عن عمرو خالد
    أقوال الصحف
    تفريغ حلقات برامج الفضائيات
    مقالات صحفية
    حوارات صحفية
    الجنة في بيوتنا
    بيانات وأحداث
ملفات خاصة
ثقافي (قلم وورقة)
تزكية (حي على الفلاح)
اجتماعي (حياتنا)
تنمية بشرية (أنت أفضل)
عمرو خالد نقلة مهمة يحتاجها المجتمع
الأقسام الرئيسية>عن عمرو خالد>أقوال الصحف>الصحف العربية>2007
التقيم الحالى لهذا المقال بناء على 71 رأى

ثمة تضارب في الاراء بخصوص ظاهرة عمرو خالد وهو ظاهارة بأي مقاييس، سببت الحزن للبعض وسببت الفرح للكثيرين ، وكاتب هذه السطور لا يعرف خلفية عمرو خالد الدينية، أو الثقافية، ولكنني أعرف أنه لم يات من داخل المؤسسة الدينية رغم معرفته بأساسيات منظومتنا الدينية وكثيرا من تفاصيلها، وهو ليس فقيهاً ولا بمفتي، ولا يدعي ذلك. وهو ليس داعية بالمعنى التقليدي ولا أعرف مدى المامه بالتراث الفقهي. لكنني أعرف أنه أنجز شيئا مهماً، وهو أنه توجه لقطاع من شباب المجتمع المصري لم يتوجه له احد من قبل، وأنه تواصل معهم من خلال لغتهم وخاطبهم. لكل ما تقدم قررت أن أدرس الظاهرة بنفسي، فجلست مع عدد من الشباب الذين تاثروا بفكره فوجدت أنه بالفعل ظاهرة جديرة بالاهتمام وبالتشجيع، وجديرة أيضا بالنقد، فنحن لا نتوجه بالنقد إلا لمن يحمل رؤية جادة، ولذا فأنا لا أتوجه بالنقد لشخص يتحدث عن عذاب القبر، لأن رؤيته (إن كان يمكن تسميتها كذلك) لا تستحق المناقشة. ولأعقد مقارنة بين خطاب عمرو خالد وخطاب المتحدثين عن عذاب القبر وما شابه من موضوعات. 

بدأت الحركة الرومانتيكية في العالم الغربي في منتصف القرن الـ18 في الوقت الذي سادت فيه الرؤية العقلانية المادية. وكنوع من رد الفعل التلقائي ظهرت روايات القوطية التي توجد فيها شخصيات نمطية ذات بعد واحد، تتحرك في عالم مظلم كله مفاجات مخيفة. وتضم هذه القصص عادة شرير (في غاية الشر) يطارد فتاة بريئة (في غاية البراءة، بل السذاجة التي تقترب من البلاهة) ولا ينقذها سوى شاب خير مستقيم (في غاية الاستقامة وبلا خيال ويثير الملل). وقد سميت هذه الروايات "قوطية" نسبة إلي معمار الكنائس القوطية الذي ساد العصور الوسطى في الغرب، والذي كان يبعث الرهبة في النفوس بسبب ارتفاع جدرانه وأعمدته ونوافذه الملونة التي لا تسمح بمرور الضوء وإن كانت تسمح صور القديسين ودمائهم تسيل وصور الصلب. وقد ظهرت الروايات القوطية في البلاد البروتستانتية، ولذلك نجد أن الشخصيات الكاثوليكية التي ترد فيها تتسم بالشر والرموز الكاثوليكية تشير إلي العنف والهيمنة. وهذه الروايات تركت أثرها علينا  في أفلام "يوسف وهبي القديمة" – الميلودرامية – وفي بعض الافلام الاخرى. وكان الهدف من مثل هذه الروايات أن يهرب الانسان من العالم المادي إلي شيء مثير للخيال والعواطف التي يهمشها العقل المادي.  وهذا في راي ما نجده في الكتب التي تتناول الحياة البرزخية وعذاب القبر والثعبان الأقرع وأهوال الجحيم، فخطاب من يتحدث عن مثل هذه الأمور يمكن أن نطلق عليه الخطاب الإسلامي القوطي (إن صح التعبير)، وهو موجه بالدرجة الأولى للناس الغلابة فيدخل في حياتهم قدراً كبيراً من الإثارة التي تنسيهم حياتهم الرمادية والقهر الذي يعيشون فيه، فالحديث عن الثعبان الأقرع أمر مثير للخيال مثل أي فيلم رعب، لكن مشكلته ان يفرغ الشحنة الايمانية دون مضمون أخلاقي وانتاجي، ويرسخ لمبدأ الخلاص الفردي.

أن الخطاب الاسلامي القوطي يشبه في كثير من النواحي القصص البوليسية التي تنتهي بالجملة التقليدية "الجريمة لا تفيد". ولكن الهدف الحقيقي لهذه القصص هو الاكشن والجريمة، أما الجملة الأخلاقية إياها فوظيفتها أنها تريح ضمائرنا بعد أن تمتعنا بمناظر الدم والقتل، وبعد أن تهز كياننا من خلال الرعب المنفصل عن القيمة، وبعد أن تمتعنا به أيما تمتع. إن مثل هذه الخطاب هو دعوة للانسحاب من الحياة الحقيقة فراراً إلي عالم خيالي مريح لا علاقة له بأي واقع. وهو في هذا يشبه فصل العبادات عن المعاملات، بحيث يتفرغ الانسان للعبادات على حساب مسئوليته الاجتماعية، وهذا النوع من الخطاب (وليس الدين نفسه)  هو الذي يمكن أن نطلق عليه "أفيون الشعوب" إن اللجوء إلي الغيبيات دون مضمون أخلاقي هو إحدى سمات العلمانية الشاملة، فالانسان العلماني يريد ميتافيزيقا دون أعباء أخلاقية، تماما مثل الايمان بالأطباق الطارئة أو بالعرافين أو بقراءة الكف، فالايمان بمثل هذه الغيبيات العلمانية لا يكلف شيئا إذ أن المؤمن ليس عليه أن يامر بالمعروف وينهى عن المنكر، والخطاب الإسلامي القوطي يدرو في هذا الإطار. 

أنا لا أدعي أن كل الدعاة على هذه الشاكلة، فهناك الكثير من الدعاة يتسم خطابهم بالعمق، ولكن معظم الدعاة الشعوبين الذين يصلون إلي آلالاف أما مباشرة أو من خلال الكاسيتات وبعض القنوات الفضائية، يدرون في إطار الخطاب القوطي، وإن كان التأثير السلبي هو بسبب الإلحاح على عذاب القبر والتمحور حوله وليس بسبب الايمان به. 

وعن هذا يمكن القول إن خطاب عمرو خالد له فرادته وسماحته الخاصة، ولذا فهو يشكل نقله مهمة يحتاج إليها المجتمع، فهو يتحدث عن الواقع وعن النهضة وعن التغيير وربط نهضة الامة بكل ما امر الله به وإرادة الأمة والأفراد، أي أنه يوازن بين الفرد والمجتمع ومن هنا تأكيده على الاية الكريمة (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) فهي تبين أن الله يملك كل شيء ولكنه أعطانا حرية تغيير  انفسنا. والنهضة في تصوره، نهضة  في كل المجالات ، فهي تضم مخترعين وبحث علمي ومهندسين وطلاب علم، مما يؤدي في نهاية الأمر إلي انتعاش إقتصادي ، أي أن النهضة ليست إقتصادية ولا سياسية وحسب، بل هي نهضة شاملة، وهو يتعامل مع العام والخاص ويربط الواحد بالاخر، إن جوهر الاسلام هو هذه الثنائية التفاعلية بين الله والانسان ، بين الالسماء والارض بين الرجل والمراة، بين العبادات والمعاملات، بين الثوابت الأزلية والحياة اليومية المتغيرة. 

وثمة شيء آخر مهم وهو حديثه عن المستقبل والحلم . أتذكر أن الاستاذ هيكل حين سافر إلي الاتحاد السوفيتي رجع وتنبأ بسقوطه، فسالته لم؟ قال لقد "فقدوا الحلم" فالانسان الذي لا يحلم لا يمكنه أن يتجاوز حدود واقعه مهما كان سيئا، ولذا فهو لا يستطيع أن يغير مجتمعه ويصلح من شانه وبسبب غياب الحلم يعيش في حالة الاكئتاب، وبخاصة أن كثيرا مما في حياتنا الان يدعو إلي الاكئتاب. وقد لاحظت أن عمرو خالد يتحدث عن النفس البشرية وثوابتها وضرورة فهمها والتعبير عنها. فعلي سبيل المثال كرس إحدي الحلقات للحديث عن الترابط الاسري والطمانينة التي تبعثها في القلوب، وضرورة ان يتواصل الاب مع زوجته واولاده وبناته وأن يعبر لهم عن حبه، ثم أشغفها بحلقة أخرى عن الحياة الاسرية للرسول عليه الصلاة والسلام ومدى تراحمه مع أهله وعشريته وهو بذلك يولد من السنة الشريفة ما يفيدنا في أيامنا هذه ، الايام التي تشاهد سيطرة النزعة الاستهلاكية علينا جميعا، وهرولتنا لجمع المال لنفقها في سلع لا نريدها فننسي كثير من إنسانيتنا بل فطرتنا الانسانية نفسها. وقد عرفت زوجيت الحداثة المنفصلة عن القيمة (Value free modernity) التي هيمنت على العالم بانها فصل كل العلاقات الكونية وعلاقات القرابة والجيرة وصلة الرحم عن الانسان وجعلها خاضعة للتفاوض كما اشارعمرو خالد إلي قضية في غاية الاهمية فقد لاحظت أن الخطاب الإسلامي يركز على وقائع الانتصار مثل فتح مكة والفتوحات الأخرى، إلا أنه ينسى أو يتناسى ما أظهره الرسول من عفو مع أعدائه وكيفية معاملته لهم، كما أنهم لا يتحدثون إلا في القليل النادر عن مدى سماحة الفتح الإسلامي، ومدى تقبله لحضارات البلاد التي تم فتحها، وهو لا يكف عن الإشارة لهذا الجانب في الإسلام، وملاحظاته في هذا الشأن غاية الذكاء، وهذا في تصوري شيء جديد على الخطاب الدعوي، فمعظم الدعاة يدورون في إطار فكرة القانون وضرورة تطبيقه بصرامة، متصورين أن هذا كاف للقضاء على الشر، متناسين أننا نؤمن بإله عادل رحمن رحيم. 

وتأكيد عمرو خالد على أشياء مثل الحب الإلهي والنبوي، والتضحية، والإحسان، والحب، كلها مفردات جديدة على الخطاب الدعوي والإسلامي.

ويستخدم عمرو خالد مصطلحا حديثا يمكن للشباب في العصر الحديث التواصل معه، كما أنه يبعث الأمل في النفوس، فبدلا من الثعبان الأقرع نجده في إحدى الحلقات يستخدم صورة الطيارة والإقلاع، وهذا له دلالة، فصورة الثعبان الأقرع مستمدة من عالم الطبيعة التي لم تهذبها يد الإنسان ولم تدخلها عالم الحضارة، وهي لهذا السبب تولد الفزع والخوف وعدم الأمن، أما صورة الطائرة فتولد الطمأنينة والثقة في الذات والرغبة في النهوض.

ويمكن أن أشير إلى شيء ظريف، وهو أنه كثيرا ما يبتسم بل يضحك أحيانا حينما يعظ، ولا أذكر أنني رأيت أيا من الدعاة التقليديين يضحك، وكأن الإسلام مرتبط بالخوف والتجهم والنار والرعب من الجحيم... إلخ، أعترف أنني غير متبحر في التراث الديني، ولكنني قرأت أكثر من مرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بانت نواجذه.

ومن سمات خطابه الأخرى أنه يحوي الكثير من القصص والطرائف المستمدة إما من السنة أو التراث الديني، وهو حكاء جيد، الأمر الذي يساعد على توصيل الرسالة التي وراء القصة أو الطرفة.

إن ظهور خطاب عمرو خالد شيء مهم، ويدل على قدر عال من الذكاء وعلى فهم اللحظة الحضارية، ويمكن في مرحلة لاحقة تعميق خطابه الدعوي، وهذا ما يفعله، وذلك بدلا من ترك الشباب بلا رابط أو هدف.

وأحسن وصف لظاهرة عمرو خالد أنه جزء من حركة تفعيل المجتمع المدني، لقد اكتشفنا - خاصة في الستينيات - أن الديمقراطية تقلع إن لم يساندها مجتمع مدني قوي، وعبر تاريخ المسلمين كانت الدولة المركزية قوية، ولكنها كانت قوية في المركز وحسب، فكانت مسئولة بالأساس عن الأمور السيادية مثل: الأمن الداخلي والخارجي والبريد والخراج، ولكن في الأطراف والقرى والنجوع كان هناك الفقهاء والعلماء والأعيان الذي كانوا يتمتعون بقدر كبير من الاستقلال.

كما كانت توجد مؤسسة الأوقاف التي لا سلطة للدولة عليها، كل هؤلاء كانوا يشكلون مؤسسات وسيطة بين الفرد والدولة، فيقومون بحمايته من سطوتها، ولأنهم كانوا قريبين منه فإنهم كانوا يعرفون احتياجاته، وقد قلص هذا من سلطة الدولة المركزية، فهي مع أية حالة لا يمكنها الوصول للفرد مباشرة، وقد كشفت كل التجارب المهمة في الديمقراطية ضرورة أن يبقى جزء كبير من رقعة الحياة بعيدا عن هيمنة الدولة المركزية، وعمرو خالد يعي ضرورة تنشيط الحافز الفردي بهدف توظيفه في المجتمع، أي أنه يعترف بفردية الفرد في إطار اجتماعي إسلامي.
 

ولنلاحظ الفرق بين خطاب عمرو وحملة الخطاب القوطي، خطاب عذاب القبر، الفرد عند عمرو خالد لديه إرادة البناء والمقدرة على تغيير ذاته وإصلاح المجتمع في ذات الوقت، على عكس المتحدثين عن عذاب القبر، فهم يجعلون منه شخصا متلقيا، ويحولونه إلى كائن يبحث عن الخلاص الفردي وحسب، رغم أن مسألة الخلاص الفردي هذه ليست إسلامية، ولكنها جزء من رؤية غلاة التصوف. نعم كل فرد مسئول وحر، ولكنه جزء من جماعة المسلمين، أي الأمة الإسلامية، ولذا فهناك فرض كفاية وفرض عين، ولذا ليس من المستغرب أنه عندما جاءت لجنة حرية الأديان من الكونجرس الأمريكي أوصت بنشر الفكر الصوفي؛ لأنه يسرب طاقة المجتمع الإبداعية والثورية من خلال قنوات فردية، فتجعل كل فرد مشغولا بنفسه، بينما يتفكك المجتمع ويسقط .  

من الواضح أن عمرو خالد واع لأن أي ظاهرة إنسانية لها أبعادها السياسية والاجتماعية، ومن ثم تجده في بعض الحلقات يتحدث عن السد العالي وتأميم القناة بطريقة إيجابية تدل على أن روح المقاومة متقدة داخله، رغم أنه يحاول إخفاءها. ولكن في الوقت نفسه يمكن القول إن الرجل يفضل الابتعاد عن السياسة بالمعنى اليومي والمباشر حتى لا يصطدم بالحكومة، وهي وجهة نظر قد لا أوافق عليها، ولكنها يجب أن تحترم على أية حال، فأحيانا بعد حسابات المكسب والخسارة يكون التحايل والتضحية بما هو صغير الشأن من أجل ما هو عظيم الشأن دون التنازل عن المبادئ والمرتكزات الأساسية ضرورة في مواجهة أنظمة غاشمة. 

عمرو خالد يحاول أن يبحر في أماكن ليس بها صخور سلطوية ولا حيتان شمولية، في عصر زادت فيه الصخور والحيتان. وما حققه الرجل من مكاسب من خلال مشاريع مثل "صناع الحياة" - وهي في النهاية ذات طابع سياسي واقتصادي غير مباشر - تجعل من بعض التنازلات التفصيلية أمورا يمكن التغاضي عنها.

ولكن استغربت حديثه عن البطالة، فقد وصف الإنسان العاطل في إحدى حلقاته بأنه كسول، وهذا أمر غير حقيقي وغير منطقي، حيث إن سوق العمل في مصر لا يستوعب معظم الشباب، ومعدل البطالة في مصر أعلى المعدلات، ولذا فتفسير البطالة على أنها كسل هو تأكيد متطرف للإرادة الفردية على حساب الظروف الاجتماعية، أما كسل الموظفين الحكوميين فهناك القول الشهير: "الحكومة تتظاهر بأنها تدفع لنا رواتب، ونحن نتظاهر بأننا نعمل في مكاتبنا"، ولعله يقول ما يقول ليستنهض الهمم، فهذا جزء من خطابه النهضوي.

لقد استطاع عمرو خالد مخاطبة قطاع معين من الناس من خلال تطوير خطاب بسيط يؤكد قيما مثل: النجاح والتمتع بخيرات الدنيا والتراحم والمحبة، ولكنني أرجو منه توكيد بعض الجوانب الأخرى في المنظومة الإسلامية مثل العدل، وهو القيمة القطب في الإسلام، والذي يجب أن يترجم إلى عدل اجتماعي، ومن هنا تأتي أهمية الزكاة والصدقة، وأنا أذهب إلى أن الخطاب الإسلامي لا بد أن يحذّر من خطورة الاستهلاكية، وضرورة الابتعاد عن الاستهلاك غير الرشيد.

أنا لا أدعو للتقشف فلا رهبنة في الإسلام، ولكن يجب على الدعاة التنبه إلى أن الاستهلاكية هي أهم شكل من أشكال الاختراق العلماني، فهي تقوض الأخلاق، وتقوض كل شيء إيجابي في المجتمع، وحين تصبح هي القيمة الأساسية في المجتمع فإنها تهمش كل القيم الأخرى أو  تستوعبها داخل إطارها، أي أنها أهم آلية من آليات العلمنة، والتي يمارسها الجميع تحت مظلة أن ما يستهلك حلال.

ويوجد داخل المنظومة الإسلامية تحذيرات كثيرة من الاستهلاكية، فنحن أمة وسط، والوسط هنا ليس مجرد موقف يسمى معتدلا بين طرفين متطرفين يمين وشمال، وإنما هو موقف مبدئي من الحياة، لا إفراط فيه ولا تفريط، ويترجم نفسه إلى العدل بالمعنى العريض للكلمة: (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا) [الإسراء:29]، (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) [الأعراف:31]، (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما) [الفرقان:67]،وفي السنة المطهرة: "ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات أو لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه"، وفي حديث آخر: "إن أكثر الناس شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة".

إن المفاهيم الإسلامية الحاكمة - إن فهمناها حق الفهم - تقف ضد الإسراف، فمفهوم الاستخلاف يعني أن هذا العالم ليس ملكنا وإنما استُخلفنا فيه، ومن ثم يجب ألا نبدده بإسرافنا واستهلاكاتنا، وإنما يجب أن نعمره حتى يمكن للأجيال القادمة أن تعمره وتستمتع بخبراته، وقد أمر الإسلام المسلم بالاقتصاد ومراعاة الاعتدال حتى في العبادة من صلاة وصيام، المنظومة الإسلامية يمكن أن تشكل نقطة انطلاق للوقوف ضد الاستهلاكية التي ثبت أنها ستودي بالعالم.
والله أعلم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة الدستور اليومية المصرية، العدد 188، والصادر في 3 - 11 -

تنبيه:لن يتم قبول التعليقات التي بغير اللغة العربية أو الانجليزية**
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى

*فقط من أجل التواصل ولن يتم عرضه بالموقع.
عنوان التعليق
التعليق

*الحد الأقصى للتعليق هو 750 حرف.

</
تعليقات الزوار
اسماء2008-03-05
بلا عنوان
هذا المقال ان نم فانه ينم عن تفوق ونجاح وبراعه ابو على فى التواصل والى الامام دائما
jessy2007-12-12
انا بحبك
انا بحبك جدا جدا جدا ونفسى اقابلك وانول هذا الشرف العظيم ونفسى اشتغل معك فى اى جمعيه من جمعياتك
أسماء2007-11-17
نعم للتغيير
شكرا للاستاذ عمرو خالد على المجهود الجبار الذي يقوم به من أجل انقاذ ما يمكن انقاذه ومن أجل شحد همم المسلمين للرقي بدينهم ومجتمعهم فجزاك الله عنا خيرا،لي ملاحظة تحز في نفسي كثيرا وترددت في طرحها ربما فيها بعض التشدد لكن الكثيرين يشاطروننيها وهي طريقة اللباس(الحجاب) والمكياج المبالغ فيه لدي الكثيرات من الحضور حيث يبدين أكثر اثارة من اللواتي لايضعن غطاء الرأس ولا يخفاك مالذلك من أثار على نفس المشاهد من جهة وعلى نفس المشاهدة من جهة أخرى حيث تزداد قناعة الكثيرات بأن ذلك هو الحجاب الصحيح.والسلام
amel2007-11-14
ila bint falastin
allah y thébitek 3ala kol ma ya9oumina bihi bess al 7yjèb wajéb w lezem tetghalibi 3ala achaytan fahoua lan yatrouka thaghra ella wa da7ala minha fa7thourihi nasi7a mini 7atta yakouna iménouki kémel w allah ma3aki
بنت فلسطين2007-11-14
احبك في الله
انا بشكر الاستاذ عمرو خالد فعلا هو نقل مهم للمجتمع















بس انا عندي مشكله

انو انا بصلي وبصوم وبقرأ قرآن بس في شي واحد مش عاملتو هو الحجاب

انو انا مش عم بلبس حجاب

اهلي عم يقلولي انو البسو

بس انا بقلهم انو ربنا بهديني

بدي حل لهادا الموضوع
د.معوض عبيد علي 2007-11-14
استكمال لحوار
بمناسبة الاراء المطالبة بجعل الاستاذ الخليفة السادس لماذا لايتم نشر المسابقة التالية لرواد الموقع:ا- قام سيدنا ابو بكر بحروب الردة ةوانفق امواله كلها لانه 1- كان يحب الله ورسوله ولا مجال عنده للاجتهاد طالما كان الامر متعلقا باومر الله والرسول 2- كان يحصل على نسبة محددة من الغنائم 3- كان بحاجة لمزيد من الاموال لاستكمال قصر الخلافة في المدينة وكذلك المتجع الخاص به على سواحل جدة ب- قام كاهن القدس بتسليم مفتاح المدينة لسيدنا عمر لانه 1- دخل المدينة مترجلا وثيابه بالية من عناء الرحلة2- رفض دخول المدينة الا بعد اعداد حصان مصفح full options مع الموكب والحراسة اللائقة 3- دخل المدينة وهو يرتدي ثياب من اغلى بيوت الازياء في بلاد فارس والروم بلغت تكلفتها 100 الف دينار
سهير ضرار2007-11-14
الشكر لله ..
رسالة ثقيلة وليست بالسهلة .. أعانك الله ورزقك الإخلاص وأيّدك بنصره إلى أن تلقى وجه الله الكريم ويشهد لك رسول الله (ص)أنك أديت ووفيت وكلنا معك بإذن الله ..

جزاك الله عن الأمة الإسلامية كل الجزاء .
heba el.araby2007-11-13
برنامج الجنة فى بيوتنا
ياريت تقوليلى مواعيد البرنامج انا عارفة ان هو يوم الثلاثاء بس مش عارفة الساعة كام وجزاكم اللة خيرا
amel2007-11-13
man ya3mal mith9ala tharatan
wallahi lan yaterakom allahou mith9alé tharatan , jézèka allahou kol 5ir ya osthéth amr a7yéyta fina na5wata al islèm
Faysal Abdallah2007-11-13
Great article!
I really appreciated this article. Well-written, depth analysis, and moderate approach. Thank you.
ahmed fathy mohamed 2007-11-11
جزاءالله خير
والله اني احبك في الله و الله معك و احب ان تنصحني ماذا افعل لكي افيد المجتمع و الناس واهلي برجاء الاجابه
ahmed fathy mohamed 2007-11-11
جزاءالله خير
والله اني احبك في الله و الله معك و احب ان تنصحني ماذا افعل لكي افيد المجتمع و الناس واهلي برجاء الاجابه
laboony2007-11-11
نصيـــــحة قلـــبية:)
اسمعوا هذا الرجل فعلى يده بإذن الله تحسنت علاقتي بالناس وبرب الناس

أحبكــــ فيـــــ اللــــه!!!!
lubna afaneh2007-11-11
نصيـــــحة قلـــبية:)
اسمعوا هذا الرجل فعلى يده بإذن الله تحسنت علاقتي بالناس وبرب الناس

أحبكــــ فيـــــ اللــــه!!!!
فاطمة الزهراء2007-11-11
التغيير
اولا احب ان اشكر الاستاذ عمرو وادعوا الله ان يجزيه عنا خير جزاء فهو بعد فضل الله علي ساعدنى على تغير العديد من الافكار الخاطئة التى كنت اراها صحيحة على اعتبار الصحبة التى كنت فيها اما الاهل فلم يجدوا الطريقة الصحيحة لتغير هذة الافكار الخاطئة فالطريقة التى اتبعها الاستاذ عمرو هى:الهدوء وعدم رفض من امامة كليا وخير دليل على ذلك هو دعوة للتعايشوكل ذلك كان من الناحية الاجتماعية اما من الناحية الدينية والنفسية فربنا يكرمة ويجزية عن التواصل بينى وبين اللهوادعا اللهان يثبتنا الى ان نلقاة
ام الخير2007-11-11
الهم بارك فيه وبمن اتبعه
ساختصر حديث واقول

اللهم اطل عمره

اللهم احفضه من كل سوء

اللهم بارك في عطائه

اللهم وفقه لمافيه الخير لشبابنا

اللهم اعنه على حمل ارساله

اللهم ارزقهالبلاغهوالفصاحه وحبالناس

ااااااااااااااااااااااااااااااااااااممممممممممممممممممممممممممممممييييييييييييييييييين.يارب
ام الخير2007-11-11
الهم بارك فيه وبمن اتبعه
ساختصر حديث واقول

اللهم اطل عمره

اللهم احفضه من كل سوء

اللهم بارك في عطائه

اللهم وفقه لمافيه الخير لشبابنا

اللهم اعنه على حمل ارساله

اللهم ارزقهالبلاغهوالفصاحه وحبالناس

ااااااااااااااااااااااااااااااااااااممممممممممممممممممممممممممممممييييييييييييييييييين.يارب
ماجد محمد فريد2007-11-10
دعوه للكاتب
واضح أن كاتب هذا المقال متابع جيد للأستاذ عمرو و واضح ثقافته و سعة إطلاعه و حياده لكنى أدعوه لسماع حلقة المحافظه على الموارد من الجزء الأول من صناع الحياه و جزاه الله خيراَ
زهرة2007-11-10
أمتنا تحتاج عمرو خالد
أنا لا أفهم لماذا ينزعج البعض من تكلم غير الدارسين للدين في امور تصلح الشباب والاستاذ عمرو خالد نيته ورغبته الوحيدة هي اصلاح الشباب وانتشال هذه الأمة العظيمة من الغرق وهو لم يتكلم يوما في الامور الفقهية بل هو و بكل تواضع يصرح بانه لايفهم فيها.باالعكس يحتاج أستاذ عمرو خالد وامثاله الكثير من الدعاة إلى تشجيع ودعم على الأقل يخففوا من وطاة الفساد المنتشر في مجتمعاتنا.و شكرا.

أختكم في الله

زهرة من الجزائر
الفت2007-11-10
بحبك فى الله وخايفه عليك قوى
الاستاذ عمرو خالد فعلا ظاهره ممتازه ورجل فعلا فاضل ومؤثر فى معظم الشباب ومنهم انا بتأثر بيه جدااااااااااااا والوحيد اللى بيخلينى ابكى جدا فى دعائه





بس بجد خايفه اوعى تتغر يا استاذنا الناس دى كلها بتحبك بسبب تواضوعك وحسه انك قريب منا لو اتغريت بجد هتبعد عنك ناس كتير انا اسفه انى اقولك كده بس انت فى الاخر بشر وخطاء

ويعلم الله انى بجد بحبك فى الله
ابو عبد الرحمن2007-11-10
مقال جيد ولكن...21
اخيراً، احس بشيء من تبطين الخطاب في آخر المقال؛ واريد ان اعرف ماذا يقصد تحديدا "الاستهلاكية"؛ هل يقصد فيها الحكمة في التصرف بالاشياء المادية، ام انه يقصد شيئا اخرا؟

هل يقصد ان يقتصد الشباب و الدعاة من الدعوة الى النهضة؟؟

ابو عبد الرحمن2007-11-10
مقال جيد ولكن...1
من خلال القرآءة للمقال يتبين جليا ان الاخ الكاتب يمتلك القلم امتلاكا رهيبا، فتناوله للموضوع اثارني وجعلني افكر واستمتع بالقراءة.

انا اوافقه في كثير مما قال, ولكن هناك اشياء لا استطيع ان اوافقه عليها؛ على سبيل المثال، انا اوافقه ان لا يكون الخطاب الديني عبارة عن فزاعة للناس، ولكننا نحتاج ان نعرف عن عذاب القبر كما نحتاج ان نتعلم عن آفات التخلف والجهل...

ورغم ان الاستاذ عمر خالد (على الاقل بالنسبة لي) مصدر فخر ان يكون في امتنا مثله واتمنى ان يكون في المستقبل الالاف والملايين كلهم مثل الاستاذ عمرو خالد،في نفس الوقت لا ننكر جهود المشائخ والعلماء الذين يبذلون جهدا للإسلام...

نا صره السنه2007-11-09
70مليون عمرو خالد
اكثر الله من امثالك نفسي يكون ابويا و اخويا وجوزي وابني زيك بارك الله فيك ربنا يخليك لزوجتك واولادك محتاجين 70 مليون عمرو خالد
oulaya2007-11-09
hi im oulaya from morrocco
hiii
المحتاجة للانقاذ2007-11-09
لا اعرف
لا اعرف ان كانت المقالة حق ام باطل

انا من اشد المتابعين لدروس ومشاريع عمرو خالد

ولكني في مشكلة لم تستطع دروسه انقاذي منها حتى اني ذهبت للعمرة 5مرات ولم استطع التوبة

"ارجوكم انقذوني"
رنا زهوري2007-11-09
كن جبلا
نحن كلنا معك يا أستاذ عمرو وأنت أكيد جبل الذي لا تهزه العواصف فيا جبل ما يهزك ريح.
ابو يوسف2007-11-09
ملحوظه ليست بسيطه
اخى العزيز ربنا يثبتنا واياك على الحق

اشهد الله انى احبك فى الله

لى ملحوظه ارجوا ان ينم تداركها وهى عدم كتابة اسم صاحب المقال وهو الدكتور عبد الوهاب المسيرى
سلوى كرم الدين فضل2007-11-08
اسلوب جيد
أعتقد أن اسلوب اخانا واستاذنا عمرو خالد اسلوب جيد ومحبب لدى الجميع .. ولا ننكر أن كثير من الدعاة لهم اسلوبهم الجيد .. وانا متأكدة أن محبي الأستاذ عمرو خالد بالرغم من متابعتهم له فإنهم لا يتجاهلون أي كلام طيب من بقية الدعاة الأجلاء ..
ahmadus2007-11-08
super
ربي معاك يا عمرو خالد
نوسة خليفة على2007-11-08
مساند ا عمرو خالد
اسأل الله أن يرزقك الاخلاص

تنبح الكلاب والقافلة تسير
نوسة خليفة على2007-11-08
مساند ا عمرو خالد
اسأل الله أن يرزقك الاخلاص

تنبح الكلاب والقافلة تسير
امل عباس2007-11-08
خدمه
مكنش عندى دش لاتابع الجنة فى بيوتنا ولكنى نزلتها من على النت وسمعتها وبطلب منكم ومن الاستاذ عمرو خالد انه يشاركنى فى مشكلتى ليعيد لابنتى اسرتها واريد الاتصال بى لتحديد مقابلة للاستاذ عمرو خالد اة اتصالى بيه تليفونيا وانتظر ذلك لكى ما حكى عن الجنة فى بيوتنا يكون فى بيت ابنتى مساعدته لى مشاركه لحل مشكلة برجاء افادتى بهذا ويمكن تكون القصة عبره لغيرنا ويعرضها للأخذ بها والبعد عما فيها

برجاء الرد عن طريق البريد الالكترونى او تليفونى

0126282254 او 0102333730 واكون شاكره جداً
انفال القران2007-11-08
كلام جميل و لكن ..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الكلام المكتوب عن استاذنا الفاضل عمرو خالد لا اختلاف عليه بالمرة و لكنني اعتقد ان الناس مقسومين الى ثلاثة اصناف فهناك من لا يتعظ الا باسلوب الترهيب و هناك من يؤثر فيه اسلوب الترغيب و هناك من يحتاج الى الاثنين و اعتقد ان الاخيرة هي التي يكون عليها الاغلبية و قد تكون الاية :{وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً }الإسراء105 دليلا على احتياج الناس للتبشير و الانذار في نفس الوقت.لذا لا يجب ان نقلل من قيمة الدور الكبير الذي يقدمه بعض العلماء الافاضل في الوعظ و الذين يوازنون في خطاباتهم بين الترغيب و الترهيب,طبعا مع اختلافي التام مع بعض الدعاة الذين تخلوا خطاباتهم من رحمة الله فلا ننسى ان رسولنا الكريم ارسل رحمة للعالمين .

وشكرا
أم هاجر2007-11-08
جزاك الله كل خير
السلام عليكم

ان أستذنا وأخونا الداعية المخلص عمروا خالد كلامه يصل الى قلوب الشباب والكبار أيضا لأنه يخرج من القلب،وذلك لأنه انسان مخلص وصادق(نحسبه انشاء الله كذلك)وغيور على دينة ويسعى بكل جهوده وبكل جديةويضحي بوقته وراحته في سبيل ان يرى الامة الاسلامية عزيزة

ويسعى الى الاصلاح في العالم كله ويحمل هم الكرة الارضية على عاتقه،لذلك جعل الله له القبول في الارض وحبب فيه كل خلقه .هذا اقل شيء يمكن أن نقوله لهذا الداعية العظيم ،جزاه الله كل خير وسدد خطاه ونتمنى له مزيد من النجاحات والانتصارات.
yousef20072007-11-08
كلمه للاستاذ عمر خالد
السلام عليكم يا استاذ عمر انه مقال جيد وكلامه يسعدنا وبالفعل انه يصف الداعيه عمر خالد وبالرغم من ان الكثير من الناس يهاجمونك فالله الموفق وكثيرا ما تقرا من مقالات له راى اخر وبالرغم من ذلك فنحن نحترمك ونقدرك وندعو الله ان يوفقك لما يحبه ويرضاه وجذاك الله عنا كل الخير والسلام عليكم
karim Abedelrahman2007-11-08
كنت ضائعا
جزاك الله كل خير يا استاذ عمرو خالد حلقاتك وموضوعاتك نور يضىْ الطريق لكل شخص .
ام عمر2007-11-08
عمروخالد قدوتنا
يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون.............. حماك الله يا نور الاسلام ويا معلمي وقدوتي يا استاذي عمروخالد
عبد الحليم قاسم2007-11-07
انشروا هذا المقال


ها هو الدكتور المسيرى يدلى برأيه فى الخطاب الدعوى لعمرو خالد ويتناوله بالتحليل وقد نتفق معه فى اشياء ونختلف فى اشياءالا ان هذا لايمنعنا من القول انه درس ظاهرة عمر خالد كما سماها وحللها بعمق يستحق التقدير

ونرجو من الاخوة نشر الموضوع لتوعية الامة وخاصة الشباب الذين تأثروا بعمرو

والتزموا على يديه ثم تأثروا بما يبثه الحاقدون والناقمون عن عمرو خالد والتهم التى ما زالوا

يلقونها جزافا دون وازع من ضمير او ايمان

ويشهد التاريخ انهم لاقيمة لهم فى ميدان العمل لهذا الدين فلم نعرفهم الا فى ميدان التنظير العقيم واما نموذج عمرو خالد فهو من وجهة نظرى المتواضعة جدير بالتقدير والاحترام فهو يجمع ولايفرق يوحد ولايبدد يحبب ولا يبغض يشجع ولا ييأس 0

وان كان فيه اخطاء فهذا امر طبيعى فأتحدى من يأتينى بأحد بعد المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم لم يخطأ
ام ايوب2007-11-07
من لا يعرف عمر خالد
انه الداعية الاسلامى المعروف الجدير بالاحترام و التقديرو الشكر ربتا ينصرك على من ضلمك و ثبتك و وفقك الى ما فيه الخير و يحميك و يجعلك دخرا للمسلمين انشاء الله
ام ايوب2007-11-07
من لا يعرف عمر خالد
انه الداعية الاسلامى المعروف الجدير بالاحترام و التقديرو الشكر ربتا ينصرك على من ضلمك و ثبتك و وفقك الى ما فيه الخير و يحميك و يجعلك دخرا للمسلمين انشاء الله
latifa -tunis2007-11-07
god bless you
i'm so greatful to MR AMR KHALED . i listned to him for the first timt when i have 22 he has good ideas who makes me improve my practise of islam

thanks a lot for mr AMR KHALED
علا2007-11-07
ظهر الحق
ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
walaa2007-11-07
ياليت فيه الف عمرو خالد
اللهيجزيك خير يا استاذ عمرو و يجمعنا بيك على خير

مجدي مكينة2007-11-07
أحب عمرو خالد
جزاك الله خيرا أخي الأستاذ الداعية عمرو خالد
rashamoustafa2007-11-07
gud bless amr khaled
أنا من محبي الاأستاذ عمرو أكيد وفي أول مرة استمعت فيها له أدركت أن هذا ما يجب أن يكون عليه الإسلام وكنت أطبق ما يقوله وأدركت ذلك حقيقة عملية
Metwalli Abdelsalam2007-11-07
قوطة المسيري وإسلام عمرو خالد
بين قوطة المسيري "والتي لا تمت للإسلام بصلة"... وإسلام عمرو خالد ضاع إسلام عُمَر و خالد...

ونصيحتي للمسيري: خليك في الأدب "الإنجليزي" واكتب عن اليهود ما شئت فما هذا إلا نقلاَ من بطون الكتب...

وإياك والحديث في الإسلام بغير علم... وكفاية عليك "كفاية"



أما عن عمرو خالد فيكفي اعتراف المسيري "من يمدحه" بأنه غير مؤهل للدعوة...

ويكفي أن الأزهر منع تداول أشرطته "الدعوية" "حتى تُراجَع" لخطائة في الأحداث التاريخية... و الأحاديث النبوية وفي حتى مجرد قرائة الآيات القرآنية القرآة الصحيحة...
شيرين غريب2007-11-07
قاوم الانتقاد
السلام عليكم و رحمة الله الاستاذ الفاضل دكتور الستقبل باذن الله عمرو خالد اود ان اشكرك كل الشكر على الجمهود الرائع و اؤكد نجاحك بانتقاد بعض القلوب الضعيفة الغائرة فلا تلتفت للانتقاد وتاكد ان الله معك واخوتك جميعا ورائك فتقبل الله منك و اعانك امين امين امين
Amany Kilany2007-11-07
God Bless Amr Khaled
Amr Khaled is the only one who interested me and my daughter in Canada to listen to his speeches with great understanding and respect.
abakelgenan2007-11-06
اللهم أحمه بعينك التي لا تنام
اللهم وفقه لما تحبه وترضاه
سمر2007-11-06
الحمدلله
الحمدلله لوجود دعاة كأمثال أ.عمرو خالد بغض النظر عن بعض الاراء لا يوجد انسان ليس له ناقدين ولكن لا ينقد الا العظماء واصحاب الاثرفي الحياة لقد أثر فينا كثيرا وصيغت حياتنا بطريقة اخرى قريبة من الدين جزاه الله كل الخير وثبته
ام عمر رئيسة النضمة الصديقة مريم لرعاية الايتام والعوائل التعففة2007-11-06
من العراق
منضمتنة منضمة انسانية لرعاية الايتام والارامل والعوائل المتعففة ونحب ان نتعاون معك واذا تحب ان نرسلك اعمالنا وتوزعنا ملابس لليتامي ومحتاجين ان تتعاون معانا ومستعدين ان نرسلك اعمالنا من الصور والتوزيعات التي قمنا بها او ترسلنا الينا ايميلات منضمات خيرية علمن لدينا عوائل كثير من الايتام والعوائل المتعففة والمهجرين وعندك علم بوضع العراق والضرف الذي نمر به مع احترامنا لك ولك من جزيل الشكر ارجو الجواب على ايميلي او ايميل المنضمةوشكراom_sheimaaاو ايميل المنضة alsedeqaa_maryam
إيمان2007-11-06
الحمد لله
جزاك الله عنا كل خير يا أول من وضع قدمي علي الطريق الصحيح أدعو لي بالثبات لأني الأن في إختبار من الله يارب إهديني أنا وشباب المسلمين
ahmed 2007-11-06
الحمد لله
الحمد لله على مشايخ ودعاة امتنا امة محمد000اللهم اهدى بهم شباب وبنات المسلمين يااااااااااااارب
ahmed 2007-11-06
الحمد لله
الحمد لله على مشايخ ودعاة امتنا امة محمد000اللهم اهدى بهم شباب وبنات المسلمين يااااااااااااارب
ahmed 2007-11-06
جزاك الله عنا كل خير
جزاك الله عنا خير يا أستاذى واتمنى ان أقول يا أبى ان لم تمانع 000اللهم بارك بك الامة وأكثر من نماذج عمرو خالد فى المجتمع ياااااااارب 000سر على بركة الله ولا تكترث بكيد الكائدين ولا حسد الحاسدين
نبيل2007-11-06
السلام عليكم
راي احترمه مع اني لا اقبله كامل

و ارجوا من ادارة الموقع نشر المقالات المادحة و الناقدة و الهاجنة ان امكن ذلكا
نبيل2007-11-06
السلام عليكم
راي احترمه مع اني لا اقبله كاملا
اسامه فتحي2007-11-06
جزاك الله عنا خيرا ..
الاستاذ الكريم الفاظل الفائق للاحترام والتقدير اسال الله تعالى ان يزيدك من فظله ونعمه وان يحبب فيك الخلاق جميعا وان يهدي بك الامم وان يثبتك ويرزقنا واياك الاخلاص

استاذي الفاظل عمرو خالد نحن لا ننكر ابدا جهود حظرتك في هدايتنا والكثيــــــــــر جدا من امثالنا فالله سبحانه وتعالى اعلم اننا كنا في امس الحاجه لمثل حضرتك لكي ننقل هذه النقلة الهائلة من طريق الاعوجاج والتوهان الى طريق الاعتدال والنهضه والهمة والله تعالى الموفق ..احب ان اضيف كلاما ليس بجدبد عليك ان سبب نقلي من طريق الهوى الى طريق الاعتدال بعد فضل الله تعالى علي هو كلام حضرتك ودروس حضرتك .
أمل أمتي 2007-11-06
عقل وأعقل
السلام عليكم ورحمة الله

إنه رجل الامة

إنه رجل الاصلاح مع الله ومع النفس ومع أهل الدين والذمة
أمل أمتي 2007-11-06
عقل وأعقل
السلام عليكم ورحمة الله

إنه رجل الامة

إنه رجل الاصلاح مع الله ومع النفس ومع أهل الدين والذمة
أمل أمتي 2007-11-06
عقل وأعقل
السلام عليكم ورحمة الله

إنه رجل الامة

إنه رجل الاصلاح مع الله ومع النفس ومع أهل الدين والذمة
مؤمن سعدى زيدان2007-11-06
الحب فى الله
انا بحبك اوى

عهدالنجار2007-11-06
الأمل
أريدأن أخطو بعض الكلمات علني اصل الى المفهوم الصحيح من برامج الأستاذ عمر خالد لقد استخدم الأسلوب الصحيح والمتميز واوصل رسالته بصدق وفقه الله ورعاه
الاء عزالدين2007-11-06
شخصيه طيبه نحبها
استاذ عمرو شخصيه طيبه يحبها الجميع وهو رجل متدين ويحاول ان يساعد الشباب بشتى الطرق وتعجبني طريقته في الاقناع احيانا وليته يعود الى مصر بكامل حريته حتى يرتاح الجميع وربنا يوفقه
همس الوفاء 2007-11-06
لاضير
حينما يوجد للآخر رأي سواء أكان مؤيدا أو معارضا



فلا ضير طالما أننا على المبادئ ثابتين .. وهدفنا هو الوصول إلأى القمة .
جميله من اليمن2007-11-06
نصرك الله
الله يعزك وينصرك يا استاذ عمروخالد الله يكتب لك الاجر والاخلاص
Moataz Nady2007-11-06
More Expectations
we are still expecting more and more from Amr Khaled
Moataz Nady2007-11-06
More Expectations
we are still expecting more and more from Amr Khaled
مني حسن2007-11-06
ولا يهمك
أستاذي العزيز

أعزك الله بما ينفع الناس

وقيدك بنصره.

"كذلك يضرب الله الحق والباطل.فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.كذلك يضرب الله الأمثال"

"ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون.فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين.واعبد ربك حتى يأتيك اليقين"وأدعو بالتوفيق للناس أجمعين وإلى الأمام بإذن الله.
ايمان القلوب2007-11-06
كلنا عمرو خالد
ربنا يكرمك ويعزك يااستاذ عمرو .. وجزاك الله الفردوس الأعلى
ربيع الامازيغي 2007-11-05
لا حاجة للرد على الجهلة
لا حاجة للرد على الجهلة ولننظر الى الاكثر تاثيرا في الشباب .خاصة ان الشباب ليسو بسدج لكي يضحك عليهم كما يزعم البعض عمرو خالد ملك القلوب قبل العقول
ربيع الامازيغي 2007-11-05
لا حاجة للرد على الجهلة
لا حاجة للرد على الجهلة ولننظر الى الاكثر تاثيرا في الشباب .خاصة ان الشباب ليسو بسدج لكي يضحك عليهم كما يزعم البعض عمرو خالد ملك القلوب قبل العقول
آية الله2007-11-05
ربنا يعزّك يا أستاذ عمرو
إنشاء الله لن يضيع تعبك وجهدك العظيم يا أستاذنا الغالى ...والأمة تنهض على أيدينا والله أنا دائما أدعو الله أن يبارك فى عمرك يا أستاذ عمرو وينفع بك الأمة
somia2007-11-05
ميعاد برنامج الجنة في بيوتنا
جزاك اللة خيرا يا استاذ عمرو وكتر اللة من امثالك عايزة اعرف ميعاد برنامج الجنة في بيوتنا
مروة محمد2007-11-05
اختلف معاك لكنى أحبك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ربما استعنت بعنوان لكتاب قرأته و لكنى تعلمت هذا النهج اولا من السيرة النبوية عندما حدثنا عنها استاذ عمرو لذا ارى ان المقال محلل بطريقة جيدة اختلف فى نقاط ربما لكونى اراها بطريقة اخرى و لكن ما رأيته من المقال هو نقد منصف كما احسب .. جزاكم الله عنا خيرا
جهاد عبد العزيز 2007-11-05
تحياتى
السلام عليكم ورحمة الله0احببت ان اهنئ كاتب هذا المقال على اسلو به الممتع والمثير وعلى فلسفته العاليه الجاذبة للانتباهوكذلك ثقافته الواضحة 000 ولكن يا سيدى الظواهر كما تظهر كما تخفى 00وا/عمرو ليس بظاهر وانما هو رجل حفر التاريخ اسمه بحروف منذهب على جدران الحضارة0وشكرررررررررررررا
حميدة من الجزائر2007-11-05
felicitation
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

ان المقال رائع و في الحقيقة ان اسلوب الأستاذ عمر هو الذي خل ناس تحبو

اننا نحب الأستاذ عمر خالد في الله

نتمنى له المزيد من النجاحات
فيروز2007-11-05
الشجرة المثمرة هي من تلقى
هي من تلقي بالحجارة....

فأنت منا ليست الشجرة الثمرة فحسب بل واللة طريقا يقودنا للجنة ان شاء اللة
أبو عمر2007-11-05
توضيح
أرجو من الموقع ذكر اسم كاتب المقال وهو الأستاذ الكبير و المثقف الأكاديمي المحترم د.عبد الوهاب المسيري
اميرة سيد2007-11-05
عمرو خالد اجمل دا عية
اخى عمرو احبك فى اللة جدا جدا جدا واتمنى لك الخير والا خلاص ودائما تقدم للا سلا م المزيدوبكل اخلاص انشاء اللة
الفت محمود التابعى2007-11-05
نفس المشكلة
أيضا على هذه الصفحه لم يظهر تعليقى واضح ان فيه سبب مهم ....من فضلكم أرجو الرد بسرعة . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رانا ابراهيم2007-11-05
الى الأمام يا ابى الفاضل
ابى الفاضل / عمرو خالد

كلما زاد النقد زاد نجاحك وزاد حب المسلمين لك انت الى الأمام دائما وابنائك خلفك "معا نصنع الحياة" الله يعزك ويعز المسلمسن
رانا ابراهيم2007-11-05
الى الأمام يا ابى الفاضل
ابى الفاضل / عمرو خالد

كلما زاد النقد زاد نجاحك وزاد حب المسلمين لك انت الى الأمام دائما وابنائك خلفك "معا نصنع الحياة" الله يعزك ويعز المسلمسن
العبد لله حمدى صلاح2007-11-05
ان الله اذا احب عبدا ابتلاه
الاستاذ عمرو خالد هو شخصيه نادر وجودها فى الوقت الحاضر وفقه الله واذكركم بحديث ان الله اذا احب عبدا ابتلاه. فعسى ان يكون ما يحدث هذا ابتلاء من الله فليصبر حتى يصطفيه الله
العبد لله حمدى صلاح2007-11-05
ان الله اذا احب عبدا ابتلاه
الاستاذ عمرو خالد هو شخصيه نادر وجودها فى الوقت الحاضر وفقه الله واذكركم بحديث ان الله اذا احب عبدا ابتلاه. فعسى ان يكون ما يحدث هذا ابتلاء من الله فليصبر حتى يصطفيه الله
امل صبحى محمد2007-11-05
حفظك الله
استاذنا الفاضل

حفظك الله

سترك الله

ثبتك الله

رزقك الله الإخلاص
الطائر التركي2007-11-05
أ/ المسيري اذا تكلمة يسمع له
كنت اود ارسل اليكم هذا المقال بعد قراءته وكنت اتمني لو يقرءة أ/عمرو والسبب ان رئية في المقال اتزان كم الانسان يحتاجة لمراجعة نفسه كل فترة
aleman2007-11-04
داعيه في هذا الزمن
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي في الله: نحن في زمن نحتاج إلى دعاة تكون لنا مثل الأب والام الذين يخافون على أولادهم ويرشدوهم إلى الطريق الصحيح , طريق الهدايه , طريق الجنه . ولا نعرف الأيام القادمه ماذا تخفي

لأولادنا ولاكن لا يسعنا إلا الدعاء بأن يحفظ لنا هؤلاء الدعاة الصالحين الذين يخافون على أمتهم وأبناء امتهم الإسلاميه أمثال :أستاذنا الكبير الذي نفخر به ونحبه في الله جميعا

(عمر خالد) اللهم إجمعنا معه ومع شباب المقرأه على حوض النبي مع حبيبنا رسول الله عليه الصلاة والسلام.

ابو احمد2007-11-04
رد على (اين الرأى الاخر??)
عمرو خالد لا يحتاج لرائ و لا لرائ اخر..



و هل فى الدعوه الى عودة الروابط الاسريه وتشجيع الشباب على العمل و على النهضه بانفسهم اولا ثم باوطانهم بحاجه الى اراء??

ربما تقصدين بعض النفوس المريضه والتى يقلقها نجاح الاخرين.
الفت محمود التابعى2007-11-04
من هو كاتب المقال؟
يجب ان نتعرف على خلفيته الثقافيه التى يتكلم بها ومع اتفاقى معه بأن الأستاذ عمرو خالد ظاهره ايجابيه فى مجال الدعوة وله تأثيره القوى على الشباب ولكن اختلف معه فى وصف طريقة دعوة باقى الدعاة ووصفها بأنها قوطيه وبأنهم يدعون الناس لأسلوب النجاة الفرديه لا والله هم من أعظم المشايخ ولهم أسلوبهم الفكرى المحترم. جزاك الله كل خير. والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Rania2007-11-04
أين الرأي الآخر؟؟
السلام عليكم



أحيي عمروا و لكن لي مآخذ عليه , و الملاحظ أن الموقع لا ينشر إلا المقالات المادحة , أفليس من العدل أن ينشر الرأي و الرأي الآخر ؟؟ إذا كنت مخطئة فقوموني ,, جزاكم الله خيرا
Rania2007-11-04
أين الرأي الآخر؟؟
السلام عليكم



أحيي عمروا و لكن لي مآخذ عليه , و الملاحظ أن الموقع لا ينشر إلا المقالات المادحة , أفليس من العدل أن ينشر الرأي و الرأي الآخر ؟؟ إذا كنت مخطئة فقوموني ,, جزاكم الله خيرا
حسام طمان2007-11-04
مقال رائع
مقال رائع جدا

و فيه رؤيه بشكل جديد..

و ربنا يدعمك يا استاذي عمر

شكرا
قبطان2007-11-04
القدوة الحسنة
رؤية جيدة وتحليل جيد بزل به مجهود طيب. ومن رايي أن عمرو خالد فهم جزء مهم من سيرة الرسول الكريم وهو يحاول الاقتضاء به صلي الله عليه وسلم في أعماله ... ثبتك الله يا عمرو وهداك للخير وألهمك العلم والحكمة والصواب
sara2007-11-04
jazaka allaho khayra
AMRKHALED AHSANE DARIA FI L'ISLEM
ابومضرالبغــــــــــــــــدادي2007-11-04
الريــــــــــــــــاده نبغي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...... احبابي في الله دعونا نبارك هذا الاختلاف في الاساليب الدعويه الموجود اليوم في امتنا الاسلاميه فما هو الا اختلاف تنوع وليس كما يحول البعض ان يروج له بانه اختلاف تضاد ........ دعوا كل منا يعمل في ساحته ما دام يبغي خدمه هذا الدين العظيم..... ولنذكر انفسنا دائما بان تحابنا في الله هو فرض اوجبه الله في قرأنه الكريم كما قال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا...... والاعتصام متأتي من الالفه والتحاب فيما بيننا ولاذكركم ايها الاخوه واذكر نفسي بأن طرق الاساليب الدعويه ما هي الا اجتهادات من الدعاه انفسهم وهذا يقودنا الى اهميه الفرض الذي هو تحابنا في الله وعلوه على الاختلافات الشخصيه ال تكنيكيه في طرائق الدعوه ....... والله الموفق
محمد عبد الرزاق 2007-11-04
حببتنا لله اكثر
احبك كثيرا هل تعلم لماذا ؟ لانك حببتني وقربتني لله اكثر , ثم حببتني لامتي ولبلدي وللعمل المخلص ,حفظك الله يا عمر خالد
أم أنس2007-11-04
أفضل داعية
ربنا يكرمك ويحفظك من كل سوء وأن يرزقك الصدق والاخلاص فى القول والعمل وينفع بك الامة و أن يستخدمك ولا يستبدلك أن شاء الله
akram fattoum2007-11-04
هذا هو عمرو خالد
بسم لله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول لله اما بعد فان الاستاذ عمرو خالد ينفذ اية دائما تتكرر وهي والذين امنو ا وعملوا الصالحات فهو يعيننا على شحن الايمانيات والاصلاح في الارض فالكثير من الناس يفهم الاية خطئا فهو ينفذ الذين امنو ولا ينفذ وعملوا الصالحات وتراالبعض يقول لا شان لي بالصلاح في الارض هل اوصاني ادم بذريته هل هذا معقول وترى الابعض يصودون عن الاصلاح في الارض جتى في الحي والمساجد ولا يدعون احد كفئا غيره بالاصلاح وللاستاذ عمرو خالد نصيحة في هذا الموضوع لله اعلم جيث تكون رسالته فاذا صادفت انسانا خيرا منك فقل لله اعلم حيث تكون رسالته والسلام عليكم ورحمة لله وبركاته
عمر2007-11-04
عن من تتحدثون?
عمر خالد اكبر من اى كلام واجمل من كل وصف.



اللهم احفظه من كل سوء وسدد خطاه....اللهم امين.
حازم كامل 2007-11-04
الله ينصرك
يا أستاذي و أخي في الله طريقتك في الدعوة هي أفضل طريقة و قد هديت بهذه الطريقة كثير من الناس



ربنا ينصرك

اللهم ارزقتا الإخلاص

اللهم استخدمنا في إصلاح الدنيا و لا تستبدلنا
حازم كامل 2007-11-04
الله ينصرك
يا أستاذي و أخي في الله طريقتك في الدعوة هي أفضل طريقة و قد هديت بهذه الطريقة كثير من الناس



ربنا ينصرك

اللهم ارزقتا الإخلاص

اللهم استخدمنا في إصلاح الدنيا و لا تستبدلنا
حازم كامل 2007-11-04
الله ينصرك
يا أستاذي و أخي في الله طريقتك في الدعوة هي أفضل طريقة و قد هديت بهذه الطريقة كثير من الناس



ربنا ينصرك

اللهم ارزقتا الإخلاص

اللهم استخدمنا في إصلاح الدنيا و لا تستبدلنا
Mona2007-11-04
great one
God bless you , i hope to hear like this mor and mor ,

thankx
دمعه مقهورة2007-11-04
أن شاء الله
أن شاء الله........

الله راح يحفظك من كل مكروه ويبعد عنك كل شر ...........
دمعه مقهورة2007-11-04
أن شاء الله
أن شاء الله........

الله راح يحفظك من كل مكروه ويبعد عنك كل شر ...........
هدى2007-11-04
القبول ودعاء
انا احب عمرو خالد جدا ولكانة اخى الاكبر.



ا/ عمرو لدية قبول عالى جدا من الشباب والكبار .



لذيذ فى اسلوبة . وحضارى فى معاملاتة.



,,, يارب بارك فية وكتر من امثالة .....

امين

هدى2007-11-04
القبول ودعاء
انا احب عمرو خالد جدا ولكانة اخى الاكبر.



ا/ عمرو لدية قبول عالى جدا من الشباب والكبار .



لذيذ فى اسلوبة . وحضارى فى معاملاتة.



,,, يارب بارك فية وكتر من امثالة .....

امين

هدى2007-11-04
القبول ودعاء
انا احب عمرو خالد جدا ولكانة اخى الاكبر.



ا/ عمرو لدية قبول عالى جدا من الشباب والكبار .



لذيذ فى اسلوبة . وحضارى فى معاملاتة.



,,, يارب بارك فية وكتر من امثالة .....

امين