أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

أسرار أدعية القرآن.. دعاء كل إنسان وحيد في الدنيا

دعاء جديد.. دعاء للناس المحرومة التي تعيش وحيدة في الدنيا.. دعاء لكل إنسان محروم من الذرية وكذلك المحروم من لمة أولاده حواليه وليس فقط الذي لا ينجب ولكنه للذي تركه أولاده وأصبح يعيش وحيدًا بسبب عقوقهم، بهذه المقدمة بدأ الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد حديثه في الحلقة الرابعة من برنامج "أسرار أدعية القرآن" والتي دارت حول دعاء (رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين).
وأضاف الدكتور عمرو خالد: دعاء اليوم هو (رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين) وهو دعاء سيدنا زكريا عليه السلام وقد كان محرومًا من الإنجاب سنين طويلة وبدأ يعاني من الوحدة، وهو الذي قال ايضا (رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبًا)، فالحالة النفسية صعبة والإحساس شديد بتقدم العمر ، وفي آية أخرى قال(وكانت امرأتي عاقرًا وقد بلغت من الكبر عتيًا)، فكان نبي الله يشعر بصعوبة الوحدة.

الدعاء مع الثقة في الله
وتحدث الداعية الإسلامي عن مشاعر الآباء والأمهات الذين يكبرون في السن وأولادهم بعيدون عنهم وأنهم يشعرون بوحدة شديدة، وكذلك المرأة المطلقة أو الأرملة التي بعد أن ضحت بعمرها في تربية أولادها حتى كبروا وتزوجوا وأهملوها وتركوها وحيدة فهي أيضا تشعر بقسوة الوحدة، وكذلك الأب القاسي الذي أخذ أولاده من أمهم وحرمها منهم وتركها تشعر بوحدة شديدة.
وأكد الدكتور عمرو خالد أن هذا الدعاء لكل إنسان محروم من الذرية ومن الصحبة ومن لمة الأسرة ومن شمل العائلة، مشيراً إلى أن الله استجاب لدعاء نبيه زكريا مباشرة فقال عز وجل(فاستجبنا له ووهبنا له يحيي ) وأن الفاء تدل على السرعة، أن هذا الدعاء يحتاج من المسلم الثقة وحسن الظن بالله وهو يدعو بهذا الدعاء، ويقين بأن الله سيستجيب له، ولذلك اختتم سيدنا زكريا دعائه بالقول (ولم أكن بدعائك ربي شقياً).

سر رقم الـ40
وقص الداعية الإسلامي قصة سيدة تقول أنها حرمت من أولادها وكان عندها بنتين ، وأن ظروفاً صعبة حالت بينها وبينهما، وأنها ظلت تدعو الله لمدة 40 يومًا بهذا الدعاء(رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين) وتذكر الله وتسبحه، وقال: يبدو أن رقم الـ40 في القرآن الكريم له مكانة و سر عند الله سبحانه وتعالى، وأن الأم تفاجئت بعد شهرين باتصالات من بنتيها بأنهم سيزورونها ويدعوانها كذلك لزيارتهما، وأصبحت سعيدة جدًا بالتواصل مع البنتين ومع أحفادها.
ومضى الدكتور عمرو خالد ساردًا قصة أخرى فقال: يحكي إمام مسجد قباء بالمدينة المنورة أنه ظل سنوات طويلة لا ينجب ودعا بهذا الدعاء فرزقه الله بتوأم، وأنا نفسي ظللت سنوات طويلة ولا أنجب وفي الحج دعوت الله كثيرا وألحيت في الدعاء وظللت أردد (رب لا تذرني فردأ وأنت خير الوارثين) فرزقني الله بالذرية.

أمر عجيب في الدعاء
وأضاف الداعية الإسلامي أن هذا الدعاء لكل إنسان وحيد في الدنيا سواء كان محرومًا من الإنجاب أو شاب يسعى إلى الزواج أو بنت تأخر زواجها، مؤكدًا أن هذا الدعاء فيه سر عجيب وسر في استجابة الله له ،وأنه ما من إنسان يدعو به ويلح في ترديده إلا رزقه الله ما يريد، لافتًا إلى أن من يدعو بهذا الدعاء يكون إنسانًا مكسورًا وأن الله عز وجل يحب ان يجبر المكسورين.
واختتم الدكتور عمرو خالد الحلقة مطالبًا مشاهديه بأن يهدوا تلك الحلقة لكل إنسان يشعر بالوحدة ومحروم من الإنجاب أو محروم من وجود أولاده حوله أو محروم من الزواج.

حلقات

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled