أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ماذا يحدث لجسمك عندما لا يحصل على ما يكفي من فيتامين د؟

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 01 يوليو 2020 - 02:42 ص
يلعب فيتامين د العديد من الأدوار في الحفاظ على صحتنا، وإذا كنت داخل المنزل معظم الوقت ولا يتعرض جسمك لضوء النهار أبدًا، فقد لا تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين الهام.
ويعد نقص هذا فيتامين د أحد المشاكل الصحية الأكثر انتشارًا حول العالم، حيث يعاني أكثر من مليار شخص حول العالم من نقص هذا الفيتامين.
وفيتامين د هو في الحقيقة عبارة عن هرمونهرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرض لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة.
وقد قام موقع livestrong المتخصص في تقديم أنماط الحياة الصحية، بتقديم خريطة لجسدك من الداخل لمعرفة ما يحدث عندما لجسمك عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د.

كم يحتاج الجسم من فيتامين د؟

يحتاج الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 70 عامًا 600 وحدة دولية أو 15 ميكروجرام يوميًا، بينما يحتاج البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا 800 وحدة دولية أو 20 ميكروجرام يوميًا، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة الأمريكية
ويمكن أن يؤثر عدم الحصول علي الحصة اليومية الموصى بها لفيتامين D على جسمك بالكامل، بداية من جهاز المناعة وحتي علي عظامك وعضلاتك.

جهازك المناعي

يلعب فيتامين د العديد من الأدوار في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك، حيث يعمل علي إخماد الاستجابة الالتهابية المرتبطة بالأمراض، ويزيد من البروتينات المناعية، وفقًا لجامعة هارفارد.
كما يرتبط الحصول على ما يكفي من فيتامين د بتقليل العدوى الفيروسية، من خلال تعزيز الاستجابة المناعية الجسدية للجسم والمساعدة في تقليل الالتهاب.
بالإضافة إلى ذلك، أبلغ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د عن تعرضهم بشكل أكبر للسعال ونزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي.
ويعاني الأطفال المصابون بالكساح بسبب انخفاض فيتامين د من التهابات الجهاز التنفسي أكثر من أولئك الذين لديهم ما يكفي من فيتامين د.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

عظامك

غالبا ما سترى فيتامين د مضافًا إلى مكملات الكالسيوم، علاوة على ذلك، يقوم مصنعو الألبان في الولايات المتحدة بتزويد حليبهم الملئ بالكالسيوم بفيتامين د، وهناك سبب لهذا الاقتران، وهي صحة عظامك.
حيث يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم، في جميع الأعمار، لذا فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم معًا يمكن أن يساعد في منع تلين العظام، وهشاشة العظام مع تقدمك في العمر.

عضلاتك

العلاقة بين فيتامين د وصحة العظام واضحة، لكن الأبحاث الناشئة تشير إلى أن عضلاتك قد تتأثر أيضًا بانخفاض مستويات فيتامين د.
بعد أن لوحظ ضعف العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الكساح ولين العظام، وفقًا لبحث أبريل 2017 المنشور في مجلة التطورات العلاجية في أمراض العضلات والعظام، حيث لاحظ الباحثون أيضًا أن المستويات المنخفضة من فيتامين د ارتبطت بانخفاض كتلة العضلات، والتي يمكن أن تسهم في السقوط والكسور مع تقدمك في العمر، لكن هذا لا يعني أن فيتامين د سيضمن لك عضلات أقوى.

مفاصلك

إذا كان لديك ألم في المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي، فقد يكون من الجيد فحص مستويات فيتامين د، حيث وجدت الأبحاث المتكررة أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يعانون من نقص في فيتامين د، وفقًا لمراجعة يناير 2018 المنشورة في مجلة العلوم الطبيعية والبيولوجيا والطب.
وما إذا كانت الحالة الالتهابية تسبب نقص فيتامين د أو ما إذا كان نقص فيتامين د يساهم في حالات الالتهاب لا يزال هذا غير معروف، وفقًا لمراجعة يناير 2015 المنشورة في Dermatoendocrinology.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن الباحثين وجدوا أنه في ست من أصل ثماني تجارب، أدت المكملات بفيتامين D3 إلى تقليل الالتهاب.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

بشرتك

قد يلعب نقص فيتامين د دورًا في صحة بشرتك أيضًا، وإذا كنت مصابًا بحب الشباب الحاد، فإن فحص مستويات فيتامين د قد يساعد في حل المشكلة، حيث يلعب الالتهاب دورًا في تطور حب الشباب، وانخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن يسهم في الالتهاب.
وقد وجد الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D المصابين بحب الشباب والذين أضافوا مكمل فيتامين D إلى روتينهم اليومي- تناولوا 1000 وحدة دولية يوميًا لمدة شهرين- تحسنًا في المظاهر الالتهابية، وفقا لدراسة أجريت في أغسطس 2016 في PLOS One.
وما هو أكثر من ذلك، أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد كانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، وفقًا لتحليل تلوي في أكتوبر 2019 نُشر في المجلة الأسترالية للأمراض الجلدية، وقد لوحظ أيضًا أن انخفاض مستويات فيتامين د في الأشخاص المصابين بحب الشباب يزيد من حجم الغدد الدهنية في الجلد.
هذا ليس كل شيء، فقد يلعب نقص فيتامين D أيضًا دورًا في التهاب الجلد التحسسي والصدفية ، وفقًا لمراجعة أكتوبر 2019.

اختبار نقص فيتامين د

قد تنبهك الأعراض المذكورة أعلاه المرتبطة بنقص فيتامين د إلى أن مستويات الفيتامين منخفضة لديك، ولكن اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لتأكيد ذلك.
والنسب الصحية لمستويات فيتامين د في الدم تكون ما بين 50 و 125 نانومول / لتر، ويعتبر أقل من 50 نانومول / لتر غير كافٍ، ولا ينصح بمستويات أعلى من 125 نانومول / لتر.
وإذا كان فيتامين د منخفضًا، فربما يصف لك طبيبك مكملًا وسيتم تحديد جرعتك وفقًا لمستويات الفيتامين في دمك، وتشير مجلة Mayo Clinic الطبية إلى أن ما يصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د آمن لمعظم البالغين الأصحاء، ولكن لا يزال من الجيد اتباع نصيحة الطبيب في الجرعات للحصول على مستويات فيتامين د ضمن المعدل الطبيعي.
في الكثير من المكملات الغذائية بفيتامين د ليست هي الطريقة المناسبة أيضًا، حيث يمكن أن يسبب زيادة في نسبة الكالسيوم في الدم، وهو ما يعرضك لمشاكل في القلب وتلف الأوعية الدموية وضعف وظائف الكلى، وفقًا للمعهد القومي للصحة الأمريكية.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

فيتامين د الفيتامين الجسم المناعة الجهاز المناعي العظام العضلات المفاصل البشرة اختبار نقص فيتامين د

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يلعب فيتامين د العديد من الأدوار في الحفاظ على صحتنا، وإذا كنت داخل المنزل معظم الوقت ولا يتعرض جسمك لضوء النهار أبدًا، فقد لا تحصل على ما يكفي من هذا