أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

أسرار أدعية القرآن .. دعوات حفظ الأبناء

في الحلقة التاسعة من برنامج "أسرار أدعية القرآن" أشار الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إلى أنه من بين آلاف الأدعية التي دعا بها البشر ربهم عز وجل منذ خلق أبيهم آدم عليه السلام وحتى يوم القيامة اختار الله عز وجل 50 دعاء خلدهم في القرآن الكريم.
ثم انتقل الداعية الإسلامي للحديث عن دعاء الحلقة قائلاً: إنه يتكون من ثلاثة أدعية تتضمنهم ثلاث آيات يقولهم المسلم ويحصن نفسه بهم، وكل آية منهم كانت سر حفظ الله لعبد من عباده، أوحى الله بها لنبي من أنبيائه وقالها النبي في موقف من المواقف، الآية الأولى: "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين"، الأية الثانية: "فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم"، الآية الثالثة:  " إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين"، وهذه الآيات الثلاثة فيها ذكر نحصن به أنفسنا وأولادنا لأن كل آية من هذه الآيات نزلت من أجل الحماية والحفظ للنبي ولكل من يقولها من بعده.

اقرأ أيضا:

واستطرد الدكتور عمرو خالد قائلاً: الآية الأولى "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين" أوحى الله بها لنبيه يعقوب عليه السلام وكان يردده كثيراً، وأنه على الآباء والأمهات أن يحصنوا أبناءهم بهذا الذكر ، والآية الثانية "فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم" نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في لحظات مواجهة خطر كفار قريش خلال الهجرة من مكة إلى المدينة، فكان النبي يدعو ويقول "اللهم اكفينهم بما شئت وكيف شئت.. إنك على ما تشاء قدير" ، وكان سراقة بن مالك يطارد النبي وأبي بكر الصديق عند الخروج من غار ثور ، وسراقة رغم أنه فارس وقع من على فرسه عدة مرات والنبي يردد ويكرر الدعاء حتى أن سراقة طلب الأمان من النبي.

اقرأ أيضا:

الدعوة التي تضمنتها الآية الثالثة "إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين"، ونزلت هذه الآية في وقت غزوة الأحزاب وقد حاصر المشركون والكفار المدينة ، والنبي يردد هذا الذكر الذي ينبغي أن يردده كل مسلم وهو يواجه أي عدو أو أي خطر.

حلقات

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled