أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

التصدق في المنام ورؤيا الصدقة.. دلالات تحمل الخير وبشريات عظيمة

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 06:22 م

الصدقة من أعظم أعمال الخير والبر التي يقوم بها المسلم بغرض أن يكون من عباد الله المُقربين الذين يستحقون أن يفتح لهم أبواب رحمته وكرمه وفضله الواسع العظيم.

ورؤيا الصدقة في المنام لها دلالات كثيرة ولكنها كلها دلالات تحمل الخير وتبشر به فيما هو قادم، كما يؤكد العلامة ابن سيرين:

الصدقة في  المنام لابن سيرين

الصدقة في منام الإنسان الفقير تعني أن عوض ربنا له قريب، وكل سنوات الهم سيمحيها الله من ذاكرته لأن الأرزاق والفرحة آتية عن قريب.

رمز الصدقة في المنام للرجل المزارع تعني أن رزقه لن يخرج عن المزرعة التي يمتلكها وأن جميع أمواله سيجنيها من وراء التجارة في المزروعات التي ستنتجها له أرضه.

لو كان الحالم من الأشخاص العاشقين للصناعة بأنواعها سواء صناعة يدوية أو صناعة باستخدام الماكينات ورأى في منامه أنه يتصدق، فهذا الحلم يعني أن طموحه سيُنفذ في القريب العاجل.

أكد النابلسي أن الحالم إذا تصدق في منامه على الفقراء والمحتاجين في الخفاء بدون أن يراه الآخرين، فهذه الرؤية لها تأويلين، التأويل الأول يعني أن الرائي سيميزه الله بالمعرفة والعلم الوفير، التأويل الثاني يشير إلى أرباح تجارية هائلة، وهذا التفسير مرتبط بكل تاجر رأى هذا الحلم في منامه.

عندما يحلم الرائي أنه لم يتصدق بالأموال وإنما تصدق بالطعام، فتأويل هذا الحلم يعني أن مشاعر الرهبة والفزع التي كانت تستقر في قلبه ستختفي عن قريب وسيحل مكانها الإحساس بالهدوء والراحة.

من الرؤى المحمودة أن الحالم يقوم بتقديم الصدقة لسيدة معروفة بسلوكها المعوج وعلاقاتها الجنسية مع العديد من الرجال، فهذا يؤول بأنها لم تستكمل حياتها بهذا الشكل وسوف تتراجع عما فعلته وستتوسل إلى الله طالبة منه الرحمة والمغفرة وتقبُل توبتها عن قريب.

ذهاب الأحزان ورفع البلاء


مفسرون آخرون يقولون إن تفسير حلم الصدقة يشير إلى الخروج من دائرة الأحزان التي كانت تسيطر على الحالم وأدت إلى عدم شعوره بالسكن والراحة في حياته، وعندما يحلم الرائي بأنه يدفع أموال للصدقة، فهذا معناه أن الله سيرفع عنه البلاء، سواء كان هذا البلاء عبارة عن مرض أو إصابة شخص من المقربين له، وقد يكون البلاء عبارة عن فقر وضآلة في الأموال قد تسبب العوز الشديد للنقود، وربما يكون الابتلاء عبارة عن سجن للزوج لو كانت الحالمة متزوجة أو ديون للحالم لو كان رجلاً مسئولاً عن أسرة وربما يتجسد الابتلاء في فشل وطرد الرائي من العمل.

تفسير الصدقة في المنام قد يعني أن الحالم كانت حياته مُعطلّة ولا تسير طبقاً لرغبته، ولكنه بعد هذه الرؤية سيلاحظ الحالم أن مركب الحظ والرزق ستسري بدلاً من توقفها الذي دام أعوام طويلة.

لو تصدق الحالم في منامه بأموال آتية بالعرق والمجهود أي أنها أموال حلال، فهذا يعني أن الله سيهبه اموالًا كثيرة وستكون مليئة بالبركة، أما إذا تصدق الرائي في حلمه بمال حرام أو بأشياء نجسة لا تصلح للصدقة، فهذا معناه أنه عاصي ويتجاوز حدود الله ويفعل كل شيء حرام بغرض إشباع شهواته الحيوانية، كما أن أمواله ستكون خالية من البركة لأنها ستأتي إما من السرقة والنهب أو من التجارات الغير مسموح بها في الدين كالمخدرات والخمور وغيرها.

وقوع خير قريب في منزل الحالم من أبرز دلالات رؤيته بأنه يقدم الصدقة للآخرين، وقد يكون ذلك الخير عبارة عن مال، أو حماية من أذى الحاقدين، أو ستر وصحة، أو حُب الكثير من الناس، شفاء أحد أطفاله لو كان متزوج ولديه أولاد، ترقية أو مكافأة كان ينتظرها.

قال النابلسي أن الحالم لو كان من تجار المواشي ورأى أنه يتصدق في حلمه، فهذا الحلم معناه أن الله سيطرح البركة في ماشيته وسيجعلها سبب لثروته فيما بعد.

  • لو رأى الحالم في منامه أن كثير من الفقراء استوقفوه في الطريق وطلبوا منه الصدقة، فأعطاهم ما تيسر من الطعام أو المال، فهذا الحلم معناه أن الرائي سيعطي المحتاجين من الخير والنعم الكثيرة التي حباه الله بها، فلو كان الرائي صانع كبير، فهذا الحلم يعني أنه سيأخذ عدد من الشباب وسوف يعلمهم الحرفة أو الصناعة التي يعمل بها، ولو كان من أهل العلم، فهذا يؤول بأنه سيقوم بنقل علمه إلى الناس بغرض إفادتهم، أما لو كان من التجار فتأويل الحلم معناه أنه سوف يتقي الله في زبائنه وسيبيع لهم السلع بأسعار تتناسب معهم ومع ظروفهم المعيشية.
  • من ضمن التأويلات الخاصة برؤية الحالم للصدقة في حلمه، هي مداومته على التسابيح والاستغفار، كما أنه يزور أهله وأحبابه المتوفيين في قبورهم، ويقوم بفعل الكثير من الصالحات بنية نيل حب الله وستره ورضاه.

اقرأ أيضا:

رؤيا هلال رمضان فى المنام لها دلالات رائعة .. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

صديقي المسيحي يؤذن للصلاة في المنام؟

الكلمات المفتاحية

الرؤيا المنام الصدقة زوال الأحزان البلاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الصدقة من أعظم أعمال الخير والبر التي يقوم بها المسلم بغرض أن يكون من عباد الله المُقربين الذين يستحقون أن يفتح لهم أبواب رحمته وكرمه وفضله الواسع