أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ورع الصحابة.. ماذا كان يفعل معاذ بن جبل مع زوجتيه؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 05 اغسطس 2023 - 10:18 ص

التقوى محلها القلب، والناس سيرون إلى ربهم بقلوبهم، وليس بأقدامهم، فالأعضاء خدم للقلب، وهو بمثابة الملك وباقي الأعضاء كالجنود.
وكان الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، أقلّ الناس تكلفا، ولكنهم أعظم الناس ورعا، وذلك لما رأوه من صحبة النبي صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا.

ورع معاذ وابن عباس: 


كان معاذ ابن جبل رضي الله عنه له امرأتان، فإذا كان يوم إحداهما لم يتوضأ من بيت الأخرى، ثم توفيتا في السقم الذي أصابهما بالشام والناس في شغل، فدفنتا في حفرة فأسهم بينهما أيتهما تقدم في القبر.
وحكى عنه بعد اصحابه: كان تحت معاذ بن جبل امرأتان، فإذا كان عند إحداهما لم يشرب من بيت الأخرى الماء.
وعن طاووس قال: أشهد لسمعت ابن عباس رضي الله عنهما يقول: أشهد لسمعت عمر رضي الله عنه يهلّ، فإنا لواقفون في الموقف فقال له رجل: أرأيت حين دفع؟ فقال ابن عباس: لا أدري، فعجب الناس من ورع ابن عباس.
ورع عمر:
يقول زيد بن أسلم: شرب عمر رضي الله عنه لبنا فأعجبه فسأل الذي سقاه: من أين لك هذا اللبن؟ فأخبره أنه ورد على ماء فإذا نعم من نعم الصدقة وهم يسقون، فحلبوا لنا من ألبانها فجعلته في سقائي هذا، فأدخل عمر أصبعه فاستقاءه.
ويقول أحد رفاقه: كنا نلزم عمر بن الخطاب نتعلم منه الورع، كما حكى الشعبي قال: خرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوما بالكوفة فوقف على باب فاستسقى ماء، فخرجت إليه جارية بإبريق ومنديل فقال لها: يا جارية لمن هذه الدار؟ قالت: لفلان القسطال، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تشرب من بئر قسطال ولا تستظلن في ظل عشار".

اقرأ أيضا:

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟


ورع الصدّيق:


يقول محمد بن سيرين قال: لم أعلم أحدا استقاء من طعام أكله غير أبي بكر رضي الله عنه، فإنه أتي بطعام فأكله ثم قيل له: جاء به النعمان رضي الله عنه، قال: فأطعتموني كهانة ابن النعمان ثم استقاء.
وحكى زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه مملوك ، فأتاه ليلة بطعام، فتناول منه لقمة، فقال له المملوك: ما لك كنت تسألني كل ليلة ولم تسألني الليلة؟
قال: حملني على ذلك الجوع، من أين جئت بهذا؟ قال: مررت بقوم في الجاهلية فرقيت لهم، فوعدوني فلما أن كان اليوم مررت بهم فإذا عرس لهم فأعطوني، قال: إن كدت أن تهلكني.
 فأدخل يده في حلقه فجعل يتقيأ وجعلت لا تخرج، فقيل له: إن هذه لا تخرج إلا بالماء، فدعا بطست من ماء فجعل يشرب ويتقيأ حتى رمى بها، فقيل له: يرحمك الله كل هذا من أجل هذه اللقمة، قال: لو لم تخرج إلا مع نفسي لأخرجتها؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل جسد نبت من سمت فالنار أولى به" فخشيت أن ينبت شيء من جسدي من هذه اللقمة.


الكلمات المفتاحية

معاذ بن جبل عبدالله بن عباس أبو بكر الصديق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled التقوى محلها القلب، والناس سيرون إلى ربهم بقلوبهم، وليس بأقدامهم، فالأعضاء خدم للقلب، وهو بمثابة الملك وباقي الأعضاء كالجنود.