اجتماعي (حياتنا)
    مودة ورحمة
    بنين وبنات
    المؤمنون أخوة
    ربّياني صغيرًا
    بنات أفكاري
    أنا وطني
عن عمرو خالد
ملفات خاصة
ثقافي (قلم وورقة)
تزكية (حي على الفلاح)
تنمية بشرية (أنت أفضل)
الزواج صفقة خاسرة !!
الأقسام الرئيسية>اجتماعي (حياتنا)>بنات أفكاري
التقيم الحالى لهذا المقال بناء على 139 رأى

نعم الزواج صفقة خاسرة بالنسبة للرجل المسكين ولكنه بالنسبة للمرأة أربح صفقة في حياتها كلها. إنه صفقة العمر ذاته.. والمبررات أظنها موضوعية وعادلة وستحكمون بأنفسكم حالا:

1- الأمومة فطرة أصيلة في كيان المرأة تتدرب عليها بالفطرة منذ طفولتها المبكرة فتراها تدلل عرائسها وتلعب لهن دور الأم الحنون التي تعنى بصغارها، بينما يلهو الصبي الأحمق بمسدسات بلاستيكية وطائرات ورقية وعربات مدرعة من علب الكبريت ويصدق أنه قائد ظافر ويستغرقه حلم أنه سوف يحكم العالم عن قريب لتنجلي أوهامه الحمقاء ذات يوم فيجد نفسه خاضعا لامرأة تحكمه، تخضعه بالأنوثة، فإن لم يكن بالأنوثة فبالأطفال، فإن لم يخضع لكليهما فهناك سلاح المرأة الأزلي الذي لا يخيب أبدا: النكد.!

وتثبت الأيام حكمة المرأة وبعد نظرها فتراها تحصد بالزواج أول وأعظم جوائزها: أطفالها، لكن الأمر مختلف بالنسبة للرجل. إنه يحب أطفاله حينما يولدون ويتعود على وجودهم في حياته، أما قبل ذلك فلا توجد لديه أي مشكلة من أي نوع إلا حينما يبدأ المجتمع في التدخل، فيهمس هذا في أذنيه: لماذا لم تتزوج بعد؟ ويسأله هذا في دهاء: متى ستنجب أطفالا؟ وآخر يتظاهر بالإشفاق عليه: احذر.. ستندم في شيخوختك وقت لا ينفع الندم، إلى آخر هذا الهراء المحفوظ الذي يجعله يكره نفسه ويقرر الزواج فقط لكي لا يسمع تلك الجملة الخالدة: لماذا لم تتزوج؟.

وفيما بعد يتبين له وراء هذا الإلحاح المتعمد دوافع عديدة ليست نبيلة، دوافع ليس أقلها حقد الرجال المتزوجين على العزاب الأوغاد الذين أفلتوا من نفس المصير، وهناك أيضا لهفة النساء على ضم عبد جديد لقبيلة النساء كخدمة مجانية متبادلة يقمن بها بعضهن لبعض.

 

2- ثاني جوائز الزواج بالنسبة للمرأة أنها تجد -بضربة حظ- عبدا مجانيا يعمل من أجلها بحيث تركن هي للتقاعد المريح باقي الحياة، فيقوم هذا العبد بالأعمال القذرة بدلا منها، ولماذا تشغل نفسها بإصلاح الأشياء التالفة؟ ما نفع الزوج إذن؟.

يعود المسكين ليلا من عمله وكل أحلامه بعد ضجيج النهار ووجع الدماغ تنحصر في حمام دافئ وعشاء سريع ثم ذلك الوضع الأفقي المريح حتى الصباح، لكن هذه الأحلام الصغيرة لا تتحقق أبدا؛ فالزوجة الحازمة مثل أي دكتاتور قاس لا تقبل بأقل من الطاعة المطلقة.

فتارة ترسله إلى الأسواق لشراء أشياء تافهة لا حاجة بها إليها، ومرات تتعلل بالملل ورغبتها في التغيير دون مراعاة لاستنزاف طاقته الحيوية عبر اليوم، وإذا لم يذعن لها ففي جعبتها الكثير جدا مما لا يستطيع أن يرفضه.

إنها تعاني فجأة -آي.. آي.. آي- من آلام مفاجئة بالبطن وعلى زوجها العزيز المسئول عنها أن يحملها إلى المستشفى ويتشاجر هناك مع الأطباء وإلا فستفضحه في كل مكان أنه -الوغد الأثيم- تركها -المسكينة- تتلوى من فرط الألم، ويحملق بعينيه فيها مرتابا وواثقا في أعماق نفسه أنها تكذب فقط لإزعاجه.

ولكن هل بوسعه سوى ارتداء ملابسه وهو "يبرطم"؟ ويذهب معها إلى المستشفى ويتشاجر مع الأطباء دون أن تفلح هي في مداراة مشاعر الابتهاج الواضح على وجهها لانتصارها السريع..

وفي الأسواق يحمل الأشياء الثقيلة دون أن يجرؤ على الاعتراض فهو الرجل القوي ذو العضلات، أما هي فالحمامة الوديعة سليلة الأميرات الناعمات اللاتي يتألمن من حبة بازلاء تحت المرتبة العاشرة في المخدع الوردي، لا أعرف لماذا لا تظهر تلك الوداعة المزعومة إلا حينما يتعلق الأمر بالمغرم ولكن حينما تتسوق لنفسها ملابس أو أحذية يدب في أوصالها نشاط المصارعين وترحب بالمشي المتواصل ساعات طويلة دون أدنى شكوى من الإرهاق الذي لا يظهر إلا وقت حمل المشتريات التي دفع ثمنها الرجل بعقد إذعان مجهول السبب.

 

3- نأتي للنقطة الثالثة وهي أن المرأة تجد مملكة خاصة بها بعد أن كانت فردا عاديا في الأسرة، بينما أي رجل عاقل لا يتردد في اعتبار بيت أمه جنة الله في الأرض بحنانها الفطري العظيم، حنانها المبذول من دون ثمن، سيقارن في ذهنه بين أمه وزوجته وسيتساءل عن سر التباين بين المرأة أمًّا وزوجة.

مطلوب منه أيضا ألا يعلن أفكاره تلك أبدا وإلا فالويل له، سيدفع ثمنا غاليا لو أبدى بعض الحنين إلى الأيام الخوالي، أيام العز التي لا تعوض، والتي كان -كأي أحمق- لا يعرف قيمتها وقتها.

 

4- رابعا تجد المرأة بضربة حظ من ينفق عليها وعلى أولادها إلى الأبد. بل ويقوم بتمويل كل نزواتها.

إن رأيي الشخصي أن هناك نمطين يجب الاختيار بينهما:

النمط الإسلامي الذي أوجب النفقة على الرجل كجزء من منظومة عامة تقتصر فيها المرأة على خدمة الرجل والبقاء في منزله وعدم الخروج إلا بإذنه، وطاعته طاعة مطلقة.

وهناك النمط الغربي الذي يقوم على الندية في الواجبات والحقوق، ولكن المرأة تريد أن تأخذ من الشريعة الغراء الحقوق الكاملة ومن منظومة الغرب الندية والمساواة الكاملة؛ فباسم الشريعة الغراء على الرجل أن ينفق عليها بالكامل، وباسم حقوق الإنسان على الرجل أن يمنحها الندية الكاملة.

 

5- تعتمد المرأة بالسليقة المذهب النفعي.. ومن حسن طالعها أن المرأة لا تتزوج بامرأة وإلا لانتحرت في ليلة الزفاف، إنها تعرف بالفطرة أن أنوثتها هي رأس مالها الوحيد وهي تعتمد على تلك الأنوثة من أجل الحصول على منافع جمة رغم أن المتعة متبادلة في العلاقة الخاصة بينهما. وبنظرة واحدة إلى مواقع الزواج تجد طلبا مكررا في كل المواصفات التي تحلم بها النساء: أن يكون غنيا كريما.

باختصار تطلب المرأة كل شيء دون أن تعطي شيئا، وتتساءل معي: لماذا؟ والإجابة الوحيدة أنها من فرط حبها لنفسها تنتظر من الآخرين أن يكرسوا حياتهم من أجلها.

 

6- وكدليل لا يدحض على صواب رأيي قارنوا بين حال الرجل العزب والمرأة العزب، فينما تشعر هي بالانكسار؛ محاطة بضغط المجتمع ورثاء الأمهات تجد ذات الرجل العازب وكأنه هارون رشيد زمانه: يحقد عليه الرجال الآخرون، وتتبارى الأسر في دعوته للعشاء على أمل أن تستميله إحدى بنات العائلة.

 

وكل ليلة يدعى إلى أشهى الأطباق والموائد الحافلة محاطا بالتدليل وثناء الأمهات وتملق الآباء، كل آرائه تفيض حكمة وكل فكاهاته مضحكة جدا، ورئيسه في العمل يحقد عليه من أجل عبقريته الفذة..

وتبذل الوعود بسخاء فيما يذكرك بالحملات الانتخابية، وعود كلنا نعرف أنها لن تتحقق أبدا؛ فهي مجرد طقوس مرحلة معينة حينما يتم تجاوزها يصبح التذكير بها نوعا من الحمق، سيكف الكل عن الضحك لفكاهاته فجأة بعد أن يكتشفوا كم هي سخيفة ومكررة. وسيقابل حيثما ذهب بالعبوس ونفاد الصبر.. وسيعرف طريق المطاعم بعد الزواج.

 

والسؤال المهم إذن: لماذا يقبل الرجل بهذا الغبن؟ لماذا يتزوج ما دامت الخسارة تلاحقه؟ إنه الحمق طبعا، يخيل لكل رجل أن مصيره سيكون أفضل من مصير سابقيه، وهناك النسيان أيضا، ولو تذكر حال أبيه الكادح المغلوب على أمره لما تفاءل كثيرا، ومع الحمق والنسيان توجد أيضا الفطرة، هذه الهرمونات اللعينة المقلقة!.

 

وإني لأعجب حقا من تلك الأقاويل التي تتهم الأديان بمحاباة الرجل؛ فاعتقادي أنها جاملت المرأة جدا، فلولا تحريم العلاقات غير الشرعية لما وجد الرجل مبررا لربط وجوده بامرأة.

 

الرجل المسكين يريد كوبا من اللبن ولكنه يضطر لشراء البقرة بأكملها من أجل ذلك الكوب من اللبن، ويشتهي قطعة من الجبن الرومي فلا يجد سبيلا سوى دعوة البقال إلى مشاركته الحياة للأبد.

 

وبعد ذلك ربما يتبين له أن رائحة الجبن الرومي أجمل من طعمها، وحتى لو كانت لذيذة الطعم شهية المذاق فهي لا تستحق كل هذه التضحيات الجسيمة، كل هذا النكد.. العودة للطريق في منتصف الليالي وأنت متعب.. التشاجر مع الأطباء قبل انبلاج الفجر من أجل مرض مصطنع. لا تستحق أن تتحول إلى كيس الرمل لتدريب الملاكمين. وبالتأكيد لا تستحق أن تجعل البقال ينام جوارك على السرير إلى الأبد.

نعم أنا مُصر، الزواج صفقة خاسرة للرجل ولذلك تجدني مشغولا جدا هذه الأيام في البحث عن عروسة!. 

مدونة لد. ايمن الجندى

تنبيه:لن يتم قبول التعليقات التي بغير اللغة العربية أو الانجليزية**
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى

*فقط من أجل التواصل ولن يتم عرضه بالموقع.
عنوان التعليق
التعليق

*الحد الأقصى للتعليق هو 750 حرف.

تعليقات الزوار
jamila2008-03-15
hada katir
assalam alikoum, lakad karaâto tadakholaka fi lmawdou3, wa wajadto ana tafkiraka selbi jidan, wa ana nadrataka ila al marâa nadra kasseya wa khaleya min koul mantek, lan arouda 3ala ta3likatika,li anaka robama lan yoghayera dalika min tafkirika, lakin lotfan wa rahmatan li lmarâ,al okht al oum azzawja al habiba assadika al miskina
ميدو2008-02-26
لا اجد شئ استفدته بل انك خسرت
صراحة انا بجد من قبل ما اقرا الموضوع كله



من الخلاصة افهم انك بتقول ان الزواج صفقة خاسرة

بس احب اقولك الاول ان كلمة صفقة لا تليق بالزواج وتاني شئ العمل للرجل وتنظيف وتربية الاولاد للام هذه من قوانين الكون منذ ابونا ادم الى يوم الدين يا اخي



فلا اعرف ماذا استفدت من الموضوع اذا لم تخسر شئ فانت لم تكسي شئ بل خسرت شكلك فانا هكذا لا انظر اليك بنظرة احترام وشكرا
المظلومة2008-01-20
افتراء على الحياة
هذه افكار وكلمات ناتجة عن عقد كثيرة وتجربة تعيسة وهي لا تمت للدين والدنيا باية صلة
هبة2008-01-04
حرااااااااااام
مش للدرجة دي حرام عليك
hh2007-11-29
حرام يااستاذ ايمن
ممكن تكون خاسرة ولكن ليس لطرف واحد اذا قام الطرف الاول (الزوج) بالمشاركة مع الطرف الثانى غير الممكن تكون خسرانة ابدا لو فكرت التفكير ده اذاى تكو ن عضو مع عمرو خالد
مزاجوا 2007-11-26
الشيطان والبقرة
الشيطان يعظ يجب على الانسان ان يختار جيد البقرة التى يحلبها حتى لايجف اللبن

ام فؤاد2007-11-24
من زمان ماضحكت هههههه!
قبل ما أقرأ المقال قرأت التعليقات المتنوعة فسامحني يا أخي أيمن لأني حقدت عليك لدرجة اني كنت حابطل اقرأ المقال حتى ما يطلع خلقي, لكن بدافع الفضول قرأت بعض منه ثم قررت ان أقرأه كاملاً وكنت كل ما أقرا شوي اسكت وأضحك مع اني متزوجة وعندي ولدين بس في شيء من الصح في الكلام ده ,وعلى كل حال مافي مانع من المزح شوي ههههههه!
سمراء النيل2007-11-23
احمممم
الرجل المسكين يريد كوبا من اللبن ولكنه يضطر لشراء البقرة بأكملها من أجل ذلك الكوب من اللبن، ويشتهي قطعة من الجبن الرومي فلا يجد سبيلا سوى دعوة البقال إلى مشاركته الحياة للأبد



اذا كنت ترى أن المرأة هى البقرة أو البقال , فماذا تعنى بكوب اللبن أو قطعة الجبن؟ أظن اجابتك ستوضح مدى فهمك لوصفك ب " الطفس" ..
هبه2007-11-21
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقالك فاشل جدا.... لو بتعرض مشكلة يبقى لازم تعرض معاها حل

بس اذا كان اصلا مافيش مشكلة وانت مجرد واحد بيقول رايه على الفاضي ومالوش لازمة عند حد يبقى مقالك فاشل.
حواء2007-11-21
سلم لسانك
فكل كلامك جواهر وواقعي جدا فانا اعتبر هذا الكلام من باب الدعابه ايضا فقد اصبحت الحياة جافه ونحتاج الى ترطيبها من وقت الى اخر ابتسموا ايها الناس فالابتسامه صدقة
tota82822007-11-21
اعتقد الاتنين خسرنين
مش الرجل اواحده الى بيخسر الزوجه كمان بتخسر اعصابها وراحه بالها وصحتها وشببها
مريم2007-11-20
نظرة سطحية و خاطئة عن الزواج
ذكرت فقط معاناة الرجل و لم تذكر معاناة المرأة و كمثال على ذلك دورها الكبير في تربية الأولاد.و جوهر الزواج ليس بهذه السطحية التي تناولتها . و ان كانت صفقة خاسرة لما البحث عن زوجة ما هذا التناقض العجيب .....و شكرا
emo halemo2007-11-20
كن عادلا
كنت اتمني ان تكون عادلا فيم قلت صحيح دي وجهة نظرك انت بس انا شايفه انك غير عادل تماما.دا ربنا قال وخلقنا لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها و جعلنا بينكم موده ورحمه.يعني الحياه الزوجيه لازم تكون مبنيه علي السكينه والموده والرحمه ودى حاجات الوصول ليها بيعتمد علي الرجل والمراه معا.اخيرا احب اوصيك تكون متفائل وتتكل علي الله وتتجوز وتخلصنا!!!!!!!!!!نصيحه اخيره اياك وظتم الستات!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فدا فلسطين 2007-11-20
الفرس من ورا خياله
الفرس من ورا خياله وهنيئا لكل رجل ليس برجل ليسمح لنفسه بهذا الشيئ
باسم الجمل2007-11-20
وجهة نظر
ههههه حلو المقال و المعلومات اللى فيه صحيحة بس من وجهة نظرو لكن مش هيا دى وجهة نظر باقى الشباب وانا واحد منهم على سبيل المثال لما الاهلى خسر فى النهائى الافريقى بالنسبة لناس فضيحة و بالنسبة للاخرين شرف ان الاعلى يخسر فى اكبر نهائى فى القارة الافريقية يعنى كل واحد بيبص على الموضوع من وجهة نظرو سلام
سميرة من الجزائر2007-11-20
ما هاذا التشائم يا اخي
السلام عليكم

ان نظرنا يااخي الى فكرة الزواج من هذا المنطلق و من هذه الزاوية فسنغير طبيعةالله في الكون’ .

اتستهين بالمراة التي حملتك وهنا على وهن.فهي الام والاخت و الزوجة ’ لها ما لك وعليها ما عليك في حدود قدراتها و طبيعتها فيما احل الله’ فهي السكن و الامان’ فلا تفكر يا اخي في المراة بهذه الانانية .سادعوا الله ان يرزقك بالزوجة الصالحة’ لتغير نظرتك عن النساء .
sherif shahin2007-11-20
راجل محترم
بجد انت فظيع

المقال جامد جدا

مش لازم والناس بتقراه يكون هوه دا الحال في كل البيوت

لكن دا فعلا الحال في بعضها

والراجل دلوقتي بيقولنا تقريبا سيناريو لحاجات بتحصل

ناخد بالنا منها

مش لازم نقول ان الراجل وحش ومش عارف لكن ممكن نحول الموضوع لحاجة ايجابية وكل واحد وواحدة ياخدوا بالهم من تصرفاتهم عشان تبقى الحياة كويسة
منى2007-11-20
و هل كل الزيجات خاسره؟!!!
لكم شعرت بالغضب و انا اقرا هذا المقال الا اننى و بعد تفكير ادركت ان كاتب هذه السطور الحانقه هو ولا شك مر بظروف معينه رسبت عنده تلك الافكار السوداويه ولكن لا ينبغى على الانسان ان يضعف بهذه الدرجه لانه لو ترك نفسه لافكار هو يعلم جيدا انها جائره ولا يقرها اى دين فهو خاسر وضعيف وربنا هايرزقه بزوجه نكديه تطلع عينيه واحب اضيف فى الاخر ان هناك الجيد و هناك الردئ رجالا كانوا ام نساء وربما نعيب فى الطرف الاخر والعيب فينا
هاجر 2007-11-20
أنانية الرجل
أكيد الراجل دا لسا مش مجوز عشان كدا كل إلى قالوا طبعا مزح لأنوا الزواج نصف الدين و لو لا المرأة لما وجد الرجل عشان كدا الرجل لما يكون من غير ست فالأم هى إلى بتلبيلوا طلباتوا بس فى رجالة معندهمش أمهات و لا إخوات و بيعيشوا لوحدهم و بيحسوا بالملل لأن الرجل محتاج لست بيت عشان حقول إلى كتب المقالة دى حاجة لو هو فى كنف أسرته دلوقتى و هو تمسك بأنوا مش حيجوز فلما يكبر و يلاقى كل أصحابوا بيمشوا مع أولادهم حيندم و ساعتها حيفكر يجوز عشان العيلة غالية و الأطفال أغنى رزق من عند الله و أكيد وجهة نظر الست مش زى الراجل عشان البنت تتمنى و تحلم إنها تكون زوجة و أم وربنا يلاقيك ببنت الحلال بس إنت غير تفكيرك
رحاب محمد2007-11-20
كلام غريب
اريد ان اقول ليست كل النساء مثل بعضهن وليس كل الرجال مثل بعضهم فكل واحد يختلف عن الاخر في عوامل كثيرة البيئة التربية الافكار السيطرة العواطف فليس كل النساء مثل تلك واساسا الرجال قوامون علي النساء فشى طبيعي انه يصرف وايه يعني لما تدلع المراة شوية وتطلب منه يشتري لها حاجات واساسا هذا جنتلة انه يشيل الحاجات عنها في السوق واعتقد ان الرجال ملهوفين اكثر علي الزواج
سوزان2007-11-20
mattar of FUN
اكيد المقال ده على سبيل المزاح ليس الا.. و الا... يبقى الكاتب غير سوى!! من وجهة نظره المحدوووودة جدا - لانه ببساطة مش متجوز- ان الدافع الوحيد من الجواز هو دافع غريزى و ده طبعا تفكير شهوانى بحت

* نصيحتى اوعى تتجوز و اتمسك بآرائك مدام مقتنع بيها لان اكيد مدام انت مهىء للحرب اكيييد هتلاقى حرب (الطيبون للطيبات)
حسناء2007-11-19
رد
ربنايرزققك بزوجه صالحه لانها خير متاع الدنيا كما قال الرسول(ص)
imene2007-11-19
كرهتنا في الزواج!!!!
السلام عليكم.

صراحة لا أعلم ما أقول سوى أني مدركة بأن الكاتب لم يوفق في ايصال فكرة سليمة و مفيدة بدليل ان أغلب التعليقات كانت ضد المقال .و لا ألومهن لأن المقال يتعامل مع المرأة على أنها تلك الكائن الدكتاتوري الذي لا فائدة منه سوى بعض الحاجات الغرائزية .





ربما أراد الكاتي أن يبعث رسالة ما في أسلوب جديد و لكنه بصراحة لم يوفق سوى بتنفير القراء من هذه الصفقة الخاسرة و المسماة بالزواج...!!!
asmaa magdy2007-11-19
كلام فارغ
اتقى الله و الله يكون فى عون الى حتتجوزها و ازا مكنتش متزوج يستحسن متفكرش فيه ابداااااااااللى كتب الكلام ده اكيد مش متزوج لانه ميعرفش الست ممكن تقدم ايه للشحص الي مرتبطه بيه الحب و الاحترام و اللين فى المعامله اعتقد هم الاساس و ان كان القران فرض على الزوج واجبات فهو ايضا فرض على الزوجه مثلها و كل واحد لازم يآدي دوره على اكمل وجه ممكن والى قال الكلام ده اكيد بيدور لنفسه على عزر يبرر بيه موقفه قدام الناس
Zeinaa 2007-11-19
المشكلة عندك إنت
أنا متأكدة إنه المشكلة عندك إنت و محصورة بخيالك و إذا كنت خايف على جمالك فلا تتزوج أبداً

لا أحد يجبرك

و لكن لا تعترض على شئ شرعه الله لخلقه
( العلم نور)2007-11-19
لا أتمكن من ارسال التعليق
كلما أرسلت تعليقي يرفض لأنه أكثر من 30 حرف .

مع أن المطلوب أقل من 750
د .عبير 2007-11-19
من يتق اللة يجعل لة مخرجا !!
انصحك بان لا تبحث عن عروسة لانك ان فعلت ستكون حقا صفقة خاسرة !!!!!!!! لها واللة يكون فى عونها
نور2007-11-19
اين انت ياأخى
اين انت يا اخي تنقصك الخبرة ورؤيت الدنيا عن قرب لتعرف اشياء كثيرة لم تعرفها بعد وترى اشياء كثيرة لتحكم عن الزواج بموضوعية اكثر من ذلك ولتعرف من يخسر ومن يكسب ومن يصل لنهاية العمر وهو راضى بما حصل عليه ولتعلم معنى الزواج الصحيح
ديمااا2007-11-19
???
نعم أنا مُصر، الزواج صفقة خاسرة للرجل ولذلك تجدني مشغولا جدا هذه الأيام في البحث عن عروسة!.





منتهى التناقض... اما قلت ان الزواج صفقه خاسرة للرجل... لماذا تتزوج اذن؟؟؟



نحن نستغلك ونتعبك وانت مدلل عند امك ولا تريد ان تتزوج .... اذن لا داعي وابقى على رايك .. ان استطعت
هشام لوسكي2007-11-18
الحصان الخاسر
كم طريف ان تراهن في سباق على حصان خاسر.
ness2007-11-18
حرام عليك يا اخي
الا تعرف المثل الدي يقول وراء كل رجل عظيم امراة فانتم يا رجال لا تستطيعون العيش بدون المراة.فسيدنا ادم عليه السلام بعد نزوله الى الارض فهو بحث عن حواء حتى تعارفا في جبل عرفا.سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم بعد ما اتاه جبريل دهب الى زوجته خديجة ومات عاى صدر السيدة عائشة فمهما تقول فانت تحتاجها اكثر من نفسك انصحك بتصحيح افكارك و اتمنى ان ليس كل الرجال مثلك.
أميرة2007-11-18
مقال ذكوري ساذج
يا سبحان الله كنت و انا اقرأ المقال احس بأن كاتبه رجل و رجل مغلوب على امره او بمعنى اصح " خايب ". ليه دايما هو غلبان على طول الخط مع ان ممكن يكون العكس أو يكون احد الطرفين قادر في جانب و الطرف الاخر قادر في جهة أخرى و في النهايه ( و جعل بينكم مودة و رحمة ) مع العلم ان طاعة المرأة لزوجها هى التي تم التشديد عليها و ليس العكس
habaalx2007-11-18
الزواج صفقه مربحه
انا مندهشه من عرص هذا المقال فى الصفحه الرئيسيه

و اذا كان هناك بعض النماذج التى موجوده فى المقال فى المجتمع فلا يجوز ان نجعلها هى السمه الغالبه

الزواج علاقه مقدسه يشملها الكثير من العبادات فهى مفيده للرجل و للمراه وللمجتمع فارجو من الكاتب ان يراجع نفسه فيما كتبه و ينظر الى الزواج على انه صفقه مربحه فالانسان اسير معتقداته
الحسين علي2007-11-18
هداك الله
حسب علمي فإن حكم الزواج هو الاستحباب إن لم يكن الوجوب لأغلب الشباب

كما أن فيه فوائد جميلة لا يدركها إلا من تزوج

,أظن أن مثل هذا الكلام وإن كان على سبيل المزاح لا يجوز أن يتم تداوله حتى لا ينفر الشباب من الزواج ونكون بذلك قد اكتسبنا إثما - الله وحده يعلم مدى حجمه
الاسلام2007-11-18
الزواج نعمة
اللة من على المسلمين بنعمة الزواج وهى عملية تكافؤ بين الزوجين وليست متعة للمراة فقط

ام المستقبل2007-11-18
الزواج نعمة
الزواج نعمة وسكن قد من الله بها على كل من المرأة والرجل /فلماذا نعقد الأمور ولماذا لا يكون التفاهم همنا للوصول إلى مرضاة الله وطاعته في الزواج
غادة2007-11-18
لا أوافقك الرأي
يعني بصراحة انا اعرف ان الكلام سخرية مازحة حقيقية او غير حقيقية

لكن الكلام يجرح الشعور اخي في الله



ولماذا حصرت زوج الرجل في الانفاق والمرأة في الخدمة...



عامة اخي هذه وجهة نظرك وجزيت خيرا
اماني2007-11-17
الزواج صفقة خاسرة
والله لا اعرف لمادا كل هذا التشاؤم من الزواج الدي جعله الله سكنا ورحمة والمفروض ان تكون الحياة بين الزوجين مودة وتفاهم و الحمد لله في نمادج كتيرة تتلج الصدر وتوضح ان الزواج صفقة رابحة جدا من حيت اتمام الدين ومن حيت تكوين اسرة متحابة و مسلمة واتمنى لكل شبابنا عدم الخوف من الزواج فقط حسن اختيار الشابة المسلمة و السلام.
خديجة2007-11-17
اتمنى
اتمنى ان ارى المرأة هكذا لأن صديقتي طلقت بعد عا مين من زواجها لأنها لم تعجب زوجها جسديا مع أنها لا يوجد فيها أي عيب وأخرى تركهم أبوهم ورحل يبحث عن نزوته وجارتنا في صراع دائم مع زوجها لأ نه يريد الرحيل ليس لأنهم يعاملونهم



بهذه الطريقة التي تتحدث بها وإنما العكس فأتمنى أن أرى المرأة التي تتكلم عنها

لأرى ردة فعل زوجها ذلك الرجل الذي لا يمكنه أن يعطي إلا إذا كان متأكد أنه سيأخذ

كما يريد





رانيا2007-11-17
أتقوا الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،أنا أعتقد أنه ليس دائماً الرجل هو المسكين التي تقهره المرأة و تستنفذ أمواله - أياً كانت الوسيلة- و لكن هناك أمثال كثيرة لقهر الرجل للمرأة و بطبيعة المرأة المائلة للتضحية من أجل حياتها الزوجية و أولادها تطيع الرجل في قهره و لكن للأسف الرجل يأخذه منها محمل الضعف،في النهاية يجب على كل منهم أن يتقي الله في شريك حياته.
hoda2007-11-17
123
اعترض ولكن ليس بشده لاني اوافق ع بعض الكلام فكل هذا الكلام بمجمله يحدث ولكن المختلف هو نظرة الرجل للفاءده من وجود المرأه
س.ع.ف2007-11-17
50%
انا شايفة ان الموضوع بجد شيق بس مش كل الكلام صح يعني انا شايفة من وجهة نظري ان في انحياز شوية لاحد الاطراف .مش كل السيدات وحشة ومش كل الرجال كويسين ولو كل واحد فيهم بس نفذ شرع ربنا بحق ربنا الموضوع حيبقي ابسط من كدة بكتير . و ياريت مننساش ان الزوجة دي في يوم من الايام حتبقي ام برده لواحد بيتجوز ورغم ان المقال ده اسي شوية الناس مش حتبطل جواز لأن ده شرع ربنا وفي الاخر كل شيء قسمة و نصيب
نيفين2007-11-17
سنة الحياة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛اما بعد؛أنت تنظر إلى الزواج من الناحيه الماديه تبحث عن راحتك أنت فقط إنزل إلى الحياة وانظر لها بعين الواقع لا بهذه النظرة التى لا أجد لها وصفا هذه الحالة التى تصفها نادرا ما تحدث فى المجتمع لأنه ليست كل النساء مثل ما ترى ولا كل الرجال متفانيين إلى هذه الدرجة أنظر إلى الحياة الزوجيه بعين الرضا والحب والتفاهم ستجدها أجمل معنى للحياة؛ملحوظة؛كنت أتمنى أن يتكلم بطريقة أفضل من هذه وأن يختار الكلمات التى يعبر بها عن رأيه دون استفزاز لمن يناقشه أويقرأله مقاله.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مراد2007-11-17
مقالة مغرضة
أخي الفاضل، لن اتحدث مطولا عن كل المعلومات الخاطئة جدا بحق الرجال و حق النساء و حق الزواج التي ذكرتها في مقالك، و لكن لي تعليق واحد لأن هناك معلومة خاطئة الى ابعد الحدود تبثها في مقالك الا وهي ان الرجل ينفق حتى تخدمه المرأة.... هذا خطأ و خطأ كبير لم تخلق المرأة حتى تخدم الرجل و بالمقابل ينفق عليها، اذا كان الأمر هذكا فاشتري عبدا او عبدة اكرم لك و لكل نساء و رجال الأرض.
عمرو2007-11-17
الله المستعان
لا اله الا الله . سنة الحياة ولولاها ماكان بشر. والمال والبنون زينه الحياه الدنيا.اما الزوجه فقال الله تعالي {ولقد خلقنا لكم من انفسكم ازواجاً} .واذا اردت ان تتزوج انثي مثل فاطمه بنت الرسول فلا بد ان تكون علي
شهرزاد2007-11-17
لعل الطرف الآخر يبادلك الرأي
أخي الفاضل، تتحدث عن وجهة نظرك كرجل، لكن أأكد لك ثمة نساء يفكرن هكذا.. خاصة من مرت عليها تجربة فاشلة. وللعلم فإن المرأة اليوم تشعر باستقلالية ، فهي تعمل وتؤمن لنفسها عدة أشياء.. وأحيانا تنسى موضوع الزواج.. وكذلك الزواج صفقة ناجحة لبعض الرجال الذين لا يرون في المرأة مصاصة دماء "مادية" ولكن يجدون عندها مقابلا مثل الحنان والأمان.. والزواج نصف الدين يعني نصف الأداء الشرعي..
حمادة2007-11-17
يا سلام
عاجبك كده يا عم ايمن اديك قلبت على نفسك الستات و الرجالة المتزوجون فى الأرض اديك لقيت اللى يقولك الجواز ده اكبر نعمه عارف ليه ؟ عشان تلاقى مراته كاتبه التعليق اللى بعده بتشتمك فيه!!
ميدو2007-11-17
تمام
انت صح جدا
حواء2007-11-17
صفقة خاسرة لمن
فعلا الزواج صفقة خاسرة جدا فبعد ان كانت المرأه فتاه (فرد من افراد الاسرة )لة الحق في التعب ولة الحق في اوقات الراحة الراحة تجد نفسها خادمة بلا اجر ترفع قازورات الاطفال بلا ادني شعور بالقرف وتغسل الثياب وتنظف الاواني وبعد ان كانت تعمل عدد معين من الساعات ترتاح بعدها تتقاضي عليها نفس الاجر الذي يتقاضاة رجل مماثل تجد نفسها تعمل بلاانتهاء لفترة عمل وبلا اجر الاما يتعطف به عليها زوجها الكريم فياتي لها السيد الفاضل بملابس جديدة او يكون اية في الكرم فيعزمها علي العشاء مزمعا سهرة لطيفة بعد ذلك بمقابل كرمة الحاتمي (زوجة شابة )
امة الله2007-11-17
دفاع عن الفطرة
هذة المقال حتى لا يستحق التعليق لأنة منافى للفطرة و يدل على عدم نضوج كاتبة
واحد2007-11-17
كوميدي و مأسوي
الزواج أخطر صفقة و مشروع على كوكب الأرض

و الأصل أن الرجل يتزوج لأسباب دينية لا لأسباب إجتماعية

أحد هذه الأسباب أن يرتقي الرجل بدينه ظنا منه ان المرأة التي سيتقدم لزواجها تخاف الله

و من ضمن الأسباب إنجاب اطفال لخدمة دين الله و رفع راية الإسلام

هذا إذا وجد الرجل البيئة الصحية دينيا

فمثلا إذا نصح الأب ابنه مائة مرة بأن لا يتلفظ بألفاظ خارجة و كان كل أهل منطقته و زملائه الطلبة و المدرسين يتلفظون بألفاظ خارجة فالطبيعي أن يعتقد الابن أن أباه رجل شاذ عن الواقع ، و كذلك إذا نصح أب ابنه بعدم التدخين أو عدم الكذب ، و كان كل بيئته مدخنون أو كذابون فالطبيعي أن يصبح الابن مثل من حوله
لطيفة2007-11-17
الزواج سنة
السلام عليكم حقيقة انا لا اوافقك الراي فلو كان حقيقة صفقة خاسرة لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ولم حرم الله الزنا وحلل الزواج .
دار القرار2007-11-16
من قال ذلك؟؟؟؟؟
لو خسارة الرجل بقرة او بقال فخسارة المرأة اضعاف خسارة الرجل

كانت في بيت ابيها مدللة تساعد فقط والدتها أصبح عليها في بيتها الحمل كله

رجل يعود بملابس متسخة ويطلب الاكل يكون معد في الدقيقة والثانية وان يكف الاطفال عن اللعب والشقاويه وفي نفس الوقت ان يكونوا مهذبين مع الناس وبالطبع متفوقين في دراستهم وايضا يكون البيت نظيفا والملابس مكواة و هذا غير الاجتماعيات والدته مريضه يجب ان تجلس بجوارها

لدية وليمة يجب ان تعدها لاقاربة واصدقئه

او لية دعوة غذاء أو عشاء مفاجئة لايخبرها قبلها بوقت كافي

ولا يهمه اذا كانت مريضه لانه يجب ان يعد الوليمة
صفاء البنا2007-11-16
و الله عندك حق
أنا بعذرك حضرتك جدا بجد ان كيدهن عظيم و كلامك كله صحيح 100% بس لو جدع ما تتجوزش
fatima2007-11-16
الزواج نعمة ام نقمة
الزواج نعمة من نعم الحياة عندما نختار الاختيار الصحيح واختيار الاصح متاح للرجل اكثر من المراة لانة يختار بنفسة ولا يفرض علية اي شي التعامل في الحياة الزوجية يحدد نجاح العلاقة الزوجية فلرجل حقوق والمراة حقوق ولا يجب التفريط باي حق الا في الحالات الصعبة فالاحترام يجب ان يسود العلاقة الزوجية ان يعرف الانسان ان المودة والرحمة مطلوبة فتصبح المؤسسة الزوجية من احسن المؤسسات نحن ناخز عبرة من الحياة والتوفيق من اللة باللة عليك لم تريد الزواج وتبحس عن عروس اهو دلع ام خوف من شر لا بد منة و السلام حتام
salmafatah2007-11-16
لك حق التعبير ولى حق الرد
السلام عليكم ورحمة الله

لماذا ينظر الرجل للمراة على انها كائن من عالم اخر وينظر لنفسه على انه هو المقهور الوحيد فى هذة الدنيا 0 فلا تنظر لنفسك على انك ديكتاتور كل طلباتك اوامر وعلى الجاريه عدم الاعتراض 0 لماذا لك الحق ان تطلب منها اى شىء مهما كان وهى عليها القبول بل الخضوع 0 يعنى ممنوع النزول من البيت بدون اذنى وهى تقول حاضر ولا تخرجى للشغل لانك تقصرين فى واجباتى وهى تقول حاضر 0 اريد المذيد من الاطفال 0 وهى عليها ان تتحمل كل الالام من اجل انجابه 0 ملحوظة اصبحت النساء لا تهوى انجاب المزيد مثل السابق فبعد ان تنجب الثانى تكتفى0 والاتنظر انك تاكل المشتريات التى تحملها ولو لم تطبخها فهى امراة ليست مطيعة ولا تحترم زوجها الذى يرجع من العمل تعبان ويريد ان ياكل 0 يا سيدى انظر للزواج من الطرفين وليس من طرف واحد و0000000 شكرا
ليليا2007-11-16
الزواج صفقة رابحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم رغم إحترامي لوجهة نظرك ، أحب أن أوضح لك بأنه لوكان الزواج صفقة خاسرة لعمت الفوضى في المجتمع جراء إنتشار الرذيلة والفاحشة وإختلاط الأنساب وإنعدام الأخلاق ، فالزواج رباط مقدس بين زوجين كل واحد منهما بأمس الحاجة للأخر ليكمله " النصف الاخر " فلا يمكن للرجل أن يعيش بدون المرأة ولا يمكن للمرأة أن تعيش بمعزل عن الرجل وتلك هي سنة الحياة ، أما عن التكفل المادي للرجل بالمرأة فاعلم أنه يبقى غير كافي على الإطلاق إذا لم تتوفر العاطفة والإستقرار النفسي والمودة والرحمة بينهما لبناء عائلة سعيدة ، فتوكل على الله وثق بأن الله أكرم من أن يجعل زوجتك المستقبيلة بهذه المواصفات وثق أيضا بأن الزواج صفقة رابحة توفر لك زوجة مطيعة تنشأ أبناءك لما لا على حب الله وطاعته .
ليليا2007-11-16
الزواج صفقة رابحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم رغم إحترامي لوجهة نظرك ، أحب أن أوضح لك بأنه لوكان الزواج صفقة خاسرة لعمت الفوضى في المجتمع جراء إنتشار الرذيلة والفاحشة وإختلاط الأنساب وإنعدام الأخلاق ، فالزواج رباط مقدس بين زوجين كل واحد منهما بأمس الحاجة للأخر ليكمله " النصف الاخر " فلا يمكن للرجل أن يعيش بدون المرأة ولا يمكن للمرأة أن تعيش بمعزل عن الرجل وتلك هي سنة الحياة ، أما عن التكفل المادي للرجل بالمرأة فاعلم أنه يبقى غير كافي على الإطلاق إذا لم تتوفر العاطفة والإستقرار النفسي والمودة والرحمة بينهما لبناء عائلة سعيدة ، فتوكل على الله وثق بأن الله أكرم من أن يجعل زوجتك المستقبيلة بهذه المواصفات وثق أيضا بأن الزواج صفقة رابحة توفر لك زوجة مطيعة تنشأ أبناءك لما لا على حب الله وطاعته .

في درب الله امشي2007-11-16
love_story3578
ان هذه الاراء ليست صحيحه بالمره فان من المعروف ان الرجال هما الذين يحددون معامله المراه معهم فان الاب يكون متلهفا علي الاولاد اكثر من الام فهذه فكره غريبه حقا تكاد تكون خاطئه
mervat2007-11-16
ta3asb
soory ana 7asa enk mot3asb gedn we enta ded el marra 3ala elraghm enk betkol b3d el 7agat sa7 we ana m3ak feha bs enta etgahlt elmarra we e7tyagatha ele bede3 mn sa3at ma tetgawz
أسماء2007-11-16
ربنا ينعم عليك بالهدايه
أنا مش مصدقه ان فيه حد بالعقليه دي بجد ربنا ينعم عليك بالهدايه ويرزقك الزوجة الصالحه
خالد2007-11-16
الراجل مغلطش
ايه اللى حصل ؟

الراجل بيهزر ، وده رأيه ومن حقه . الغريب ان كل اللى هاجم الراجل ستات ، كلامه مش هيقلل عدد المغفلين متخافوش.الموضوع اتنقل من مكان تانى بدون تفاصيل . ههههههه بس والله عنده حق
د.عامر2007-11-16
نصف الثاني المراه
الا تنسى يا اخي الكريم ان المراه التي تتكلم عنها قد حملت بك تسعة شهور وارضعتك من لبنها ؟! فهي شعلة مضيئة ...كم من امراه تعمل وتكافح من اجل اسرتها؟! كم من امره سهرت ليالي وهي تنتظر عودة زوجها؟ كم وكم وكم

والنهاية تعود للقارىء
moslema2007-11-16
اللهم ارزقا بالازواج الصالحة
السلام عليكم اولا انا مش عارفة الدكتور بيهزر او بيتكلم بجد بس محدش يقدر ينكر ان فى زوجات كده فعلا لان الكويس والوحش موجود فى كل مكان بس ربنا قال من ظن بى خيرا فهو له وانا متاكدة ان شاء الله ان ربنا حيوفق اى واحد طالب الزواج بنية ارضاء الله وتكوين اسرة اسلامية صالحة تنفع الاسلام فربنا يرزقوا ويرزقنا بالازواج الصالحة الين يتقوا الله فينا ويعينونا على دينا ان شاء الله
lola2007-11-16
فكرتك خاطئة
يحزنني فكرتك السيئة عن الزواج والمرأة لقد جعل الله الزواج ليكون بين الزوجين مودة ورحمة لا عراك وإستغلال فهي ليست حرب من فيها يستغل الآخر ويستنزف قواه

ان كنت قابلت المثل السيء للزوجة فهذا لايعني ان كل الزوجات سيئات وليس للقارئين ذنب ان تعطيهم افكارك تلك. حاول ان تجد الزوجة الصالحة ذات الدين التي تغير فكرتك تلك عن الزواج وعن النساء عامة واذا وجدتها حاول ان تصحح فكرتك وان تبلغها للآخرين كما نقلت فكرتك السيئة

كما ان الرجل يستفيد من وجود من يشاركه حياته وهمومه ويعتني به وبراحته حتي وان كانت زوجة عاملة وللعلم هناك امثلة سيئة للرجال ايضا ولكن لن اذكرها لان منهم ايضا الامثلة الجيدة
ahmed2007-11-16
اعوذ الله
أعوذ بالله الكلام ده مش صح بالمرة

المرأة هي الحياة في نظري
ليليا2007-11-16
الزواج صفقة رابحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم رغم إحترامي لوجهة نظرك ، أحب أن أوضح لك بأنه لوكان الزواج صفقة خاسرة لعمت الفوضى في المجتمع جراء إنتشار الرذيلة والفاحشة وإختلاط الأنساب وإنعدام الأخلاق ، فالزواج رباط مقدس بين زوجين كل واحد منهما بأمس الحاجة للأخر ليكمله " النصف الاخر " فلا يمكن للرجل أن يعيش بدون المرأة ولا يمكن للمرأة أن تعيش بمعزل عن الرجل وتلك هي سنة الحياة ، أما عن التكفل المادي للرجل بالمرأة فاعلم أنه يبقى غير كافي على الإطلاق إذا لم تتوفر العاطفة والإستقرار النفسي والمودة والرحمة بينهما لبناء عائلة سعيدة ، فتوكل على الله وثق بأن الله أكرم من أن يجعل زوجتك المستقبيلة بهذه المواصفات وثق أيضا بأن الزواج صفقة رابحة توفر لك زوجة مطيعة تنشأ أبناءك لما لا على حب الله وطاعته .
ME2007-11-15
أحلى نكتة
انا فطساااانة على نفسى من الضحك واللة ، المقالة بتضحك والردود بضحك عليها اكتر..... بجد نفسى الاستاذ عمرو خالد يقرأ المقالة دى...... بس رأى الشخصى ان السخرية بالزوجة كانت زايدة عن حدها..... واكيد ليك يوم ياايمن
سارة2007-11-15
يا سلام
سيدى لو كانت الزوجه هى بس المستفيدة مكنش الرجل يسعى لتوفير مهر وشبكه والذى منه ومكنش تزوج بدل المرة 4مرات والا يكون قصدك انه كائن غبى بيسعى ورا المتاعب ولكن الزواج بيوفرله الاستقرار والاستقلال عن اسرته والراحه والسعادة على حسب حظه والرسول يقصد بالحسنه اللى فى الدنيا بالزوجه الصالحه واحنا عارفين ان انيس منصور متعقد من الستات بلاش انت كمان
هيثم أبوطالب2007-11-15
شكر
والله شكرا على المقال الجميل دا وفعلا الزواج شر شر شر شر لابد منه
يمنى2007-11-15
للاسف
انا اتاسف واتحسر على هذه الافكار الغريبة والمستفزة .الزواج نعمة من الله تعالى ليس من حقك ان تحكم عالى الحياة الزوجية بهذا الشكل.ادعو الله ان يرزقك بامراة تنسيك كل هذه الافكار .

وشكرا
wahid min alnas2007-11-15
المسكين
الرجل المسكين يريد كوبا من اللبن ولكنه يضطر لشراء البقرة بأكملها من أجل ذلك الكوب من اللبن،
lamyaa2007-11-15
طبعا ده مقال ساخر
طبعا لا يخفى على الكثيرين ان جزء كبير من المقال منقول من احد اصدارات المؤسسة العربية الحديثة و هو مقال ساخر فى المقام الاول و اكيد اللى كاتبه كان بس عايز يلفت النظر على العموم هو عمل اللى عايزه و غير كده لا تعليق
emy2007-11-15
اتقى الله
انت اكيد معقد عقده كبيره وشكلك عمرك ما شفت ناس متجوزه وسعيده وساعتها يبقى عندك حق تقول كده بس انا عايزه افكرك ان صوابعك مش زى بعضها يبقى ازاى كل الرجاله المتجوزين مقهورين اوى كده احب انصحك تتكل على الله وتصلى استخاره وتتجوز احسنلك!!!!!!!
wessam122007-11-15
وجهة نظر غريبة شوية
انا اسفة ان اقولك ان الكلام ده كله على المراة غير صحيح مش معنى ان فى واحد واتنين او عشرة ان كل الستات كده فى ستات كتير كويسة جدا وبتراعى زوجها . الكلام على الرجال انهم غالبين مش صح فى منهم واحشين اوى ومش بيقدر حاجة خالص وفى منهم الكويسين برضه انا اسفة اقول انا وجهة نظر حاضرتك غريبة اوى لان الزواج له معانى كتير حلوة اوى للمراة وللرجل مثلا زى ما هى نفسها تبقى ام هو كمان بيكون نفس اب جدا زى هى
حنان2007-11-14
السلام عليكم
بسم اله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام علي سيدنا محمد

اما بعد اتعجب لورود مثل هدا الرئي في موقع الداعية عمر خالد اولا

وادا ماكنتم ضد العلاقة الزوجية فما الحل في رئيكم

basma2007-11-14
nooooo.....














assalam alaykom

brother, dont search for marriage now, until y change all this idea that y have, maybe y had a bad experience before et this not mean that all women are same but i m sure that marry a women who fear ALLAH, and that she khnow her duty toward her husband and her familly she is a successuful SAFKA and this what our prophete (SAS) sad
salma2007-11-14
نصيحة
السلام عليكم تعرف ايها الاخ الكريم انك انت في شخصيتك خلل كيف انت تقدس امك وا تنعت زوجتك كدى وانت ناسي انى امك كنت بردوا زوج في الماضي كلامك ليس مجرد الى كلام واحد تعرض للخيانة فبدا يكره كل النساء على شان حص بانوا ما عاد مهم علشان كيدا ابتدى يجعل من نفسوا مهم بهيدا الكلام انا بنصحك تروح لدكتور نفسي على شان يساعدك بس يريت انك تبعد على هدا الموقع النقي وا تشوف لك مكان اخر تنشر فية وسوسك نفسية ونتمنى من الاخ عمرو خالد انوا مايسمح بهدا الكلام ويرود علية وكنت افضل اني مااوجد هدا الموضوع بموقعوا
أيهم2007-11-14
بالفعل
أنا أؤيد الكاتب بـ 99% من كلماته .....في حال كان أهداف الزواج هو أهداف دنيوية........أكيد للزواج تبعات دنيوية بس الهدف الأعظم للزواج هو الدين وليس الدنيا ومايتبع ذلك من فوائد دنيوية هي فروع وليس الأصل

تأكد أخي الكريم في حال كان هدفك من الزواج هو الله تعالى....فـ حتعيش لذة للزواج مابعدها لذة
هبه زيدان عبد الونيس2007-11-14
الرجال ملاك !
يعنى معنى كدة الرجال ملاك اشك على فكرة انا من كثرة اعتراضى على الكلام مقدرتش اكملة
هبه زيدان عبدالونيس 2007-11-14
عدم التحيز
انا مش عارفة لية كل الظلم دة على المراة طيب ما فية رجااااااال اسوا من كدة بيحبوا تملك المراة ومعتمدين على حقهم الشرعى او عاطفتهم الناس كلها مش زى بعضها سواء فى النساء او الرجال
مي2007-11-14
صح و غلط
امكن اكتر من نص كلامك صح بس انت خليها على الله ثق في ربنا و انه حيديك احسن من الي انت عاوزو و حيديك ست احسن من الي بتفكر فيه و لا تكون شايفاك فرصه لا تعوض و كلام ده اتقي ربنا يديك على اد نيتك و بلاش تشاؤم :)
iman hussain2007-11-14
حسبنا الله و نعم الوكيل
لا تعليق سوى هذه الكلمات (حسبنا الله و نعم الوكيل)
سندس2007-11-14
هل تحب أمك؟
السلام عليكم

أكيد هذا الكلام غير حقيقي

وأكيد ليس من قلبه وأكيد لا يقصد تجريح في المرأة

إنما اختبار لمشاعر وأعصاب

المرأة بدليل أنه مشغول في البحث عن عروس فهذا يعني أنه يحب المرأة حبا شديدا
فاطمة الزهراء2007-11-14
اخى الكريم
اخى الكريم ارجو من الله ان يوفقك لزوجة تغير هذا المفهوم من وجهة نظرك وعلى كل حال كل السيدات لسن متشابهات مثل الرجال هل كلهم صنف واحد ؟
نتانستيبا2007-11-14
maladie
تفكير عندك ليس لديه أبعاد للمستقبل من أجل بناء أسرة وإنشاء مجتمع يدكر فيه إسمك وإذا تمت هذه الطريقة في قكرك المحدود أو نوعا ما معدوم لا ـخطو إلى الأمام ما دمت حيا أددعو الله لي ولكم الثباث والله يوسع فكرك. بس سؤال بسيط لماذا حث الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على الزواج في رأيك هو خسارة مادية و روحية للإنسان أو...............؟
هدى2007-11-13
لا تسقط في فخ الشيطان
أخي الفاضل.ما الذي جعلك تفكر بهذا المنطق.فهل أنت مقبل على الزواج و تعاني من التردد.

لا تقع فرسية الخوف و هو مدخل من مداخل الشيطان.

للإشارة إن هذه الأوهام و المخاوف تقع فيها حتى الفتاة قبل الزواج.لذلك حبدا لو نراجع أبعاد مؤسسة الزواج في الإسلام لإعادة الحسابات.
هدى2007-11-13
لسوئ حظك
نعم فالمرأة عند ظن زوجها بها فكيفما رئيتها أو تخيلتها ستكون وان شاء الله هدا ما ستجده لأن الله عز وجل يقول أنا عند ظن عبدي بي فادا ضننت أن الله خلق هدا المخلوق الشرير ليكون سكن للرجل فأنت تستحقه
rahma2007-11-13
رفقا بالقوارير اخى الكريم
يا اخى العزيز لما كل هذا السخط على المرأة؟....انك نظرت الى المرأة بانها نفعية واستغلالية...اما قرأت مقال ناقصة عقل ودين نعم ففى نقص عقلها لقوة عاطفتها ورقة قلبها فتأسرها الكلمة الحلوة...ونقص دينها ما هو الا لقيامها بوظائفها الموكلة اليها واسعادك انت ايه الرجل كى ترى الفرحة فى عينيك ووهى تتحمل وجود شىء منك داخلها يأكل ويتغذى من غذائها وهى تعطى وهى راضية تمام الرضا..ولا تنتظر الا حبك لها وتقديرك وطبطبتك عليها وليس اخى بالماديات ...فقد قال رسول الامة صلى الله عليه وسلم (انهن عوان عندكم)...فكيف نكون ديكتاتوريين ؟
عمرو2007-11-13
معقد
انت اذا تزوجت لن تجد امرأة تتحملك بتعقيداتك و عيوبك
هبه خالد2007-11-13
مش يصح
مش يصح الكلام اللي قال في هذا الموضوع لان هذه هي سنة الحياة لن هذه غريزة بداخل كل مناوهي الزواج 0لني رافضة هذا الكلام تمامالان هذا سخرية لنا بس والله الزواج احسن حاجة في الدنيا0لاني والحمد لله معي رجل بجد ساعدني علي طاعة ربنا بشكل نوع ما صحيح0وشكرا جزيلا0
ريم2007-11-13
الرجل هو الجلاد
الرجل هو الذي يظلم المرأة غالبا إلا في حالات نادرة الرجل هو الأناني والديكتاتور واللي بحب نفسه وبس وعلى أتفه سبب يهدد الزوجة بالطلاق ويطلقها ويرميها ويجبرها على أن تتنازل عن حقوقها حرام عليكم يارجال اصحوا انتو أغلبكم ظالمين
اسماء ومللك2007-11-13
رافضه
انا رافضه كل هذا الكلام لانه غير صحيح لان المراه اذا احبت اخلصت واسعدت من تحب
ايمى2007-11-13
انانية
و ادع ربك ان يرزقك الزوجة الصالحة وقبل فكر قليلا فى اهداف اخرى للزواج دون المتعة و لتكن الوصول الى اجيال صالحة خالية من العقد تسير على فطرة الله التى فطر الناس عليها ولا تنشغل بالجدل فى امور مسلم بها وتترك قضايا اعمق بكثير من وجهة نظرك عن الزواج
ايمى2007-11-13
انانية
و لا داعى للخلط فى الامور اذ ان من نعم الله علينا التفكر فى امرنا وليس بالضرورة ان يكون حب الام المبالغ فيه يضاهى حسن معاملتها لزوجها و من هنا يبدأ الصراع
ايمى2007-11-13
انانية
لكن مهلا فقد تثمر تلك العلاقة المزيفة عن ابناء مثلك معقدين يصبون لعناتهم على كل ما هو انثى دون التفكير فى اسباب عقده وتفادى اخطاء التربية و اللتى فى اغلب الظن بسبب ام لا تعرف واجبتها كزوجة او اب انانى
ايمى2007-11-13
انانية
لا تنسى سيدى ان جنة الام التى تتحدث عنها ماهى الا ثمار زوجة نفعية متسلطة وجدت من يعولها ومن تحقق منتهى احلامها على حسابه ومرت بكل ما سردته . فالعظمة هنا للزوج الذى وصل بتلك العلاقة المؤرقة الى بر الامان
ايمى2007-11-13
انانية
ان فطرة المراة التى لن يستوعبها عقلك الجائع هى التى تعدها لتربية اجيال صالحة بم تحمله من صعاب وهى اللتى تسبق عقل الرجل اللاهث وراء لذاته فقط الى ان ينضج او بمعنى اصح يفقد قدر من فحولته فينسب بمنتهى السفور نجاح ابناءه لذاته ويقدر متأخرا الهدف من الزواج فى حفظ النوع السليم جسديا ونفسيا فى ظل حياة زوجية هادئة ناجحة بكل المقاييس.
ايمى2007-11-13
انانية
ولا مانع من سخطك على تحريم العلاقات الغير شرعية بمنتهى السفور فى استحلال النساء لوظيفة واحدة فقط و كأن جميعهن فى انتظار من هم مثلك يتضورون للعلاقة الخاصة فقط
ايمى2007-11-13
انانية
اذا كنت عالما الى هذا الحد بفطرة النساء لكنت من انجح الناس فى علاقاتك ولكنه الهروب من الفشل بصب اللعنات على الطرف الاخر او التنصل من اى مسؤلية تقع عليك كرجل
ايمى2007-11-13
انانية
لا ارى فى موضوع الكاتب سوى انانية مفرطة وجهل تام بالحياة الزوجية السليمة وزهو بروجولته غير مبرر لست انت من تنصب نفسك للحكم على امر من سنن الحياة ولست من تستحق ان تطلق احكام ونصائح
شهيرة2007-11-13
اين الرحمة والتراحم
لماذا شرع الله الزواج اذا ؟ ولماذا كل هذا التشائم وسوء النية , اعتقد المتزوجين مش بينهم تار الشاطر اللي يخده الاول الزواج سكينة بين اتنين راحه استقرار مش معركه كل اللي فيها لف ودوران . فكر يا اخي في الله بنية خالصه لله ماذا تريد وسوف يهديك الله لما هو افضل ما تمنيت والله الموفق.

هدى2007-11-13
ماشاء الله
عارفين ايه التفسير؟؟ ده اسقاط على نفسه يا جماعه اللى زى ده فاكر انه علشان فى البطاقه ذكر يبقى عمل اللى عليه و هو لا يفرق عننا غير الطرحه. و دول بقى كتييييييييييير زى المنتجات الصينى فى الاسواق فاضى خواء من جواه لو كلب هوهو عليه حيجى و ويعيط جنب الحيط. الحمار بس اللى ما يشوفش ان البنات و الستات حاليا لا يحتاجوا الرجال (اللى فى السوق طبعا) خالص هى تقدر تعمل كل حاجة لوحدها هو مالوش اى لازمه و عايز يزعق عشان دى الشىء الوحيد اللى لسه مش بايظ فيه اسال اى شخص بيعتقد فى الكلام ده حتلاقيه ابن امه و مالوش شخصيه و تافه و محسوب على الرجاله جدعنه ما تتضايقوش من كلام اى نكرة لو كانوا رجاله بصحيح ماكانوش احتاجوا يثبتوها و معلش يا بنات انا سمعت ان الصين بتصدر رجاله لمصر فامرنا لله اهو احسن من المضروب اللى هنا
راندا 2007-11-13
التعليق على الموضوع
انت بتتكلم وترد على نفسك اظهار ان المثل اتعكس المرغوب ممنوع كان بالنسبالك ال