أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

7فوائد رائعة يحققها لك المشي لأكثر من ساعة يوميا

بقلم | علي الكومي | الاثنين 29 يونيو 2020 - 05:03 م

أكدت دراسات طبية حديثة ان هناك فوائد متعددة للمشي لأكثر من ساعة في اليوم أهمها المساهمة ان تعيش عمرا أطول وتحسن أداء القلب والرئتين وزيادة معدلا ت ضخ الدم من القلب لتوصيل الاكسجين إلي العضلات وتعزيز جهاز المناعة وتحسين الحالة المزاجية والتقليل من حدة الاكتئاب وعدد من الميزات الأخري .

أول فوائد المشي لأكثر من ساعة يوميا تتمثل في حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن حيث يزيد المشي من معدل ضربات القلب، ما يؤدي إلى استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية تماما مثل الأشكال الأخرى من النشاط البدني كالجري أو السباحة أو ركوب الدراجات. ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على سرعة المشي والمدة والوزن:

المشي وإحراق السعرات الحرارية

دراسة حديثة أكدت أن من يمشون أكثر من ساعة يوميا  أحرقوا 89 سعرة حرارية في المتوسط بعد قطع مسافة 1600 متر. وكان ذلك أقل بنسبة 20% تقريبا من 113 سعرات حرارية أحرقها عدد من المشاركين الآخرين بالجري في نفس المسافة.

وعبر نتائج تسع دراسات مختلفة للمشي في مراجعة تعود لعام 2008، فقد المشاركون ما معدله 0.05 كغ أسبوعيا نتيجة لزيادة عدد خطواتهم بما يتراوح بين 1827 و4556 خطوة يوميا . وبشكل عام، فإن ذلك يُترجم إلى فقدان الوزن بحوالي 2.5 كغ سنويا في المتوسط عبر جميع الدراسات.

ثاني فوائد المشي لأكثر من ساعة يوميا تمتد لزيادة مستويات الطاقةإذ يزيد المشي من تدفق الدم حول الجسم بحيث يمكن أن يصل المزيد من الدم الذي يحتوي على الأكسجين والمواد المغذية للوقود إلى العضلات الكبيرة في الساقين وكذلك الدماغ. وهذا ما يجعلك تشعر بالنشاط.

وبالإضافة إلى ذلك، ثبت أن المشي وأنواعا أخرى من التمارين البدنية تزيد من كمية نوع البروتين الموجود في الدماغ، ويسمى عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ المسؤول عن مدى تفكيرك وتعلمك وحفظك من بين وظائف أخرى في الدماغ.

ووجدت دراسة أجريت عام 2008 أن البالغين المستقرين سابقا أفادوا بأنهم يشعرون بحيوية أكبر وأقل إرهاقا بعد 20 دقيقة فقط من التمارين الهوائية المنخفضة إلى المتوسطة، بما في ذلك المشي، لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع على مدى ستة أسابيع.

المشي نصف ساعة وتعزيز جهاز المناعة

أما ثالث فوائد المشي فتتمثل في تعزيز جهاز المناعة حيث يمكن أن يساعد المشي السريع والمنتظم في حمايتك من الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا أو الأمراض الأخرى المتعلقة بالمناعة باعتبار أن التمارين البدنية مثل المشي تزيد من كمية خلايا الدم البيضاء المتداولة في الدم. وتحارب هذه الخلايا العدوى والأمراض الأخرى كجزء من جهاز المناعة في الجسم

وأظهرت دراسة أجريت عام 2013 على 800 شاب على مدى ست سنوات، أن عدد خلايا الدم البيضاء زاد بشكل ملحوظ بعد خمس دقائق فقط من التمرين حيث يرتبط المشي أيضا بانخفاض عدد أيام المرض التي تستغرقها. وتكون الأعراض أقل حدة إذا أصيب الشخص بالمرض بل أن  المشي يساعد  في تخفيف الألم من تصلب الجسم عن طريق تدفئة العضلات، ما يسهل الحركة.

الدراسات أوضحت ان المشي لنصف ساعة ترفع للحركة درجة حرارة الأنسجة ما يسهل على العضلات التمدد مع زيادة درجة الحرارة، وبالتالي تتحرك العضلات بسهولة أكبر بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد المشي من مستويات أنواع معينة من المواد الكيميائية في الدماغ، المعروفة علميا باسم الناقلات العصبية، والتي تساعد الجهاز العصبي على العمل بشكل فعال. ويمكن أن يشمل ذلك نوعا من النواقل العصبية التي تقلل الألم.

وبحسب هذه الدراسات ، يُنصح بالمشي غالبا لتخفيف الألم وتقليل الإعاقة في المرضى الذين يعانون من آلام العضلات والعظام المزمنة، أي الألم الذي يؤثر على العظام والعضلات والأربطة والأوتار والأعصاب، مثل آلام أسفل الظهر بل أن الدراسة أكدت  أن المرضى الذين دخلوا المستشفى يعانون من آلام عضلية هيكلية مزمنة في العمود الفقري أو الأطراف أبلغوا عن ألم أقل كلما مشوا أكثر.

تحسين صحة القلب كانت من ضمن فوائد المشي أكثر من ساعة يوميا حيث يخفض المشي خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا يشمل أي حادث يتسبب في تلف القلب، مثل النوبة القلبية، بنسبة 31%.

المشي لأكثر من ساعة يطيل العمر 

وكان هذا واضحا حتى بوتيرة معتدلة تبلغ نحو 2 ميل في الساعة وعلى مسافات تزيد قليلا عن ميل واحد في اليوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع، أو 5.5 ميل في كامل الأسبوع.

ولكن كلما مشيت لفترة أطول وأسرع، زادت فوائد قلبك وحمايته. ووجدت 

دراسة أجريت عام 2017 على أكثر من 50 ألف بالغ في المملكة المتحدة، أن الأشخاص الذين يمشون بمعدل متوسط أو سريع بين خمس إلى 10 ساعات في الأسبوع، أقل عرضة بنسبة 24% للموت من أمراض القلب. مقارنة بالمشي البطيء بل و تساعدك التمارين الهوائية بما في ذلك المشي، على الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر ومحاربة الاكتئاب.

.ويبدو من الثابت أن  سبب قيام التمارين الهوائية برفع معنوياتنا مرتبط بقدرتها على تقليل مستويات هرمونات الإجهاد الطبيعية، مثل الأدرينالين والكورتيزول، وفقا لدراسة نشرت عام 2015.

أما وفقا لدراسة نشرت عام 2005 ، فإن المشي لمدة 30 دقيقة فقط يكفي لرفع مزاج شخص يعاني من اضطراب اكتئابي كبير.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في المجلة الرسمية لجمعية القلق والاكتئاب الأمريكية (ADAA) أن ثلاث ساعات من التمارين في الأسبوع، بغض النظر عن نوع النشاط، قللت من خطر الاكتئاب لدى الأشخاص الذين عانوا بالفعل من الشعور بالاكتئاب.

فوائد المشي لأكثر من ساعة يوميا تزيد متوسط العمر المتوقع ويرتبط المشي أيضا بانخفاض خطر الوفاة، أو العمر المتوقع الأطول. وكلما طالت مدة المشي وكان أسرع، زاد العمر المتوقع


الكلمات المفتاحية

المشي لاكثر من ساعة يوميا تحسين صحة القلب اطالة العمر احراق السعرات الحرارية تخفيف الالام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أن من يمشون أكثر من ساعة يوميا أحرقوا 89 سعرة حرارية في المتوسط بعد قطع مسافة 1600 متر. وكان ذلك أقل بنسبة 20% تقريبا من 113 سعرات حرارية أحرقها عدد