اجتماعي (حياتنا)
    مودة ورحمة
    بنين وبنات
    المؤمنون أخوة
    ربّياني صغيرًا
    بنات أفكاري
    أنا وطني
عن عمرو خالد
ملفات خاصة
ثقافي (قلم وورقة)
تزكية (حي على الفلاح)
تنمية بشرية (أنت أفضل)
أيها الرجل... أنت متهم
الأقسام الرئيسية>اجتماعي (حياتنا)>بنات أفكاري
التقيم الحالى لهذا المقال بناء على 52 رأى

  كلما تلفت حولي أجد مصيبة ... رغم أنني امتنعت عن مطالعة الصحف .... فلا القومية تريحك بزيفها المقنن وتجميلها للواقع ... ولا المسماة صحف حرة معارضة تشفي غليلك بمبالغاتها القميئة لحوادث عرضية صغيرة لا أهمية لها .... وكذلك امتنعت عن رؤية الأخبار على أية قناة ... فكم الدم المراق .. وعدد القتلى والجرحى .. والانفجارات العنيفة لا تختلف عن أي فيلم لمصاصي الدماء والمتحولين وكائنات الفضاء المسعورة والتي تصنف للكبار فقط ... وممنوع لأصحاب القلوب الضعيفة والمشاعر الحساسة .

ومع ذلك أقابل امرأة عادية جداً في سوبر ماركت .. وبعد السلام والتحيات والقبلات ..أجدها تسألني ماذا تفعل كي تتأكد أن ابنتها ليست على علاقة بشاب .. تحت مسمى الزواج على ورقة كراسة ... وأنظر إليها مدهوشة فهي امرأة عادية جداً وابنتها كذلك ... فهم ليسوا من الأسر التي ترتدي بناتها العاري والغالي والمفتوح .... وأحاول أن أجد كلمات محفوظة أقولها وأطمئنها بابتسامة كبيرة أنها قد أحسنت تربية ابنتها فلن تخذلها ... ثم أجد السؤال يتكرر كلما قابلت امرأة تعرفت إليها في أي مكان .. صديقة دراسة .. زميلة عمل .... وأقولها رغماً عني : يا مصيبتي

وتأتيني مصيبة أخرى من صديقة أخرى تقترب من الخمسين مثقفة وواعية .. فأجدها وقد ذبلت ونحلت .. وشاخت ... وتفاجئني أنها انفصلت عن شريك العمر ... العاقل الرزين المحترم ... وأضرب على صدري كما كانت تفعل جدتي حين تفاجئها مصيبة لا تفهمها ...وأسألها وأنا لا أكاد أعي ترى ما عسى أن يكون السبب .. فأسمع العجب العجاب .. الأستاذ المثقف الواعي المحترم له من الزيجات السرية عدد يقترب من المئة ....ما معنى زيجة سرية ؟؟ وإذا كان الشرع حددهم بأربع كيف وصل إلى هذا العدد ؟؟ وأجدها تسرد نوعاً آخر من العلاقات المشبوهة والتي يلصقونها بميثاق الله الغليظ ظلماً وكذباً ... فهي علاقة مثل تلك التي تحدث بين الشباب .. زوجيني وزوجتك .... واثنان من الأصدقاء الرجال شهود على علاقته اليوم في مقابل أن يشهد هو على علاقاتهم بعد ذلك ... وحين يمل يطلق الكلمة السحرية : أنت طالق ولتذهب للجحيم إذا أرادت حقاً أو طالبت بشيء ... ولو أنه ليس دائماً تكون المرأة مظلومة في هذه العلاقة .. فبالسؤال عرفت أن كثيرات يقبلن على هذه العلاقة لأنهن أساساً لا يحتجن لأكثر منها .... فهي عادة امرأة عاملة شديدة الطموح ... يأخذها العمل والسفر ودنيا المال والأعمال ولكنها أنثى .. ومما يدعم مركزها في هذا العالم ويزيد من قوتها وجود دبلة زواج في الأصبع وتضع هي عليها من مالها الخاص ما تشاء من الجواهر النفيسة والماس .. ويحميها أيضاً من الطامعين ويروي ظمأ عاطفياً فطرياً للرجل ... بالعربي هذه العلاقات من نوع تبادل المصالح والمنافع وأعيد الصراخ رغماً عني : يا مصيبتي

رغم كل احتياطاتي أجد المصائب وأراها .... أسرة كاملة ترحل وراء ابنتها المراهقة إلى الغردقة لتساندها في مسابقة ملكة الجمال ... ويقف رجل الأسرة الأب  يتابع مقاس وسط ابنته ومحيط صدرها وأردافها وقلبه يدق أن يزيد عن الحد المقبول ..ثم تنفرج أساريره – هذا الأب – حين يلتفت رجل آخر بابتسامة واسعة معناها أن مقاييسها مثالية وقابلة للتنافس ...أليس في عروقه نخوة أو غيرة أو أي نوع من مشاعر حيوانية تجعله ينتفض غيظاً إذا تحسس ذكر آخر جسد ابنته العاري  هذا إذا تجاوزنا عن إنفاقه حسب قوله ما يربو على الأربعين ألفاً ليصل إلى هناك ؟؟؟؟؟ هل هناك شيء آخر يقال غير : يا مصيبتي

هل أستكمل .... ؟؟ كلكم تعرفون وتشاهدون وتعيشون .. وكلنا نقلب الأكف ونمصمص الشفاه ... البعض يحاول الإصلاح بمحاضرة ... أو كلمة أو نشاط .... وهدفه رفع الوعي وتوضيح الصواب والخطأ .. وهو على ذلك مشكور ومأجور بإذن الله

والبعض فقد الأمل فإما انزوى مكتئباً أو هاجر إلى دنيا أخرى .. أو انخرط في المصائب مثبتاً جدارة

وأنا ؟؟؟ أتفلسف وأنقد وأحلل ... فأين أقف ؟؟؟ وما هو تصوري للحل إذا كنت من أصحاب الهمم المساعدة ؟؟ أم أنني سأهاجر وأنخرط في المصائب ؟؟

أصل كثرة الكلام والنقد يا سادة صارت حلاً آخر .. وكأن أول القضية وآخرها سيكون بتسليط الضوء عليها ... - وظيفة الإعلام – هذه حقيقة ولكن على شرط أن يكون تسليط الضوء لصالح القضية .. ليتناولها المتخصصون بالحل والمعالجة وليس لزيادة معدل البيع ونشر الفضايح ودغدغة الغرائز بشكل رسمي .... مكتوب بحبر المطبعة تحت مسمى الإعلام ... وكل الناس أصبحت إعلاماً وكلامها ليس موجهاً للمصلحين ..

وحتى لا ينطبق عليّ ما أنقده أرفع يدي عالياً وأشير بإصبع الاتهام إلى المسؤول عن كل هذه المصائب .... أيها الرجل أنت المتهم الأول والوحيد في كل ما يحدث للمجتمع

وقبل أن ترد عليّ وتتهمني أو تجادلني أو تدافع عن نفسك .. انتظر حتى تسمع أدلتي :

1-أنت تخليت عن دورك في البيت كزوج وأب وأخ : وإليك الدليل

الفتاة التي تخرج عارية إلى الشارع على مختلف أشكال العري : ظهر عار – بطن عار – حلقة في السرة – بنطال يكاد من ضيقة أن يكون لوناً مرشوشاً على جسدها .... صدر وأذرع مكشوفة بشكل فج ... . من الذي يشتري كل ذلك ؟؟ من الذي يدفع ثمنه ؟؟؟ من هو ولي أمرها ؟؟ من الذي يحاسبها ؟؟؟ إذا كنت راضياً وسعيداً فأنت متهم .. وإذا كنت غير راض ولا تقوى على محاسبتها فأنت متهم .....

الفتاة التي تغيب بالساعات لدرجة أن تذهب إلى شقة مع شاب وتعاشره معاشرة الأزواج ... أين أبوها ؟؟

هل أستكمل بنود الاتهام وأدلته لك أيها الرجل الأب ؟؟؟

2- أنت تخليت عن دورك كزوج حين صممت أن تتزوج الشقراء الجميلة ... فدفعت البنات دفعاً إلى الصباغ وعمليات التجميل ... أنت تريدها فاتنة مثل فتيات الفيديو كليب والعارضات .... فتكالبت البنات على التثني والتعري والرقص .. وتعلم فنون العشق والغواني .... تركت ذات الدين .. وذات الخلق .... فأصبحن بضاعة راكدة .... وراجت بضاعة الجواري والغواني ... لا ترفع يدك في وجهي وتتحدث عن العفة والرغبة في غض البصر ... فالشقراء التي ستتزوجها إذا افترضنا جدلاً أن لونها أصيل لن تنجب شقراوات مادمت سيادتك أسمر ... وستجد بناتك قابعات في وجهك ... لأن كل رجل يريدها شقراء... ويركد الجيد ويروج الزائف وهكذا

3- أنت أصبحت كائناً أنانياً ... فلم تعد تصلح ربان سفينة ولا قائد مجتمع ... فالربان هو آخر من يخرج من السفينة الغارقة .... ولكن أنت لا ترى إلا نفسك ..ولا تهتم إلا بها ... عملك الذي يأخذك من أمك ثم من زوجتك ثم من أبنائك ... أصدقاؤك الذين تفضل صحبتهم حتى من قبل أن تتزوج .. مزاجك الذي لا يمكن مسه أو التفاوض بشأنه مهما بلغ من شذوذ .. فهو مزاجي وأنا حر .... هذه ليست حرية هذه أنانية

أنت هو الشخص الوحيد الذي يعيش في بنسيون دائم مهما تغير العنوان ... ففي بيت أهلك قلما تشاركهم أو تتابعهم ... ربما حجتك أنك فرد في أسرة وأنه غداً حين تكون الأسرة أسرتك ستتغير .. ولكن الواقع يقول أنك تتغير لأيام أو ربما لشهور ثم تعود إلى سابق عهدك .. تخرج صامتاً وتعود صامتاً ...تأكل وتنام ثم تخرج أو تجلس إلى حاسوبك .... لا أنت تعرف أمك ولا أنت تعرف زوجتك ولا أنت تعرف أبناءك ..... وتحدث المفاجآت والمصائب وبدلاً من أن تخجل أن هذا حدث تحت أنفك وأمام ناظريك تسرع بدفة الاتهام إلى الأم التي لم تربي .. وأنت ؟؟ ماهو دورك في البيت ؟؟ الإنفاق ؟؟؟ كان زمان!!!! زوجتك ربما دخلها أكبر من دخلك ؟؟؟ هه؟؟ أجبني ؟؟ ماهو دورك ؟؟؟ ........... سأتركها نقاطاً مفتوحة فهناك مسميات كثيرة لدورك كلها هابطة ولا تليق

4- أنت بعد سنين العشرة والتضحية ترمي أم البنين .. تلك المرأة التي بدأت معك من الصفر في حجيرة صغيرة بلا كماليات وكافحت وشقيت .. حتى ذبل العود وجف الضرع ... فلما بلغت أشدك ..وبلغت الأربعين وزاد المال وبدأ موسم الحصاد .. نظرت إلى نفسك فوجدت نفسك شاباً قوياً فتياً وهي دخلت السنين العجاف .. فتركتها لتعيش حياتك وتستعيد شبابك مع صبية صغيرة تنطلق معك مستمتعة بثمار زرع لم ترمِ بذرته ولا روته يوماً .. ثم تتعجب حين تكون شاباً صغيراً تتقدم طالباً يد فتاة فتضع أمها شروطاً مادية قاسية لتزويجك .. وتصرخ أيها الرجل الشاب مندداً تعنت الأسر وكثرة مطالبها ونظرتها المادية للحياة

قديماً أيها الرجل قالوا من أين أتتك الحكمة يا ثعلب .. فرد بسرعة من آثار أقدام أولئك الذين دخلوا العرين ولم يخرجوا ... والنساء تعلمت ألا تضحي ولا تقبل أن تتنازل بناتهن عن أي شيء من آلاف النسوة اللواتي كافحن وتحملن وأضعن الغالي والنفيس ثم جاءتهم من حصدت الهناء والعز الذي انتظروه عمراً ....

هل أستمر في سرد صحيفة اتهامك أم أكتفي بهذا القدر

أنت أيها الرجل السبب في انهيار الأسرة وبالتالي في انهيار المجتمع .. أنت من ترك دوره الراعي والقائد والمربي تساهلاً أو تقاعساً واستسهالاً أو أنانية أو هروباً أو لأي سبب آخر لا نعرفه

فأضعت الدنيا والدين

إذا أردت أن ترد على اتهاماتي ... فأرجوك ألا تلجأ لأسلوب الدفاع البائس والمعروف بأسلوب الشماعة ... حتى تثتبت أن كل هذا يحدث لأن ... ولأن هذه شماعة واحدة أو أكثر

إذا أردت أن ترد على اتهاماتي ففند ما اتهمتك به .... ولكن ابتعد أيضاً عن هذا الخط في الدفاع : وهل يربي الرجل إلا المرأة ؟؟؟ فهو قول حق أريد به باطل .... لن نخرج منه بشيء تماماً كنقاش البيضة أم الفرخة ...

كن رجلاً ولو على الورق وتحمل تبعة هروبك وقفزك من السفينة ... فأي سفينة تلك التي ستبحر بلا قبطان؟؟

تنبيه:لن يتم قبول التعليقات التي بغير اللغة العربية أو الانجليزية**
أضف تعليق
الاسم
البريد الالكترونى

*فقط من أجل التواصل ولن يتم عرضه بالموقع.
عنوان التعليق
التعليق

*الحد الأقصى للتعليق هو 750 حرف.

تعليقات الزوار
naima2007-10-11
ilghi tawkil ayoha rajol
asalamo 3alaikom astati3o ana a9ol anani owafi9o 3ala ana rajol yal3abo dawran mohiman fi fassadi lmojtama3 fahowa lam ya3od yastati3o tahamola lmaseoliya wa awkala tarbiyata la wlad lilom fa9at wa hassara dawraho fi dawri li9tisadi fa9at lithalik owajiho ressalatan likoli rajol wa ab a9olo laho ilghii tawkil lathi wakaltaho lizawjatik bitarbiyati labnaae fa anta aythan masseoul wa ra3in a9oulo laho ihthif lhawajiz lati sana3taha binafssik ma3a abnaik wa akhiran a9olo laho ahib zawjatak fahiya lwahida man yasstahi9o thalika lhob lasabriha ma3ak hina konta la tamliko chayan wasalam.
نعيمة2007-09-24
بالعكس انصفه وانا معه فى كل كلمة قالها عن هدا المتهم
حقا اسم على مسمى الرجل العديم المسؤولية رجل متهم في نضري
JORDAN2007-08-10
رائع
مقال اكثر من رائع
طالبة الجنة2007-08-09
جزاكم الله خيرا
جزاكم الله خيرا

و ياليت كل من يقرأ هذه المقالة أن يعتبر منها فكثير منا من يتحمس للوهلة الاولى ثم يهدأ و أسأل الله أن يوفقنا جميعا الى الجنة
ساجدة لله2007-08-08
يا ليتني كنت نحلة !!
تعرفي يا أمي،، كان نفسي في إيه؟ حاجة غريبة قوي!! بس من كثرة تقصير الرجل في كل صغيرة وكبيرة، كان نفسي انها تكون قابلة للتحقيق!! أن تكون علاقة الرجل والمرأة كعلاقة النحلة الأنثى بالنحلة الذكر !! أي ان يموت الذكر أو ينتهي دوره بمجرد الحصول على الأطفال !!

لأنه في الواقع الآدمي الذي نعيشه نحن معشر البشر .. في النهاية، بمجرد أن ينجب يشعر أنه أدى ما عليه .. ويلقى بالمسؤولية على أكتاف المرأة المسكينة المثقلة بكل مهام البيت والأولاد!! بس برضو مفيش مانع لو تدخل ليفسد ما تحاول هي إصلاحه .. على أساس انه الراجل الآمر الناهي يعني !!

مش كان يبقى الأفضل انه ينتهي دوره من أصله!!



لكن لله حكمة في خلقه .. والحمد لله على كل حال.. وربنا المستعان.



أم عمار وبلال
عمرعبد الجبار2007-08-08
مع الاسف على الرجال او المحسوبين على الرجال لأن الامر بيد زوجتة وفي مثل عند العراقيين يقول ذهب الرجال الحمض السماك وبقى الرجال الي بالعصا تن
مع الاسف على الرجال او المحسوبين على الرجال لأن الامر بيد زوجتة وفي مثل عند العراقيين يقول ذهب الرجال الحمض السماك وبقى الرجال الي بالعصا تنساق
ساره2007-08-08
متغاظه
سمعه الراجل الشرقي عند السيدات الاجانب حاجه تكسف... حتى فيه منهم لما تعاملو مع الراجل الشرقي كرهو الاسلام بسببهم... انا كتبت تعليق بس مش شيفاه هنا زي باقي الاخوات ولا المفروض اني اجامل... و اعتقد اني مكتبتش غير الحقيقه و بأدب... و شكرا
نرمين كامل عبدالمنعم2007-08-07
مقال رائع
نحن نعانى من كل ماذكر نحتاج بشده الى توعيه لكل من الرجل والمرأه بالدور الذى يجب عليهم ناحيه اسرتهم معظم الرجال خلعوا ثوب الشهامه والمسئوليه وارتدته السيدات وهم لايدرون انهم بذلك يحملوا انفسهم مالايطيقوا وكل ذلك يعانى منه الابناء فى النهايه فى صوره شكوى من الام انا اللى بأصرف انا اللى باربى وهكذا هذا النوع من السيدات يحتاج لارشاد بدورهم من البدايه ليتجنبوا اعتماد الرجل عليهم حسبى الله ونعم الوكيل

ساره2007-08-07
مجتمع ذكوري منافق
و على فكره كل ما البنت عايزه تتكلم في موضوع التوبه بيتهموها بانها عايزه تحلل جريمه الزنا و بيشتموها باقبح الالفاظ علشان يسكتوها ... الرجال قوامون يعني همه المسئولين بالدرجه الاولى عن اصلاح المجتمع بالفعل مش بس في الكلام
osh2007-08-07
كتير صح
أنا فعلا متفقة معاكي إن الآن هناك الكثييير من الذكور لكن الرجال قلائل جدا .. البعض الآن يفضل عدم الزواج عن الارتباط بأحد هؤلاء.. بالرغم ان كل الكلام انا بأيده.. لكن بأقول للأخوات اوعي تتنازلي عن دينك وعن احتشامك عشان خاطر العريس ييجي انشلا عنه ما جه ربك أهم وقلوب البشر بين اصبعين من أصابع الرحمن اياكن تنخدعن..فكلها فتن نبتلي بها اللي عايز الشقراء فقط دون النظر لدينهاربنا يكرمه بيها بس ما يرجعش ويقول الستات كلهم وحشين واشرار لأن حضرتك ما عملتش اللي قاله ربنا وللأسف انتشر الطلاق بشكل فظيع ربنا يرحمنا بيوت كتير اتخربت بسبب شقراوات الفضائيات حسبنا الله ونعم الوكيل
هند2007-08-06
الله ينور عليكي
الكلام ده لو يوصل لكل راعي مسئول عن رعيته حاجات كثير حتتغير ويا سلام لو ادي لزوجته احتام وحب علشان هي كمان تقدر تتحمل مسئوليه راعيتها جزاكي الله كل خير
احمد زكى2007-08-06
اتقوا الله
الاخت الكريمة ما دمت قد وجهتى اتهامك للرجال فهذا اول سبب لعدم موضوعيتك فى طرح المشكلةكلنا نعرف ان البيت مسئولية الرجل و المراة.فليس هناك طرف شيطان والاخرملاك.فهى نسب.مثلا نسبةالزوج و الزوجة فى مشكلة الانفاق على البيت و السعى لقضاء مصالح الاسرة خارج البيت فأظن ان النسبة الاكبر على الرجل.والنسبةعلى شغل البيت وقضاء حوائج الاسرة داخل البيت وتربية الابناء فاظن ان النسبة الاكبرعلى المرأة. ثم هناك مصيبة اكبر هى اختلاط الادوار.فالمرأة اذا اطاعت الزوج كم امر الله و رسوله فى الحق اظن ذلك يحل كثير من المشاكل و لكن الان تقول لاااا انا صاحبة راى و هذا ليس عيبا و لكن المهم ان تعرف انه اذا استحال و جود اتفاق بينها و بين زوجها بعد الشورى بينهم فهناك رأى اخيراظن الحق فيه يكون للرجل قائد البيت الذي تنشده النساء لكن ليس فى كل الاوقات.
نجاح2007-08-05
السلام عليكم
بس على فكرة وجدوا باحدى الدراسات انو اغلب مشاهدي المسلسلات هم من اليافعين لانو اهلهم ما بيحكولهم شي عن الحياة و لا كيف ماشية و اذا سألوهم سؤال ما بيجاوبو مدري ليش فبيلجؤ للمسلسلات أما الكبار فصارت قصصها و خصوصا النهاية معروفة الهم لانن حفظوهن عن ظهر قلب لما كانو يافعين
نجاح2007-08-05
السلام عليكم
الكلام حلو بس تربيةالأولادمسؤليةالأم والأب معا ان كانت أكثرعلىالأب فمثلاعندماتكون الزوجةمسيحيةفمن المؤكدأن هذه الام لن تستطيع تربيةأولادهاعلىالاسلام اذا فعلىمن يقع عاتق التربيةهناومثال اخران حصل الطلاق لاسمح الله فالاولاد من مسؤلية الاب حتى انها غير مجبرة على ارضاعهم ولكن الناس أخذوا يستخدمون عبارة تربية الأولاد مسؤلية الأم ليحرموها من حقها في العمل مع ان تنظيم الوقت للاثنين الاب و الام يفي بتوفير الوقت الكافي للاولاد و على فكرة اكثر اثنين بالعالم باثروا بالاولاد هم الاب و الام حتى بعد ما يكبرو الاولاد فمهما اثر فيهم الكلام الخارجي الاب او الام يستطيعون بكلمة الغاءهذا التاثيرفمثلاعندمايشاهداليافعون الي بسموهن مراهقين مسلسل مع ابوهم وامهم فلمابوضحولن الصح والغلط بافكارهالمسلسل ما رح يركز بفكرهن غير كلام الاهل والسلام عليكم

ادريس مناس2007-08-05
متفق معك ولكن...
مسؤلية الرجل فيما وصل اليه مجتمعنا . امر نسبي يختلف من رجل الى اخر لهدا لايجب علينا ان نتحدث عن الرجل بشكل عام
youssra2007-08-04
allah yi hdina
achkorike 3ane elmawdou3 we atmane ino koli el boyoute el isslamiya tinsseleh halha inchallah jazakom allah rayrane
semsem2007-08-04
السلام عليكم
اشكرك على هذا المقال و انا اوافقك الرأي فدائما الخطأ يقع على البنت و ليس الولد كأنه مثاب على أفعاله الخاطئة و دائما يبحث الرجل عن حقوقه و لا يبحث عن واجباته و جزاكي الله خيرا.
مي عزالدين2007-08-04
كيف اتخلص من هذا الرجل؟
هذا الرجل يجب رفضه ذو الاقنعه الكاذب الخائن المنافق مهما فعل لانه لا يستحق الاحترام او حتى التعاطف هو عدو ويجب ان يتخذ منه موقف ليبتعد للابد عن ايذاء الاخرين مره اخرى
dinazewail2007-08-04
بالضبط
تماما أخي الحبيب تماما ماقلته هو مايحدث الان أو علي الاقل ماحدث عندنا ومعنا في منزلنا ولكنك نسيت الكلام عن الضحايا وهم نحن الأولاد أتعرف وصلت لسن ومركز إجتماعي مرموق الان ولكني لم أنسي ولن أنسي مرارة الأيام وقسوتها عندماتخلي والدي ووالدتي رغما عنها وتركوني أصارع الحياة والضياع وحدي ويعلم الله كم أحبهم حتي الان واتمني مساعدتهم ووجودهم جواري لاني الان أضيع واحتاج المساعدة قبل أن يقسو قلبي وتضيع حياتي بلارجعة فقد كنت أعرف الله وأخافه ولكني أقترفت ذنبا أحس أن الله كرهني ولاأعرف ماذا أفعل ليت أمي معي تسمع شكوتي حتي أعود لله كما كنت ويعلم الله أني كنت مخلصة في عبادتي وقربي منه ولكن لا أعلم لماذا انحدر بي الحال وأقترفت هذا الذنب الفظيع إني خائفة وضائعة وأحتاج المساعدة
moaid kami abdulwahab2007-08-04
all the wright
all of us did that yestaurday today and tomorow,six years now i am in islam but i still bad with myself, not the family matter but all depend in all
meno omda2007-08-04
أوافقك الرأى بشده
لا يستطيع أى أنسان سواء رجل أو أمره أنكارها فمن منا لا يعرف على الأقل ولو أسره واحد يتخلى فيها الرجل عن دوره بحجة ضغوط العمل وإذا خرج على المعاش بحجة أن أبنائه كبره من المفروض أن كل واحد يتحمل نتيجه تصرفاته فأصبحت الأم تتحمل عناء تربية الأبناء وكذلك مسؤلية ترورطهم فى أى مشكله - لنصل فى الأخر إلى تحميل المسئوليه على الأم ثم الفتاة التى تخرج إلى الشارع بحجة أن هى التى تجر الرجل إلى أقامة علاقه معها وبالتالى يصبح الشاب هو الفريسه المغلوب على أمره الذى لا حول له ولا قوه فى الشارع هو الفريسه وفى البيت بمائنه الزوج المطحون الذى يحاول توفير كل متطلبات الحياة اليوميه للزوجه والأبناء وبالتالى إذا حدثت كارثه سواء فى علاقته بزوجه أو بأبنائه يبادر بتوجيه أصابع الأتهام إلى الزوجه ويقول كلمته المشهورة " وأنتى كنتى فين لما حصل كذا وكذا "!!!!

nehal2007-08-03
موافقة ولكن.....
نعم الرجل مسؤول لكن المرأة ايضا مسؤولة ان لم تقم بواجبها كما يجب
أحمد محمد أحمد عاشور2007-08-02
هذا حق
نعم أوافقك تماما فى كل ما ذكرته لا أعرف ما الذى أصاب الرجل حتى يتخلى عن مسؤلياته بهذا الشكل المزرى التعليقات كثيرة نحاول بها أن نبرر ما يحدث نحن معشر الرجال لكن الصدق مع النفس بداية طريق الأصلاح ثم أن نلتمس طريق سليما إلى التمسك يأهداب الدين الصحيح وأتباع سنه الهادى المصطفى صلوات الله وسلامه عليه
f2007-08-02
y are right
y are right-=no one want to be responsible
هدير2007-08-02
انا من اولائك الضائعين
والله جزاكي الله خيرا علي ما كتبتيه فانا والله اعلي من اهمل الاهل اكثر من ماتتوقعينانا في العشرين من عمري اعاني من الوحده وانا مع اهلي حتي اصبحت فريسه سهله للفراع والشات والافكار الهدامه وكل ما اتمناه ان يرحمني الله فانا ليس في يدي اي حل
zena2007-08-02
yaret
yareto ya2raha wa yastw3abha kol ragal ...3lshan yasta7a2 kalmat ragl bgad.
امانى2007-08-01
جزاكى الله خيرا على مقالاتك
انا ارى من وجهه نظرى ان كل ما ذكرتيه حقيقى ويحدث امام اعيننا وخاصة فيما ذكرت من اهميه اختيار الزوجه على كل الشباب والبنات التمسك بدين الله وسنه حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم فهو سوف يظل لقيام الساعه المخرج الوحيد

مدحت2007-08-01
الحق
نعم اختي انت محقة ........ولكن لايزال البيت يحتاج للجناحين والحق ايضا لا يزال يوجد بيوت فيها اطفال تحفظ القرآن واباء وامهات يعيشون لهم وانا شخصيا اعرف من الاباء من يخاف الله في زوجته واولاده ويتحمل كل المشاق من اجلهم
محمد علي2007-08-01
بالعكس !!
أولا أحيي ذكائك يا دكتورة فمن خلال نقطة القوامة وقناعاتنا بها استطعتي أن تنسبي التهمة كلها للرجل



الشباب ليسوا هم السبب فكثيرين يبحثون عن بنت الحلال ولا يتوقعون وجها كعارضات الأزياء !! ولكن كل البنات دون استثناء وللأسف حتى الكثير من المتدينات لا يهمهم سوى المستقبل او بالاحرى فلوس الشاب !!



الدليل على صحة كلامي انهم لا يتزوجون من شخص متوسط الحال الا بعد ان يصل الثلاثين فقط ليؤمن لهم بعض الأجهزة الكهربائية وبعض الكماليات !!



الزوجة كذلك هي من تدفع الرجل لأكل الرشوة والفساد بسبب الطلبات التي لا نهاية لها



باختصار 00 عليكم جزء كبير من الحق !!
amina2007-08-01
chokran
arjo minkom ane t3ido barnamaj 3la kheta al habibe
amina2007-08-01
chokran
arjo minkom ane t3ido barnamaj 3la kheta al habibe
مرتضى حسن يوسف2007-08-01
ايها الرجل........... انت متهم؟
بارك الله فيك. لايصلح الغرع حتى يصلح الاصل..لان الاب اذا لم يستشعر (حلاوة الايمان) وحب الله ورسوله مستحيل يربى ابنائه على طاعة الله ورسوله(الاخلاق) ففاقد الشيئ لا يعطيه
نور محمد2007-08-01
عين الحق
والله كلامك كله صحيح اصلا كلمه راجل دلوقتى لاتطلق على اى رجل فالرجوله معانى كثيرة بخلاف مانرى اليوم
سمير 2007-07-31
هل الحديث الاتي صحيح
جاء كما يلي -حديث قدسي - يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان ما دام سلطاني و ملكي لا يزول و لا تخف من فوت الرزقما دامت خزائني مملوءة لا تنفذ خلقت الاشياء لاجلك و خلقتك من اجلي فسر في طاعتي اعطيك كل شئ لي عليك فريضة و لك علي رزق فان خالفتني في فريضتي لم اخالفك في رزقك ان رضيت بما قسمته لك فعزتي و جلالي لاسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية و لا ينالك منها الا ما قسمته لك و كنت عندي مذموما ً ارجوا منكم الاجابة عن سؤالي و اجركم على الله
منال قطب2007-07-31
إمضاء فتاة مغتاظة من الرجال كلهم
كلامك هذا حق والله جزالك الله خيرا يأختى.. تخلى الرجل عن أى نوع من أنواع المسئولية فحملتها المرأة وتركت مسئوليتها الأساسية كأنثى وأم: يجلس الشاب على المقاهى والنت وتجلس أخته وزميلته مجدة مذاكرة، ويجلس الزوج أمام التلفاز وامرأته غارقة فى عمل المنزل بعد يوم عمل طويل هى أيضا، وها أنا أكتب لكم وزملائى فى العمل مجتمعين على فيلم أجنبى نزلوه من النت!!
عمرو 2007-07-31
التربية علي الرجل قبل المرأة
الرجل قبل الزواج وقبل أختيار الزوجه عليه بتقوي الله حتي يرزقه الله بالزوجة الصالحه لأن الزوجة الصالحة رزق من عند الله لا تأتي إلا بالتقوي والعفة قبل الزواج وأيضا الأبناء كما قال الله في كتابه في سورة النساء الأية 9 "وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا" صدق الله العظيم . فيجب علي الرجل أن يتقي الله ليرزق بأولاد صالحين

ورأي أن الرجل يتحمل 85% من المسئولية والمرأة 35% وشكرا علي المجهود الرائع فهذه الرسالة أكثر للشباب وليس للرجال الكبار فالأمل من إصلاحهم ضعيف
أبو حسن2007-07-31
تعليق على النقطة 4
تعليقا على النقطة 4..(إذا) كان هذا الرجل "رجلا" وقيما كما ينبغي أن يكون..فلا بأس ولا شيء عليه إن أراد الزواج بغير أم البنين طلما يضع أم البنين في مكانتها ويراقب الله ويقوم بالعدل..والزوج الذي يترك أو يرمي أم البنين فليس هذا بالرجل أصلا..وإنما أسميه ذكراً وأكون قد أكرمته بهذا الاسم!.. فقط أردت التعليق لأن فكرة الزواج بثانية كما يصور الاعلام الآن محض خيانة!..

أؤكد أنه يجب أن يكون قيما ورجلا حتى يكون له الحق في هذا الأمر..
أبو حسن2007-07-31
دليل كون الرجل المتهم الأول
كون أن الله جعل القوامة للرجل بنص الآية الكريمة وهي في المعنى تكليف وليس تشريف..فلا مفر ولا جدال في كون الرجل المتهم الأول وربما الأوحد عند حدوث أي تقصير..فهذا ما قدره الله له من دور..وعليه أن يقوم بأعباء هذا الدور..وأوافق أن الأمر يبدأ كما ذكرت من أول خطوة من اختيار الأم ثم القيام بدوره كزوج ثم كأب..حيث أن الأمر ليس هو التمويل كما يظن الكثير فهناك من المهام لن تستطيع أن تنجزها الأم..وهناك أمور لايستطيع ضبطها إلا الزوج..
محمد احمد السيد2007-07-30
موافق
موااااااااافق
Douaa Osman2007-07-30
ي لا يفسد للود قضية
أنا لا أوافقك الرأي، مع أنني فتاة.. أنا أعتبر أن الرجل و المرأة متهمون ولا يمكن إلقاء اللوم علي ترف واحد فقط.. المشكلة هي تخلي كل واحد عن دوره أو تقصيره فيه.. فتقصير المرأة تجاه زوجها دفعه للبحث عن أخري.. و إنشغاله عنها هو السبب في تقصيرها، و عدم الموازنة بين حقوق الزوجة وحقوق الأولاد و حقوق العمل والأصدقاء هو سبب تقصيره تجاهها.. و كل هذا يرجع للإندفاع في الزواج قبل تقسيم الأدوار بشكل صحيح يرضي الترفين في الوقت الحالي و في المستقبل.. و قرار الزواج يكون للمرأة والرجل، و ليس الرجل فقط.
ام عصام2007-07-30
بالتاكيد صحيح
الانسان المستقيم يربى ابنه على طريق الله فينشىء الابن مطيع لاوامر الله
شيرين 2007-07-30
جزاك الله خيرا
كلامك جميل جدا وواقعى جدا للاسف فين دلوقتى الشاب اللى يتحمل مسؤليه ويكون فعلا سكن لزوجته ويعرف يحتويها ويحاجى عليها زى مابيقولوا ده عاوزها هى تحتويه و كفايه عليها انها لقت عريس فى اليومين دول !!!! حسبى الله ونعم الوكيل

ألفت محمود التابعى حمودة2007-07-30
صــــح ............ولــــــــــكن
كل الكلام ده جميل جدا.... ولكن هل الربان الحقيقى للسفينة هو الزوج أم الزوجة؟ المرأة تعتبر بيتها و أولادها هم كل حياتها ولذلك فهى من يقود السفينة الى بر الأمان وهى التى تقوم غالبا بمعظم المهام التى ذكرها الأخ شريف وهى احساسها أعلى بأولادها وهى التى تستطيع ان تنصح البنات و الأولاد بمراقبة الله فى سلوكياتهم لينشأ جيل جديد متعاون فى قيادة السفينةو يقوم الرجل بدوره فى الأشراف الجاد لبيته و بحب
هانى2007-07-30
صدقت
لا تعليق
لبناني حر2007-07-30
مصيبة العصر
لقد ابتليت الامة برعونة الرجال وانتشار الدياثة بينهم الا من رحم ربي فالرجل هو الراعي وهو المسؤول وهويتنكر لهذه المسؤولية بل ويطمر راسه بالتراب وكل الخزي والعار لنا معشر الرجال لما آلت اليه أمة الإسلام
iman abdin2007-07-30
thank you
I would like to thank who wrote this essay because to a great deal it states the truth but I would like to add that we are all responisible to what has become of our Islamic society each to a certain extent, since we do not adhere to what our prophet has asked us to adhere to and that is the quraan and sunna. thanks
نعمت عوض الله2007-07-30
المدير لا ينفذ ولكنه مسئول عن التنفيذ
شكرا لولدى شريف ومحمود اللذان شرفانى بالتعليق

واوافقكما ان الأم تبقى مع الأبناء اكثر بكثير وتأثيرها اكبر بكثير ولذلك انا علقت فى المقالة قائلة ان مسئوليتك تبدأ عند اختيارها .. وضربت مثل بالتصميم على الشقراء حتى لو كانت لا تملك غير هذا اللون .. والزهد فى صاحبات العقول والقلوب لمجرد انهم لسن من بنات النرويج او منتجات الصبغة

اذن حتى تكون اديت واجبك كرجل : اختر زوجة عاقلة كريمة ذات دين وحكمة

ثم اتركها بعد ذلك يا شريف تذهب بهم الى اى مكان ..مثلك مثل اى مدير فى مكان لا يتدخل فى التنفيذيات ولكن يراقب وبتابع تصرفات رعيته ... وجزاك الله كل خير انك تفكر فى كل انواع المساعدات التى زكرتها وان كانت لا تدخل ضمن نطاق اتهاماتى !!!
شريف عزوز2007-07-30
معذرة يا أمي لي وجهة نظر أخرى
ممكن نقول أن الرجل عليه 70% والمرأة عليها 30% مثلاً من المسؤولية،لأن الرجل لايستطيع أن يكون مسؤول عن الإنفاق والترفيه ومتابعة دراسة الأبناء والتعرف على أصدقائهم وحل مشاكلهم وشراء ملابسهم وتوصيلهم إلى الأماكن الذي يحبونها ثم آخذهم منها مرة أخرى بعد ساعتين والتعامل مع كلٍ منهم بما يناسب مرحلته العمرية بالإضافة إلى طلبات الزوجة مثل الجلوس معها والاستماع إليها بتركيز والخروج بل والسفر معها وحدها لتحظا بجو من الرومانسية ومراعاة حالات الاكتئاب والتغيرات المزاجية والرقة في التعامل والحب المستمر الذي لا يقل ومساعدتها في تنظيم وقتها وحل مشاكلها في العمل أو مع أهلها أو صديقاتها ده طبعاً غير زيارات الأهل والأصدقاء وزيارات الواجبات وشراء طلبات البيت،والأدوية والمكوى وتصليح الأعطال الخفيفة في البيت ...الخ حضرتك كده عايزة "سوبر مان" مش راجل مسؤول!!

وفاء 2007-07-30
لازم نكون عادلين
انا معكم في جزء كبير من هذا الكلام زلكن لا ينبغي لنا ان نغفل الشخص نفسه فكم من يتيم عاش بلا ام ولا اب وكانت اخلاقة افضل بكثر من اللذين لديهم اباء وامهات يجب ان يكون لدى كل واح فينا وازع ديني وادراك لان الله يراك في كل لحظة من حياتك فالمسلم الحقيقي حين يدرك انه مراقب مدى حياة سيكون في البداية امرا صعب جدا ان ندرس كل كلمة وتصرف يخرج منا ولكن مع الوقت سوف تعتاد على الامور الحسنه باذن الله وستجد من الصعب عليك بل من المستحيل ان تقوم بمعصية وانت مدرك انها معصية لله عز وجل وهو يراك وجها لوجه..

اللهم جنبنا الشيطان وشر خلقك آمين يارب
yusra2007-07-30
i think you are right
i think what you wrote is right , some people blame the woman too but we have to think first ... who is the head of the house , the man should take care of his family or what they only know to say is im the man of the house,but when you need them the man disappear and the blame goes to the woman ,every one should know his rule

thats all and thanks for what you wrote its really great that there is someone had the carrage to say it rather than keeping quiet
تيسير2007-07-30
الرجال شقائق النساء
السلام عليكم.جزاكم الله خيرا على المقاله الجميله .احب أنبه لشىء هام الأ وهو ان المرأه شريكه للرجل فى الاتهام الموجه لأن المرأه سوف تكون زوجه ثم أم واخت فهى لها تأثير كبير فى المجتمع ان احسنت الأداء فى الدور التى تقوم به
محمود احمد2007-07-29
معك حق اه بس مش فى كل الكلام وسلام
والله معاك حق



بس الراجل مش السبب الوحيد فى فساد المجتمع وانهيار الاسر



بل المراة ايضا



الراجل بيقعد كتير فى الشغل



انا معاك انه لازم يراعي ولاده ويربيهم



بس هما قاعدين اغلب الوقت مع الام



فالام فاضية فى اغلب الاوقات وسلام يا عم
إيمان2007-07-29
ليس تماما
يقال أن الرجال ماتت بالحرب ولكن هذالاينفى وجود بعضهم ؛ ولانستطيع أن نلوم الرجل وحده فللمرأة دور مهم فهى من تربى الرجل أيضاً
veyan ahmed2007-07-29
الادب ياتي من الوالدين اولا في الاسرة
بسم الله الرحمن الرحيم



اخي الكريم بارك الله فيك



واقول راي ان الوالدين هم بالدرجة الاولى مسؤولون عن ذلك .لان اول محيط يتربى فيه الاود وياخذ الاخلاق والسلوك من الاسرة نفسها والوالدين بالاخص.
نعمت عوض الله2007-07-29
اشكركم وانتظر
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

اشكركم جميعا على تفاعلكم ولكنى افتقد التفاعل الذكورى ؟؟ ألا يستحق الإتهام اى تعليق ؟؟؟

هل السكوت علامة الرضا ام انه ..؟؟؟؟؟
alaa2 allah2007-07-29
و المصيبه كمان
ان الواحد لو حاول يصلح اللي حواليه بيكوم معقد نفسيا و عنده مشاكل و كلاكيييع زي ما بيتقال لكل واحد قاصد الاصلاح و كتيير و تلاقي الناس مشيو من حواليكي ليه اصلك معقده و احنا عايزين نعيش حياتنا هيهيه حياة ايه اللي توصل لجخنم و العياذ بالله.



اللهم احفظنا
ابتهال يسري2007-07-29
انا قربت افقد الامل في وجود رجل بمعني الكلمه
اعتقد ان المشكله هي عدم الاهتمام بتربية الابناء الذكور بنفس المستوي التى تتربي عليه الابنه البنت, الذكر يتركوه للشارع وماذا سوف يتعلم فى الشارع؟القضيه اصبحت انهم لا يربون لا الولد ولا البنت ,الولد لانهم لا يخافون عليه يرموه يلعب في الشارع اما البنت يرموها في البيت,لا الولد اتربى ولا البنت

نفسي موت الراجل ومراته يقعدوا مع بعض يضعوا خطه محكمه لتربيه الاولاد والبنت علي السواء (امهات واباء المستقبل)قبل انجابهم اصلا .



مهندسه ابتهال يسري

24سنه
مديحة2007-07-28
التعميم خطأ
انا اسفة لكن احقاقا للحق ليس كل الرجال كذلك بل يوجد الرجل أقصد الرجل بما تحتوية الكلمة من معنى هم قلة أعرف ذلك ولكن اردت ان أعرض الصورة كما اراها
ريم2007-07-28
كلام جميل
فعلا كل الى حضرتك كتبتيه عندك حق فيه وكان نفسى من زمان اعبر عن راى زيك بس معرفتش احيكى على رايك وشجاعتك
منال أحمد2007-07-28
البنات أيضا
كل ما قلت صحيح. لكن لماذا لا تحافظ الفتاة على كرامتها. هل يجبرها الرجل على كل ما تفعله من عري و ما إلى ذلك؟ لو شعرت كل فتاة بقيمتها كإنسان لما هانت عليها نفسها. الأم حين تربي بنتها على أنها درجة ثانية و الذكر درجة أولى. الملام هنا الأم
سلمى2007-07-28
كلام من ذهب
السلام عليكم

كلام من ذهب والله

لأننا نرى في هذا المجتمع أنانية كبيرة لدى الرجال وحب للنفس ولن لا ننسى أن هناك أنانية من النساء أيضا

جزاك الله خيرا وبارك بك
زكية2007-07-28
هنا ظهر الحق اخيرا
يا ريت كل الاباء و الامهات يفهموا الموضوع جيدا و يعرفوا اخطاءهم قبل فوات الاوان لان حال الناس لا يسر صديقا و لا عدوا

و حاولو ان تصفوا قلوبكم قبل الاوان نرجوا منكم الرجوع الى الله لانه النورالعظيم و ربنا الرحيم
أروى2007-07-28
ياخسارة
المشكلة تكمن باضمحال الانسانية والمودة في قلوب البشر وكل إنسان ربي أسألك نفسي والمجتمع الذكوري يدعم الرجل في كل شيء فأصبح أكثر أنانية وقسوة للأسف
AHMAD2007-07-28
NOT EXACTLY
Woman and man they are responsible
هنادى2007-07-28
موضوع خطير
حضرتك عندك حق

الرجال اليومين دول يتعدوا على الصوابع

ده كمان منهم من يجد زوجته او بنته او اخته عايزة تلبس لبس محترم وكده

يعترض و يقول........

ما علينا

جزاك الله خيرا

موضوع مهم

يا ريت الناس تفهمه

و احنا نقدر نوصل المعانى دى للناس



mona khalifa2007-07-28
معك حق
فعلا انا بجانب هذا الراى انها الحقيقى ة التى دوما ينكرها الرجل بالرغم من انة هو المسؤل عن كل شئ حدث وسيحدث للمراءة فى الازمنة.
مريم2007-07-28
لم تخطأ
لم تخطأ حين إتهمت الرجل ولكن أحيانا يكون الرجل والمرأة مخاطئيآ وأشكرك على جرأتك الشديد
doaa hamdy2007-07-27
thank you
انا سعيدة جدا بالموضوع اللى حضرتك كتبتيه واسال الله تعالى ان يبارك لك ويوفقك فى إختيار مواضيعك دائما
سارة2007-07-27
صح لسانك
السلام عليكم

الموضوع ورائع والأكثر أنه هادف بارك الله فيكم ونرجو من أي أحد من الأخوة الرد عن هذا الموضوع الرائع

--- أضف تعليق ---
طباعة المقال
إرسال المقال لصديق
متصفح ملفات اﻷكروبات
متصفح ملفات اﻷوفيس
   ألا .. رفقاً بالقوارير!!
   غزة بقعة من فردوس الحياة
   طويل ... بيضاء
   الطلاق والفضائيات
   الحريم
جميع حقوق النشر محفوظة   Amrkhaled.net   1427 ©     هجرية     Managed By: ZADSolutions
برعاية