أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أهم 7 نصائح لحماية أطفالك من فيروس كورونا.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 09 يوليو 2020 - 11:37 م
مع استمرار ظهور الفيروس التاجي الجديد COVID-19 في جميع أنحاء العالم، يشعر الأهالي بالقلق بشأن سلامة أطفالهم أكثر من أي وقت مضى، خاصة مع تزايد الإصابات والمضاعفات في كل مكان، مما يجعل الأهالي وحتى الأطفال يشعرون بالقلق والإرهاق.
لذا يبحث الكثير منا عن معايير الأمان للحفاظ على أطفالك محميين، ولكن دون أن يصابوا بالذعر في نفس الوقت.
فما هو عمل التصرف الصحيح كوالد أو والدة؟ يبدو أن أفضل طريقة لمكافحة هذا المرض المعدي هو اتباع الإجراءات الاحترازية وتنفيذ تدابير الوقاية، للحد من خطر هذه العدوى الفيروسية.
ويشارك مينال أرورا، المدير المؤسس لمجموعة Shemford للمدارس المستقبلية، سبع نصائح هامة للحفاظ على سلامة طفلك، وحمايته من الآثار السيئة للفيروس التاجي، سواء البدنية أو النفسية، وفقا لموقع odishatv.


تحدث إلى طفلك

الوعي هو أفضل سلاح ضد تفشي هذا المرض، وإيصال المعلومات المناسبة لعمر طفلك إجراء هام للغاية، حاول أن تطمئن أطفالك إلى وجودك لحمايتهم، وأنه لا يوجد ما يدعو للقلق أو الخوف إذا اتبعوا معايير الوقاية بدقة.


شجع طفلك علي النظافة

الحفاظ على النظافة الجيدة أمر بالغ الأهمية، لذا اطلب من أطفالك غسل أيديهم بالصابون والماء بشكل متكرر لمدة 20 ثانية على الأقل، وقل لهم ألا يلمسوا أنفهم وفمهم وعيونهم بأيدي متسخة، وشجع الأطفال على تكرار نفس الممارسة كلما عادوا إلى المنزل، وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، وبعد السعال أو العطس.
كما يجب أن تشرح لهم ضرورة تنظيف وتعقيم مقابض الأبواب وأسطح المكتب وغيرها من الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام.
واحرص دائمًا علي وضع مطهر لليدين في حقائبهم في الأماكن التي لا يتوفر فيها الماء والصابون، وتأكد من استخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول بنسبة 60% أو أعلى من الكحول.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


حافظ على التباعد الاجتماعي

أخبر طفلك بالبقاء على بعد 2 متر على الأقل من الشخص الذي يعطس أو يسعل، ووجه طفلك إلى الحفاظ على مسافة آمنة من هؤلاء الأشخاص وتغطية الفم بمنديل أو بقناع الوجه، كلما ظهرت مثل هذه الحالات لحماية أنفسهم من الإصابة، ومن الأفضل بالطبع أن تجنبهم الأماكن المزدحمة تمامًا.


أحترس من نفسك أيضا

السلامة هي عملية ذات اتجاهين، ومسؤوليتك لا تنتهي بالحفاظ على سلامة طفلك، لكن يجب أيضًا أن تمنع نفسك من إصابة الآخرين، ولهذا من المهم أن تحافظ على احتياطات منظمة الصحة العالمية، وقم دائمًا بتغطية فمك بكوع أو بمنديل أثناء السعال أو العطس وتخلص من المنديل على الفور.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


عزز جهازهم المناعي

طريقة أخرى فعالة لمحاربة الفيروس التاجي هي تقوية مناعة طفلك، حيث ثبت أن النشاط البدني المنتظم وممارسة الرياضة والنظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي يساهموا في تحسين وظيفة المناعة بشكل كبير، كما يمكن أن يكون تناول فيتامين C يوميًا، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، علاجًا فعالًا لتعزيز جهاز المناعة.


حافظ علي تدابير سلامة الغذاء

يعد التحضير الآمن للأغذية أمرًا ضروريًا لمواجهة العديد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء مثل الإسهال والتسمم الغذائي والتقيؤ وما إلى ذلك، وخاصة الآن بعد أن أصبح لدينا الفيروسات التاجية.
لذا احتفظ دائمًا بألواح التقطيع والسكاكين المستخدمة في اللحوم النيئة بعيدًا عن تلك المستخدمة في الأطعمة المطبوخة لتجنب التلوث المتبادل، واطه اللحم والبيض جيدًا وحافظ على نظافة مطبخك.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

كن حذرا

اطلب من طفلك الحفاظ على مسافة آمنة من المرضى وعدم السماح لهم بمشاركة الأواني والطعام أو أي أدوات أخري، وإذا شعرت ببرد خفيف أو سعال أو حمى أو صعوبة في التنفس، تجنب الاتصال الوثيق بطفلك، واطلب المشورة الطبية على الفور، واستخدم القناع إذا شعرت بالأعراض وبقيت في المنزل.
حاول أن تضع هذه الإجراءات البسيطة موضع التنفيذ لضمان سلامة طفلك الصغير والآخرين في عائلتك، فالوعي الكامل والسلوك الواعي يمكن أن يحارب هذا المرض بشكل فعال.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا الأطفال التباعد الاجتماعي حماية الأطفال النظافة الجهاز المناعي سلامة الغذاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع استمرار ظهور الفيروس التاجي الجديد COVID-19 في جميع أنحاء العالم، يشعر الأهالي بالقلق بشأن سلامة أطفالهم أكثر من أي وقت مضى، خاصة مع تزايد الإصابات