أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

شاهد.. 4أسباب لانتشار جريمة التحرش في جنبات المجتمع ..هذه سبل اجتثاثها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 08 يوليو 2020 - 05:45 م

عزا  الدكتور سعيد عامر، الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام بمجمع البحوث الإسلامية، انتشار  جريمة التحرش إلي ضعف الوازع الديني  في قلوب الناس، -لا يوجد ضمير ولا إنسانية ولا مروءة ولا شجاعة-، كذلك انهيار القيم الأخلاقية- وهذا لا يليق لأن قدوتنا - صلى الله عليه وسلم- كان على خلق عظيم، وهو القائل: « إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

ومضي عامر  خلال فيديو له تم بثه علي  الصفحة الرسمية لمجمع البحوث علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أن ضعف عامل التربية أيضًا كان سببًا لهذه الظاهرة، وذلك من جميع أطراف المجمتع، لافتًا: لذا علينا أن نقوى الوازع الديني في قلوب شبابنا، لأ الهدف واحد في رسالة المؤسسات وهو نشر الأمن والأمان.

التحرش فساد في الأرض 

واعتبر  الأمين العام للدعوة والإعلام بالبحوث الإسلامية أن التحرش بمثابة فساد في الأرض، كونه  يتضمن قطع الطريق على عباد الله،  قال - تعالى-:« إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا..»، كما أنه مخالف للهدى النبوي، قال - صلى الله عليه وسلم-:« المسلم هو من سلم الناس من لسانه ويديه، والمؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأعراضهم، والمهاجر ما هاجر ما نهى الله عنه».

من جانب أخر تنظم واعظات الأزهر الشريف مجموعة من اللقاءات الإلكترونية، ضمن فعاليات الحملة التي ينظمها مجمع البحوث الإسلامية لمواجهة ظاهرة التحرش، بعنوان: "التحرش جريمة أخلاقية"، وذلك من أجل توعية الفتيات بمخاطر وأسباب التحرش وطرق الوقاية.

وفي إطار تلك اللقاءات يستضيف برنامج "معكم على الهواء" الذي تقدمه واعظات الأزهر الشريف عبر تطبيق الزوم الإلكتروني يوم الجمعة القادمة الساعة العاشرة مساءً، د. إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لشئون  الواعظات بمجمع البحوث الإسلامية،

ومن المقرر أن يناقش اللقاء مجموعة من المحاور الخاصة بقضية التحرش، من خلال الاستماع للفتيات من مختلف المراحل العمرية لتقويم مشكلاتهن تجاه تلك القضية التي باتت مصدرًا للقلق خصوصًا في الفترة الأخيرة.

الاسلام حرم التحرش بكل صوره 

وبحسب منشورات المجمع فقد حرم الإسلام التحرش بكل أشكاله وصوره، بل وحرم كل ما يؤدي إليه فقال صلى الله عليه وسلم: " لَا تُتْبِعِ النَّظَرَ النَّظَرَ، فَإِنَّ الْأُولَى لَكَ وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ بل وجعل النبي صلى الله عليه وسلم التعدي على الأعراض كالتعدي على الدماء والأموال، فقال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالحالمجمع أشار كذلك إلي أن م النبي صلى الله عليه وسلم حرم الفحش في القول والعمل، فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ المُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا الفَاحِشِ وَلَا البَذِيءِ»، والتحرش من أسوأ أنواع الفحش في القول والعمل.


الكلمات المفتاحية

التحرش اسباب انتشار التحرش سبل مواجهة التحرش مجمع البحوث الاسلامية سعيد عامر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ضعف عامل التربية أيضًا كان سببًا لهذه الظاهرة، وذلك من جميع أطراف المجمتع، لافتًا: لذا علينا أن نقوى الوازع الديني في قلوب شبابنا، لأ الهدف واحد في رس