روح للخلق عن طريق إسم الله المتعلق بهذا الخلق وعيش مع هذا الإسم واربطه بالخلق المتعلق بيه .. مفاجأة .. ربنا هيصبغك بيه .
الفرق بين اللون والصبغة .. الصبغة ماتطلعش .. كيف اصبغ نفسي بالخلق " صبغة الله ومن أحسن من الله صبغه " إلزم نفسك بالإسم من أسماء الله الحسنى يصبغك بالخلق المتعلق بالإسم .. أنا مجرب
خلق التوسعة على الناس .. إسم الله الواسع .
الواسع الذي يوسع على عباده .. يوسع عليهم فى الرزق - في الرحمة – في سعة الصدر – يوسع صدورهم وعقولهم – يوسع عليهم – يوسع على المضطر والمزنوق - يوسع على المحرومين .
انظر إلى توسعته .. هوطريقته في الخلق وصفته الواسع
انظر لسقف السماء ازاي وسعه .. بعد النجوم & سقف السماء بعيد & المجرات
سعة ملكه " وسع كرسية السموات والأرض " ما السماء الأولى في الثانية إلا كحبة فى الصحراء .
سعة علمه "ولوأنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده " حبر " من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله"
سعة رحمته " ورحمتي وسعت كل شىء " ذنوبك محدوده ورحمته غير محدوده " اللهم ارحمني أنا ومحمد ولا ترحم سوانا .. لقد صيقت واسعاً "
سعة عطاؤه " يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر "
واسع القدرة .. تنوع المخلوقات .. أسماك – طيور ملايين - البشر بصمة العين في لندن & سبحان الذي وسع سمعه المخلوقات .. لو واحد يكلمك وجه تاني تقول له لو سمحت اسكت حتى اسمع الآخر أما الله في الكعبة .
أسم الواسع .. أسم يسع كل الأسماء اسم واسع شامل .. فهو واسع الرحمة – واسع المغفرة – واسع العلم – واسع العفو .

معنى اسم الله الواسع: الذي يوسع على عباده ولا يضيق عليهم
الرزق " إذا أغلق باباً بحكمته فتح أبواباً برحمته "
القدر: إذا ضيق عليك قدرة إنما يدفعك لقدر أوسع لك
النجاح: إذا قفل باب نجاح فتح لك فرض أخرى كثيرة للحياة لأنه الواسع
كيف ترى اسم الواسع في حياتك

تعلم كيف يمكن لله أن يوسع عليك عايز ربنا يوسع عليك .. وسع على عباده
وسع على عباده يوسع الله عليك، فلتختر أحدا اليوم توسع عليه وانظر لأثر ذلك عليك، فأنا أعرف صديقا لي إسمه الدكتور مجد وهو طبيب أسنان عراقي يعمل في الإمارات يقول لي عندما فتحت عيادتي كان لا يدخلها أي مريض ومرت شهور طويلة وأنا أدفع إيجارا غاليا وأصبحت غير قادرعلى المتابعة حتى وصل الإيجار المتراكم إلى 18 ألف درهم فإتصل بي صاحب البيت وقال لي أنه سوف يقوم بمقاضاتي غدا وكان كل ما أمتلكه آنذاك 2500 درهم، وكان أن إتصلت بأبي لأسأل عن أحواله فقال لي أن الوضع صعب جدا عندهم فقلت له سوف أرسل لك حوالة اليوم ب2000 درهم، وفي اليوم التالي كنت ذاهبا لصاحب العيادة لأطلب منه منحي أسبوعا آخرا وقبل ذهابي إتصلت بي الممرضة من العيادة وقالت لي أن آتي بسرعة لأن هناك حوالي 15 مريضا في العيادة فذهبت ووجدته أحد شيوخ الإمارات وكان متزوجا أكثر من واحدة ولديه العديد من الأولاد وجاء بهم كلهم للكشف عليهم وبعد أن إنتهيت من الكشف كان إجمالي ما أخذته منهم 21 ألف درهم أخذت منهم ألفا لنفسي ودفعت 18 ألف درهم لأسدد ما علي من دين وصممت أن أرسل ال 2000 درهم الزائدة لوالدي، الآن يظهر دكتور مجد في الفضائيات بصفته أكبر دكتور في الإمارات ليعلم الناس كيف يعملون تقويمات الأسنان ويقول بأنه منذ أن وسع على أبيه وسع الله عليه.
وهذا الموضوع له تطبيقات كثيرة مثل أن توسع على شاب وفتاة ليتزوجوا يقول تعالى:[وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ]، وسع على زوجتك إن طلقتها [وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللهُ وَاسِعًا حَكِيمًا] النساء:130


التوسعة عبارة عن نية حلوة، ولي في هذه النقطة قصة فقد كنت أحج هذا العام مع الشيخ عبد الرحمن فقيه صاحب أكبر مزارع دواجن في العالم العربي وصاحب أكبر سلسلة فنادق في مكة فسألته ما سبب هذه البركة والعطاء كله؟ قال: التوسعة نية حلوة فقد بدأت بمحل متر*متر أبيع به الدواجن وكان عندي مزرعة صغيرة جدا أربي فيها الدواجن، وكانت الدجاجة تكلفني 5 ريالات وكان من الممكن أن أبيعها ب10 ريالات وكنت وقتها الوحيد في مكة الذي يبيع الدواجن ولكني لم أرد فعل ذلك وجلست مع نفسي ومع الله ونويت نية طيبة فقلت أني سوف أبيع ب 6 ريالات فقط وبعد سنتين من البيع بهذا السعر أصبحت 10 أضعاف حجمي ولا أعرف كيف؟، فأنو نية حلوة ولكن قم بتنفيذها.
وقد ذكر إسم الله الواسع في القرآن 13 مرة وفي كل مرة كان يقترن به إسم آخر وهو العليم أي أنه سبحانه وتعالى علم صدق نواياهم فوسع عليهم، يقول تعالى: [مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ] {البقرة:261}، ويقول تعالى:[وَللهِ المَشْرِقُ وَالمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ إِنَّ اللهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ] {البقرة:115} فوالله لن تنو خيرا ويعلم به الله إلا ووسع عليك.

لا تحسد أحدا فمعنى أن تحسد أحدا أن الله قد نفذ ما عنده فلن يكون قادرا على إعطائك مثله وأن ما عند الله محدود ولكن الله واسع العطاء [...قُلْ إِنَّ الفَضْلَ بِيَدِ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ] {آل عمران:73}، فالنفس البشرية تغار وبالذات من المنافسين والأقران وقد أصبحت بعدما تعلمت هذا الجزء كلما رأيت أحدا أعطاه الله أقول اللهم وسع عليه وعلينا.
اعرف اعلامي يغار من صورة غريمة على ال out door .. حتى تعلم يارب وسع عليا أنا كمان.

وسع صدرك للناس فيقول تعالى:[وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ] {التوبة:118} فعندما تحس أن الدنيا ضاقت في عينيك إذهب للواسع.
يا واسع وسع علينا .

هذا الاسم يفتح لك أبواب منزلة اليقين

تخيل لو عشت بهذا الاسم .. كأنك تراه
من كتر تعلقك واحساسك بهذا الاسم .. تعبد الله به كأنك تراه
أسماء الله الحسنى .. طريق الإحساس العميق بالله .. طريقك للإحسان

الذكر
افهم هذه الآيه " إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر " لها معنين ذكر الله لك أكبر من ذكرك له .. الشعراوي : أنت في الصلاة متحضر للقاء الله فإذا انتهيت من الصلاة وأنت مستمر في ذكر الله فهذا أكبر .. بدليل مقاماً وثواباً عند الله .. مثال: أن تتكلم عن الملك في حضرته وجوده حسن لكن الأحسن أن تذكر الملك في خارج حضرته
لكن لو ذكرت ولم تصلي .. عمله مزيفه
" إذا نودي للصلاة ... فإذا قضيت الصلاة فانتشروا.. واذكروا الله كثيراً " استمر في الذكر خارج حضرته في الصلاة وذكرك الله خارج حضرته أكبر من ذكرك له في حضرته .. كمادح الأمير في حضرته ومادحه خارج حضرته .
المعنى: اذكر ربك خارج الصلاة تزداد غلاوتك عند الله .. الذكر مرتبط بالمحبة فيرفعك لدرجات لا تصل إليها إلا بالذكر

الذكر سر سبقك وتفردك
قال: ((سبق المفردون))، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: ((الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات)). لأنهم تفردوا وتميزوا عن غيرهم من العباد بكثرة الذكر.

ج
الواجب العملي:
لا إله إلا الله – الباقيات الصالحات
يا واسع وسع علينا

الذكر سيصل بك إلى الإحسان .. كأنك تراه
لازم تبدأ .. جرب .. عيش معانا التجربة
والله حتتغير .. حتكون إنسان جديد
ستجد حلاوة عجيبة في قلبك

ارسل لنا مشاعرك واحساسك والذكر عمل فيك إيه على comment الحلقة

حلقات

مقاطع

برامج اخري

الفخ

الفخ: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، وهو أول برنامج يتناول مشكلة الإلحاد والرد على جميع اسئلة الوجود

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

amrkhaled

amrkhaled